عالم الحشرات

طريقة تربية الفراشات… نصائح عديدة لتعلُّم كيفيّة تربية الفراشات

إنّ تربية الفراشات هواية مجزية بقدر ما هي مثيرة للاهتمام، والقدرة على مشاهدة عمليّات تحوّل اليرقة إلى فراشة بالغة من مسافة قريبة أمر لا يوصف. يمكن أن تتمّ تربية الفراشات في المنزل، أو في الفصل الدّراسيّ، ممّا يتيح تجربة تعليميّة يمكن لجميع المستويات العمريّة الاستفادة منها. يُنظر إلى تربية الفراشات بقصد إعادتها إلى الطّبيعة على أنّها أفضل سيناريو لرفاهيّة الفراشات ويعمل مربّوا الفراشات على دعم الفراشات حتّى تعود إلى البيئة في النّهاية.

الأدوات اللّازمة لتربية الفراشات

  • اليرقات أو بيض الفراشات.
  • أوراق من نباتات غذائيّة متنوّعة.
  • حاوية جيّدة التّهوية.
  • مناديل ورقيّة.
  • عِصيّ.
  • شبكة لتغطية الحاوية.
  • قماش جُبنيّ.
  • خيط.
  • بيت دافئ.
  • أغذية أساسيّة.
الأدوات اللّازمة لتربية الفراشات
الأدوات اللّازمة لتربية الفراشات

تحذيرات عند تربية الفراشات

لا يجب وضع اليرقات في وعاء الماء الذي في الخزّان، لأنّ اليرقات لا تستطيع السّباحة، وستغرق في الوعاء، وتحصل على كلّ الماء الذي تحتاجه من الرّطوبة لتي في أوراق النّباتات، وإذا أراد المربّي أن تنمو الفراشات في خزّان في الهواء الطّلق، فعليه التّأكّد من أنّ الخزّان في منطقة دافئة ومحميّ تمامًا من العناصر الجوّيّة، ويجب الحذر في تعامل الحيوانات الأليفة مع اليرقات إذا كانت موجودة في البيت، لأنّها قد تكون سامّة إذا تمّ تناولها.

نقاط مهمّة قبل تعلُّم طريقة تربية الفراشات

تحديد نوع الفراشات

أوّل خطوة لمعرفة طريقة تربية الفرشات هي معرفة نوعيّة الفراشات التي سيختار المربّي تربيتها، ومعرفة أنواعها سيُساعد في اختيار المناسب لتربيته، ويجب معرفة نوعيّة غذاء الفراشات التي سيُربّيها، والنّباتات التي تعيش عليها، وكلُّ نوع من الفراشات يحتاج نوعيّة  شجر مختلفة عن غيرها ليضع عليها البيوض، على سبيل المثال تأكل الفراشات الملكيّة فقط أوراق الأعشاب المجفّفة، أمّا الفراشات خُطّافيّة الذّيل فتأكل أوراق شجر التّوابل فقط.

تحديد نوع الفراشات
تحديد نوع الفراشات

التّعامل مع اليرقات

من أساسيّات تعلُّم طريقة تربية الفراشات هي معرفة طريقة التّعامل مع اليرقات، واليرقة هي التي تخرج من البيضة، التي وضعتها الفراشة على أوراق النّبات الذي تعيش عليه. قبل البدء بتربية الفراشات لأغراض تجاريّة، من الأفضل الاهتمام بفراشة واحدة، لتكريس وقت جيّد لدراسة نوعيّة الفراشات التي سيختارها المربّي، ليُنتج منها مبالغ ماليّة، ويجب ألّا ينسى أنّه يتعامل مع كائن حيٍّ له قدرات لا يُمكنه تجاوها، وعليه اتّباع إرشادات خاصّة لكلِّ نوع من الفرشات لضمان سلامتها.

التّعامل مع اليرقات
التّعامل مع اليرقات

طريقة تربية الفراشات

  • جمع اليرقات

أوّل نقطة في طريقة تربية الفراشات بعد اختيار نوع الفراشات التي يُريد المربّي تربيتها، هي الاتّجاه إلى بيئتها، والبحث جيّدًا بين الأعشاب وأورق الأشجار، وجمع البيض واليرقات، والأسهل القيام بذلك عن طريق قصِّ الورقة نفسها التي تحتوي على البيض؛ لأنّ اليرقة ستحتاجه في النّموّ عندما تفقس البيضة.

  • تخزين اليرقات

ثاني خطوة من خطوات طريقة تربية الفراشات هي وضع عدد قليل من اليرقات أو البيض في حاوية جيّدة التّهوية، ويجب أن تكون الثّقوب فيها صغيرة بما يكفي؛ بحيث لا تتمكّن اليرقات من المرور خارجها، ولكنّها كافية للسّماح للهواء بالدّوران داخل وخارج الحاوية.

  • تغذية اليرقات

ثالث خطوة من خطوات طريقة تربية الفراشات هي جمع عدد قليل من الأوراق الإضافيّة لليرقات لتتناول غذاءًا جيّدًا في فترة النّموّ، وهذه الخطوة مهمّة جدًّا، من أجل نموّ اليرقات، وكُلّما ازداد حجم الطّعام، ازدادت سرعة تحوّل اليرقات إلى فراشات.

  • التّأكّد من رطوبة الأوراق

الخطوة التّالية في طريقة تربية الفراشات هي إزالة غطاء الحاوية التي تحتوي على اليرقات والبيض، وإزالة أوراق النّباتات، ووضع منشفة ورقيّة رطبة أسفلها، حتّى تحتفظ برطوببة الأوراق؛ لأنّ اليرقات لا يُمكن أن تأكل أوراقًا جافّة، لذلك يجب تغيير المنشفة في كلِّ مرّة يتمُّ فيها فحص اليرقات، لضمان الحفاظ على الرّطوبة. ملاحظة: إذا جمع مربّي الفراشات البيض قبل أن يفقس فلا بأس بترك الأوراق نفسها في الحاوية حتّى يفقس البيض، ولكن بمجرّد خروج اليرقات، يجب تقديم أوراق جديدة يوميًّا.

  • المحافظة على نظافة الحاوية

يجب تنظيف حاوية اليرقات لأنّه بمجرّد أن تبدأ في الأكل، سيبدأ قاع الحاوية بتجميع الفضلات، لذا يجب تنظيفها كلّما استلزم الأمر.

  • تبديل الحاوية

تنمو اليرقات بسرعة كبيرة، لذلك يجب نقلها إلى حاوية تتّسع لها، ويتضاعف حجم اليرقات كثيرًا خلال الأسابيع الأولى من الفقس.

  • إضافة العِصيّ

يجب الاستمرار بزيادة الأوراق في الحاوية، وإضافة العِصيّ حتّى تتمكّن اليرقات من التّسلُّق، وإذا لاحظ المربّي أن في الحاوية كمّيّة من الدّهن، والأوراق فيها ثقوب كثيرة، فهذا دليل على أنّ اليرقات نجت وستتحوّل إلى فراشات.

  • تغطية الحاوية

عندما تكبر اليرقات يجب تغطية الحاوية بالقماش الجُبنيّ حتّى لا تهرب اليرقت خارج الحاوية، ويجب تثبيته بإحكام باستخدام خيط مطّاطيّ، وبعد مدّة أسبوعين إلى ثلاثة من نموّ اليرقات جيّدًا، ستبدأ الفراشات النّاشئة بالظّهور، ولكنّها ليست جاهزة للطّيران بعد، أمّا عندما تُصبح جاهزة ستحاول الخروج من الحاوية، وعندما تُصبح الفراشة ناضجة، يُمكن لمربّي الفراشات إطلاقها إلى البيئة من جديد، أو مواصلة عمله في تربية الفراشات وإنتاج اليرقات الجديدة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق