تعلم وتعليم تعليم الاطفال

افكار ضبط سلوك الطالبات… سبع افكار عمليّة لضبط سلوك الطالبات

افكار ضبط سلوك الطالبات تُساعد على إدارة الفصول الدّراسيّة، وتحسين مستوى الطالبات، وهذه الأساليب واضحة ويُمكن تنفيذها من قبل الأساتذة بسهولة، وهذه الأساليب يمكن أن تعزّز سلوك الطالبات الإيجابي، والاجتماعي، والمشاركة الأكاديمية، وإنشاء بيئة صفّيّة منظّمة.

افكار ضبط سلوك الطالبات

إظهار السّلوك المثاليّ النّموذجيّ أمام الطالبات

إنّ إظهار السّلوك الذي ترغب المعلمّة في رؤيته من الطّالبات، هو أحد افكار ضبط سلوك الطالبات المميّزة، والتي تعتمد على أسلوب النّمذجة، وهو تعليم الطالبات كيفيّة التّصرّف في مواقف مختلفة بطريقة مباشرة، وهذه الطّريقة تعتمد على توضيح سلوكيّات معيّنة، عن طريق إجراء محادثات وهميّة مع مشرف، أو معلّمة أخرى، أو أحد الطالبات أمام الفصل، واختيار موضوع محدّد للحديث عنه، وتتأكّد المعلّمة من النّقاط التّالية خلال المحادثة، وهي استخدام لغة مهذّبة، والمحافظة على التّواصل بالعين، وعدم الالتهاء بالهواتف الخلويّة، ويتحدّث أحد الطّرفين بدون مقاطعة من الطّرف الآخر، والرّدُّ بطريقة محترمة على الطّرف الآخر، بعد الانتهاء من التّمثيليّة، تبدأ المعلّمة بمناقشتها مع الطالبات، ومناقشة السّلوكيّات المثاليّة التي وردت في المحادثة.

فتح المجال للطالبات في وضع المبادئ التّوجيهيّة

بدلًا من أن تقوم المعلّمة بإخبار الطالبات بجميع السّلوكيّات الممنوعة والمسموحة داخل الفصل، يُمكن للطالبات المساعدة في بناء هذه القواعد، مثلًا لأيّ حدٍّ يُسمح بارتفاع الصّوت، وهل يُسمح باستخدام الهاتف الخلويّ أم لا، قد تشعر المعلّمة بأنّها في طريقها إلى الفشل عند السّماح بقدر معيّن من الفوضى داخل الفصل، ولكنّ إجراء مناقشة ينبغي أن يؤدّي إلى الوصول إلى نقطة تفاهم بين الطالبات والمعلّمة من دون أن يطغى أحد على الآخر، وهذا بالطّبع يعتمد على مستوى الطالبات الاجتماعيّ والثّقافيّ، وشخصيّة المعلّمة.

فتح المجال للطالبات في وضع المبادئ التّوجيهيّة

فتح المجال للطالبات في وضع المبادئ التّوجيهيّة

توثيق القواعد

إنّ من أهمّ افكار ضبط سلوك الطالبات هي أن لا تُضيَّع المعلّمة المبادئ التّوجيهيّة الخاصّة بها والتي تمّ الاتفاق عليها مع الطالبات سابقًا، وعلى غرار تقديم المنهج الدراسيّ، يجب أن تقوم المعلّمة بطباعة وتوزيع قائمة تلك القواعد، وهذا يؤكّد على أنّها تحترم أفكار الطالبات، وتعتزم الالتزام بها. وعندما تخالف أحد الطالبات القواعد، سيكون من السّهل على المعلّمة الإشارة إلى البند الذي خالفته. إذا كان الفصل مبدعًا، فمن الممكن تضمين هذه القواعد مع اقتراحات للأحداث المهمّة خلال العام، على سبيل المثال ماذا ستفعل الطالبات في العطلة؟ أو أين ستقضي الطالبات العطلة؟ أو الاتفاق على نشاطات معيّنة خلال عطل نهاية الأسبوع.

توثيق القواعد

توثيق القواعد

تجنّب العقوبات

إنّ من افكار ضبط سلوك الطالبات في الفصل البالغة الأهمّيّة، هي تناول القضايا السّلوكيّة السّيئة في الفصل بشكل معزول، وليس داخل الفصل، لأنّ مناقشتها أمام الطّلّاب يزيد المشكلة، ويضرُّ بعلاقة المعلّمة مع الطالبات، وبالتّالي تُصبح المشكلة الفرديّة مُهدّدة لجميع الفصل.

يجب على المعلّمة استدعاء الطالبة المخطئة خارج الفصل، والكلام معها بطريقة ودّيّة، مثلًا: هل لديك سؤال؟ وليس التّوقّف عن شرح الدّرس، وتعطيل الطالبات الأخريات، أو سؤالها عن حاجتها إلى مساعدة في التّركيز، وليس تنبيهُها إلى ضرورة التّركيز في الفصل، وتأنيبها بين زميلاتها. هذا النّهج سيسمح للمعلّمة بالحفاظ على التّصرّف بشكل ودّيّ، مع إقرار الطّالبة الفوري بسوء سلوكها.

تجنّب العقوبات

تجنّب العقوبات

تشجيع الطالبات على المبادرة

من افكار ضبط سلوك الطالبات هي تعزيز عقليّة النّمو، والتّنويع في الأساليب، مثلًا السّماح للطالبات بالمشاركة في شرح الدّرس، عن طريق تقديم العروض التّقديميّة القصيرة لمشاركة النّقاط الرّئيسيّة في الدّرس، ومن المؤكّد أنّ كلّ فصل لديه العديد من الطالبات المتحمّسات لمثل هذه الأفكار، ويُمكن ببساطة أن تطلب المعلّمة منهم مساعدتها في تنويع محتوى الدّروس، ومع الوقت تبدأ باقي الطالبات بالمشاركة في تحضير وتقسيم الموادِّ الأخرى، وهذه يعني أن يكون جوُّ الفصل مليئًا بالتّعاون، والحيويّة كلَّ يوم، وعدم الدّخول في الرّوتين، أو ترك جميع الحِمل على المعلّمة في شرح جميع الدّروس.

تشجيع الطالبات على المبادرة

تشجيع الطالبات على المبادرة

الثناء على الطالبات

عندما تمدح المعلّمة أحد الطالبات أو أغلب الفصل، يجب أن تكون صادقة في مدحها للجهد والإنجاز، ولا يجب أن يكون المدح على شيء معتاد، مثل الهدوء في الفصل، والاستماع إلى المعلّمة، بل يجب أن يرتبط ذلك بتحسُّن الأداء الأكاديميّ، والسّلوكيّ، مثلًا إذا كانت الطالبة تمتلك مهارات متقدّمة في حل مسائل الرّياضيّات، فإنّ الثّناء على استخدامها لهذه المهارات يجب أن مرهونًا باستمراريّة هذا الذّكاء الرّياضيّ. الثّناء أحد افكار ضبط سلوك الطالبات الذي يُشجّع باقي الطالبات على تكرار السّلوك الإيجابيّ، ويُحسّن من تقدير الطالبة لذاتها، ويُساعد المعلّمة على تعزيز القواعد والقيم التي تريد رؤيتها عند باقي الطالبات.

الابتعاد عن الجدّيّة قليلًا

إنّ أحد افكار ضبط سلوك الطالبات هو الإقرار بالعمل الشّاق الذي قُمن به، على سبيل المثال إقامة حفلة صغيرة في الفصل لتحفيزهنّ على مواصلة العمل بنفس الدّافعيّة، حتّى لو كانت الحفلة قصيرة، ستكون الطالبات سعيدات بالوجبات الخفيفة، ومجموعة مختارة من الألعاب الجماعيّة، وهكذا تتعزّز العلاقة بين المعلّمة والطالبات أكثر خلال الحصص الدّراسيّة القادمة.

المراجع

https://www.prodigygame.com/blog/classroom-management-strategies/

اترك تعليق