فوائد واضرار اكل كلى الخروف

  • محمود عاطف
  • 2018-12-16

تحظى كلى الخروف برائحة زكيّة بعد الطبخ، وهي مصدر جيّد غير مكلف للحصول على البروتين والكالسيوم، فيما يلي بعض فوائد واضرار اكل كلى الخروف.

فوائد واضرار اكل كلى الخروف

فوائد واضرار اكل كلى لخروف
فوائد واضرار اكل كلى الخروف

مكونات كلى الخروف الغذائية وفوائدها

السعرات الحرارية والبروتين

يحتوي 124 غرام من كلى الخروف 110 سعرات حراريّة، و17.8 غرام من البروتين. البروتين موجود في جميع سوائل الجسم تقريبًا، وهو مهمٌّ للحفاظ على خلايا الجسم، وإصلاحها، وإعادة بنائها. يقوم البروتين أيضًا بالعديد من المهامّ في كافة أجزاء الجسم، كإنتاج الأجسام المناعيّة مثل اميونو جلوبين، ويساعد أيضًا في تكوين الأنزيمات المسؤولة علن التّفاعلات الكيميائيّة في الجسم.

البروتينات مسؤولة أيضًا عن إنتاج الهرمونات المسؤولة عن نقل الإشارات إلى خلايا الجسم وأعضاءه المختلفة، لمساعدتها في إنتاج مهامِّها. يدخل البروتين أيضًا في بناء الخلايا والأنسجة والعضلات، ويُساهم في تخزين وإطلاق الجزيئات الحيويّة.

الحديد

كلى الخروف غنية بمعدن الحديد، ويحتوي 124 غرام من كلى الخروف على 72 ملليغرام من الحديد، وهذا يعادل 90% من الاحتياجات اليوميّة للرّجال البالغين من جميع الأعمار، والنّساء اللواتي تجاوزن سنّ الواحدة والخمسين، وتوفّر هذه الكمّيّة أيضًا 40% من الاحتياجات اليوميّة من هُنَّ دون سنِّ الخمسين.

الحديد مهمٌّ للحفاظ على صحّة الحامل والجنين؛ وقد يودّي نقصه إلى خطر الولادة المبكّرة، أو انخفاض وزن الطّفل، أو يُسبّب له مشاكل في النّموِّ والإدراك.

ومهمٌّ أيضًا لصحّة الجسم والدّماغ؛ لأنّه المسؤول عن نقل الأكسجين إلى خلايا الدّماغ والعضلات، ويؤدّي نقصه إلى قلّة التّركيز، وعدم قدرة الجسم على استهلاك الطّاقة التي لديه، ومهمٌّ أيضًا في تعزيز النّشاط الرّياضي وخاصَّةً عند الفتيات.

فيتامين ب12

تحتوي 124 غرام من كلى الخروف على 59.2 ميكروغرام من فيتامين ب12، وهذا يعادل أكثر من مئة في المئة من الكمّيّة الموصى بها لفيتامين ب12 لجميع البالغين، والتي تعادل 2.4-2.8 ميكروغرام في اليوم.

يُحسِّن فيتامين ب12 من أعراض الاكتئاب، وهو مهمٌّ أثناء فترة الحمل حتّى يمنع تشوّهات الجنين، ويحمي جهازه العصبي، ويُقلّل فيتامين ب12 من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة، ويُقلّل من خطر الإصابة بسرطان الثّدي، ويحمي العين من العديد من الأمراض التي ترافق التّقدُّم في السِّن.

فيتامين إي وسي

يحتوي 100 غرام من كلى الخروف على 183% من الكمّيّة الموصى بها من فيتامينيّ إي وسي.

يعمل فيتامين إي كمضادٍّ للأكسدة؛ يعني أنّه يحمي الخلايا من تفاعل كيميائيّ مع الأوكسجين يؤدّي إلى تلفها، وهو موجود في الأغشية الدّهنيّة للخلايا. تشمل بعض الأمراض التي يساعد فيتامين إي الجسم في الوقاية منها، أو تأخير أعراضها، الشّيخوخة، وأمراض القلب والأوعية الدمويّة، والتهاب المفاصل، والسّرطان، والسّكّري، والمياه البيضاء التي تُصيب العين.

يساعد فيتامين سي الجسم على مكافحة السّرطان، ويساعد في إنتاج الكولاجين، وهو مهمٌّ للأنسجة في الجلد، والعظام والأوتار التي تربط بينها، ومهمٌّ للثّة والأوعية الدّمويّة، ويحمي القلب، ويقلّل من الآثار الضّارة النّجمة عن التّدخين والكحول، والنّاتجة عن مجموعة عديدة من السّموم في البيئة، مثل البنزين، والمبيدات الحشريّة، والنّيكوتين، والمعادن الثّقيلة.

الريبوفلافين

تحتوي 100 غرام من كلى الخروف على 65% من الاحتياجات التيوميّة الموصى بها من الريبوفلافين، وهو فيتامين ب2، هذا الفيتامين مهمٌّ جدًّ للحفاظ على الأغشية المخاطيّة مثل بطانة الفم، ويقوم بإنتاج الطّاقة من الكربوهيدرات والأحماض الأمينيّة، ويعزّز من عمل الخلايا.

البيوتين

تُغطّي 100 غرام من كلى الخروف ما يعادل 74% من الكمّيّة الموصى بها يوميًّا من البيوتين، وهو فيتامين إتش، أو فيتامين ب7. يساعد البوتين في نموّ الشّعر وتقوية الأظافر، ويدخل في صناعة العديد من أنواع شامبو الشّعر، ويزيد البيوتين عدد كرات الدّم الحمراء، ويضاعف من سرعة تدفّق الدّم إلى بصيلات الشّعر، ويساعد في نموّ خلايا الجسم الجديدة.

اضرار اكل كلى الخروف

الدهون والكوليسترول

تحتوي 124 غرام من كلى الخروف على 3.3 غرامات فقط من الدهون بشكل عام، 3 غرامات تقريبًا للدهون غير المشبعة، و1.1 غرام من الدهون المشبعة. تبلغ الاحتياجات اليوميّة الموصى بها من الدهون المشبعة أقل من 7%، من مجمل السعرات الحراريّة اليوميّة، بحسب الجمعيّة الأمريكيّة للقلب.

ولكنّ هذه الكمّيّة الصغيرة من كلى الخروف تحتوي على نسبة عالية جدًّا من الكوليسترول وهي 381 ملليغرام، والكمّيّة الموصى بها يوميًّا لا يجب أن تتجاوز 300 ملليغرام، وإذا كان هناك احتمال للإصابة بأمراض القلب مثل وجود استعداد وراثيّ، أو حدوث اضطرابات سابقة في القلب، لا يجب أن تتجاوز الكمّيّة 200 ملليغرام في اليوم، بحسب الجمعيّة الأمريكيّة للقلب.

وفي الختام نتمنى أن نحون عرضنا عليكم فوائد واضرار اكل كلى الخروف بشكل مبسط ومفيد، ولمزيد من الموضوعات تابعنا على موقع “معلومات”.

المراجع

 

 

 

مقالات مهمة
مقالات مهمة