فن التعامل مع السخرية… ثمانية اساليب للتعامل مع الشخص الساخر

  • محمود عاطف
  • 2019-02-03

فن التعامل مع السخرية مهمٌّ جدًّا للطّلّاب وغيرهم. هناك فرق بين اثنين من الأصدقاء يمزحان مع بعضهم، وشخص آخر يُريد السخرية بكلامه أو يُحاول الهيمنة على أحد. يسخر منك أو يحاول الهيمنة عليك.

دليل سريع في فن التعامل مع السخرية

فن التعامل مع السخرية عن طريق تحويل السّلوك إلى السّاخر

أوّل خدعة في فن التعامل مع السخرية هي الاستجابة بسرعة تجاه الشّخص السّاخر، ولكن دون الصّراخ أو إظهار الانزعاج، ومحاولة المحافظة على برود الأعصاب، وإذا تصرّف الشّخص عكس ذلك سيعطيهم ما يبحثون عنه. على سبيل المثال إذا وجّه أحدهم السخرية إلى أحدٍ ما، فأفضل طريقة هي إجابته على سؤاله بكلِّ وضوح من دون ضحك، عندها سيشعر أنّه غبيّ، والسّبب في ذلك أنّ السّاخر لم يتوقّع هذه الأجابة أصلًا، وكان يعتقد أنّه ببساطة سيسخر من أيّ شخص.

تغيير موضوع السخرية

الخدعة الأخرى في فن التعامل مع السخرية أنّه إذا كان ممكنًا تغيير الموضوع ومواصلة الحديث كما لو لم يحدث شيء، وتوجيه التّركيز إلى شخص آخر في المجموعة، وتجاهل السخرية وعدم التّفاعل مع ما يقوله، وهذا دليل على أنّ السّاخر يتصرّف كالأطفال، والمُستهزئ به تصرّف كالكبار ولم يُعر ما قاله أيَّ أهمّيّة.

فن التعامل مع السخرية عن طريق التجاهل

من أساليب فن التعامل مع السخرية هي تجاهل الشّخص السّاخر، وعندما لا يجد أيَّ ردٍّ على السخرية فإنّه لن يشعر بالرّضا، وسيخرج من المحادثة بدون أن يُسيطر على الوضع، وبالطّبع إكمال المحادثة لأنّه إذا ناقش الشّخص ما حصل سيعرف السّاخر أنّه لم يرُدَّ عليه لأنّه غير قادر على الرّدِّ. عند تجاهل السّاخر لفترة كافية من المحتمل ألّا يرغب في الانضمام إلى المجموعة بعد الآن، وإذا استمرَّ التّجاهل أكثر فلن يستمرَّ في تعليقاته.

إسكات الشّخص السّاخر

من اساليب فن التعامل مع السخرية هي جعل السّاخر يصمت عندما يسخر من أحد، ولا يصمت إلّا إذا سخر أحد منه، على سبيل المثال يقول أحدهم: إذا أردتُ الانتحار سأتسلّق ذكائك وأقفز من هناك، أو أنا آسف عندما وصفتك بالغبيّ، ظننتك تعرف، إنّ استخدام هذه العبارات يجب أن يكون حذرًا، لأنّه في كثير من الأحيان يؤدّي إلى نتائج عكسيّة، ومن المهمِّ قول أيِّ شيء عن طريق المزاح، وعدم البدء بالصّراع إلّا إذا بدأه الشّخص السّاخر.

إسكات الشّخص السّاخر
إسكات الشّخص السّاخر

فن التعامل مع السخرية عن طريق التّفاهم

أحد أهمِّ اساليب فن التعامل مع السخرية هي محاولة إخبار السّاخر أنّ ما قام به آذى نفسيّة شخص ما، وإذا كان الشّخص السّاخر يقول ما يقوله بقصد المزاح فقط، فعلى الأغلب أنّه لن يشعر بأنّه أهان أحدًا، لذلك من المهمِّ التّفاهم معه، وإخباره صراحة بالتّقّف عن أفعاله تلك، وهذه بعض النّصائح التي تُساعد في الوصول إلى نقطة تفاهم مع الشّخص السّاخر:

  • الابتعاد عن التّعميم: لا يجب التّعميم على جميع أفعال الشّخص السّاخر بأنّها سيئة، وأنّه دائمًا يُحاول السّيطرة على أحد، لأنّ هذا الأسلوب لن يؤدِّ إلّا إلى جعل الشّخص دفاعيًّا، ولن يفهم أنّ ما يفعله خطأ.
  • إخبار الشّخص السّاخر بما يشعر به المُستهزئ به، لأنّه لا يُمكن لأحد أن يُجادل في المشاعر، وإنّما يُمكنه المجادلة فقط في ما فعله أو لم يفعله.
  • التّحاور شجاعة: إنّ التّحاور مع الشّخص السّاخر لا يُعدّ علامة ضعف، بل علامة قوّة، لأنّ المدافعة عن النّفس تحتاج إلى قوّة وتستحقُّ العناء، والمحاورة تدلُّ على أنّ الشّخص السّاخر يحاول إصلاح الموقف.
فن التعامل مع السخرية عن طريق التّفاهم
فن التعامل مع السخرية عن طريق التّفاهم

المراجع

  1. https://socialpronow.com/blog/how-to-always-have-the-upper-hand-on-someone-who-try-to-dominate-you/#gref
  2. https://www.quickanddirtytips.com/health-fitness/mental-health/how-to-deal-with-sarcastic-people
  3. https://www.powerofpositivity.com/9-comebacks-dealing-sarcastic-people/
مقالات مهمة
مقالات مهمة