تعلم وتعليم تعليم الاطفال

افكار ضبط الصف الاول…أربع افكار مميّزة لضبط الصف الاول

إنّ افكار ضبط الصف الاول هي استراتيجيّات ذات أهمّيّة قصوى؛ لأنّها تقيس قدرة الطّالب على التّعلُّم، وإمكانيّة المعلّم من تعليم الفصل، وإيصال الفكرة إليهم جميعًا، في وقت معيّن، ولا يُحبُّ أيُّ معلّم أن يكون في وادٍ والطّلّاب الصّغار في واد آخر، لذلك يجب عليه استخدام افكار ضبط الصف الاول بشكل عمليٍّ، وبدون خطّة منظّمة لإدارة الفصل، لا يمكن الوصول لأيِّ هدف قريب أو بعيد.

على الرّغم من الاهتمام المحدود لمعظم الأطفال في هذا العمر بمستواهم التّعليميّ، إلّا أنَّ الصف الاول له أهمّيّة خاصّة في تحديد المهارات التّأسيسيّة التّعليميّة، والسّلوكيّة، والاجتماعيّة، والجماعيّة المطلوبة في جميع مستويات التّعليم اللّاحقة. يُمكن أن تساعد مجموعة متينة من افكار ضبط الصف الاول على منع حدوث مشاكل وخيمة في الفصل، وعرقلة التّدريس، وتُساعد الطّلّاب الصّغار على الاستمتاع بوقتهم والتّعلّم معًا.

مجموعة من افكار ضبط الصف الاول

تركّز افكار ضبط الصف الاول بشكلٍ عامٍّ على أربعة مجالات هي: المحافظة على اهتمام الطّلّاب المحدود، وتدريس السّلوك المدرسيّ المتوقّع، وتعويد الطّلّاب على العمل الجماعيّ الذي يركز على المهامّ المشتركة، والتّنبيهات المفروضة على مخالفات السّلوك، ولكلِّ فكرة عدد معيّن من التّقنيّات لتثساعد في تحقيقها على أكمل وجه.

لقد ساعد تطوير برامج الكمبيوتر التّعليميّة التي تحاكي الألعاب، الطّلاب على دراسة موضوعات معيّنة كانوا في السّابق لا يُنفّذوها إلّا على الورق، ولكنّ هذه البرامج لا تُساعد في الحفاظ على انتباه الفصل، حيث يمكن لملل طفل واحد أن ينتشر بسرعة إلى زملائه الآخرين، ويجب على المعلّم أنّ يتّبع احد افكار ضبط الصف الاول التّالية للحفاظ على إدارة الفصل الدّراسيّ:

إثارة انتباه طلاب الصف الاول

  • إنّ من أبرز افكار ضبط الصف الاول هي تعزيز الإثارة لدى الطّلبة، والاحتفاظ بوسائل تعليميّة جذّابة وقريبة جدًّا من الطلبة، عن الدّروس القادمة، إمّا القريبة أو التي بعد فترة معيّنة، حتّى يبقى التّلاميذ متشوّقين لمعرفة المزيد عن هذه الصّور، واللّوحات.
  • اطفال الصف الاول يهتمّون جدًّا بالمؤثّرات البصريّة، والجوِّ العامِّ للفصل، وتُستخدم هذه الوسائل لجذب انتباه الطّلّاب، والحفاظ عليه أطول فترة ممكنة، مثلًا عندما يُريد المعلّم أن يحكي لهم قصّة عن المزارع، يرتدي قبّعة راعي الأبقار، وتختلف الوسائل التّعليميّة البصريّة، باختلاف المادّة المشروحة، واختلاف احتياجات الأطفال الذين لديهم أساليب تعلُّم مختلفة.
  • استخدام الطّباشير الملوّنة، أو علامات مميّزة عند كتابة الكلمات للطّلّاب.
إثارة انتباه طلاب الصف الاول

إثارة انتباه طلاب الصف الاول

تحفيز طلّاب الصف الاول

  • أحد افكار ضبط الصف الاول هي تحفيز الطّلّاب على البحث عن إجابة، ولا يجب على الأستاذ أن يسأل سؤالًا، وينتظر أحد الطّلّاب ليرفعوا أيديهم ويجيبون، بل يجب عليه أن يطرح سؤالًا، ويختار طالبًا للإجابة بشكل عشوائيّ، وهذه الطّريقة تُبقي الطّلبة مركّزين، وأكثر انتباهًا.
  • قبل أن يبدأ الأستاذ بالحصّة، عليه أن يتأكّد أنّ جميع عيون الطّلّاب تنظر إليه، وإذا كان واحد أو أكثر من الطّلّاب يقومون بالفوضى، يجب على الأستاذ إنتظارهم بصمت حتّى يعودوا إلى أماكنهم، ويُصبح اهتمام الطّلّاب جميعًا مع الأستاذ.
  • من افكار ضبط الصف الاول التي تُساعد على انضباط الفصل، والتزام الطّلّاب هي أن يُقسّم الأستاذ الفصل إلى مجموعات، ويعطي وقتًا محدّدًا للإجابة على كلِّ سؤال، وعدم ترك الطّلّاب على راحتهم في الإجابة.
تحفيز طلّاب الصف الاول

تحفيز طلّاب الصف الاول

استخدام الإشارات للحصول على الاهتمام

في بعض الأحيان، يخرج طلّاب الصف الاول عن السّيطرة، ولا يدركون أنّهم مخطؤون، ويُمكن للأستاذ أن يتّفق معهم على إشارات تُبيّن أنّهم أخطأوا من دون أن يُنبّه كلَّ واحد باسمه، وهذه أحد افكار ضبط الصف الاول المجدية. يمكن أن تكون هذه الإشارات إمّا إشارات جسديّة، أو إشارات بالصّوت مثل الجرس، لجذب انتباه الأطفال عند الحاجة.

هذه الإشارات تجعل الأطفال يوقفون ما يفعلونه ويفكرون لفترة كافية لإدراك ما يحتاجون إلى فعله أو تغييره. على سبيل المثال، يمكن للمعلّم أن يغني أغنية صغيرة، للإشارة إلى أنّ الوقت قد حان لوضع الكتب بعيدًا.

هذا الإجراء البسيط، أكثر فعاليّة بكثير من إعطاء الأوامر مباشرة، ويمكن للمعلّمين استخدام إشارات مختلفة وعدم المحافظة على واحدة لمنع الرّوتين المملِّ بين الطّلّاب.

استخدام الإشارات للحصول على الاهتمام

استخدام الإشارات للحصول على الاهتمام

عرض السّلوكيّات الإيجابيّة والسّلبية للطّلّاب بشكل مرئيّ

يحتاج الأطفال في الصف الاول إلى طريقة بصريّة، أو حسّيّة؛ لمراقبة تصرّفاتهم، وأحد افكار ضبط الصف الاول التي تُساعد على تنبيه الطّلاب إلى تصرّفاتهم الإيجابيّة والسّلبيّة، هي الشّرائط الملوّنة.

يقوم المعلّم بوضع المعلّم أسماء الطّلّاب على لوحة مقسّمة إلى ألوان، ويقوم بتعليق شريط عند كلِّ اسم، في الصّباح تكون جميع الشّرائط في المنطقة الخضراء، وكُلّما يُلاحظ المعلّم سلوكًا إيجابيًّا عند أحد الطّلّاب ينقل شريطه إلى المنطقة الزّرقاء، وهذ يعني أنّ متميّز، وعلى النّقيض من ذلك إذا كان الطّالب يتصرّف بشكل خاطئ، فإنّ شريطه يوضع عند اللّون الأصفر، وهذا تحذير له، لأنّه إذا استمرّ في أفعاله السّيّئة سينتقل إلى اللّون البرتقاليّ، ثم الأحمر، وهذا يؤدّي إلى إرسال ملاحظة لوليّ أمره، وإذا استمرّ في تصرّفاته المسيئة ينتقل شريطه إلى اللّون الأسود، ويذهب إلى مدير المدرسة، مع وليّ أمره.

المراجع

https://education.cu-portland.edu/blog/classroom-resources/how-to-manage-a-first-grade-classroom-effectively/

اترك تعليق