تعلم اللغة الفرنسية

كيفية تعلم التكلم باللغة الفرنسية بسهولة .. الخطة الصحيحة لتحسين التحدث باللغة الفرنسية

مع التّطوّر الذي شهده العالم في الاتصالات والإنترنت، أصبح الوقت أكثر سُرعة وضيقًا، وأصبح من الصّعب الجلوس في الصّفوف التّقليديّة لتعلُّم أيِّ لُغة. أهمُّ شيء في سرعة تحقيق الأهداف هو الدّافع والتّفاني وإيجاد الطّريقة الصّحيحة لتحقيقه، وأغلب الإعلانات على الإنترنت تعِدُ بإعداد الطّالب خلال مُدّة مُحدّدة ليكون قادرًا بعدها على التّواصل بطلاقة مع الفرنسيّين، ولكن في الحقيقة هي لا تُعطي إلّا الأساسيّات التي تُساعد الطّالب على البقاء في فرنسا دون أن يضيع، ولكنّها لن تضمن له تواصُلًا مفهومًا باللغة الفرنسية مع الفرنسيّين.

هل من الممكن تعلُّم اللغة الفرنسية بسرعة؟

هل من الممكن تعلُّم اللغة الفرنسية بسرعة؟

  • ما الذي يعنيه تحدُّث الفرنسية بطلاقة؟

على الرّغم من عدم وجود مستوى لغويّ يسمّى الطّلاقة، إلا أنّ كل مستوى لغويّ يمكن أن يساعد في إعطاء الطّالب فكرة عن قدراته الحاليّة في اللغة الفرنسية، ويُمكنه على أساسها تحديد أهدافه القادمة لتعلُّم اللغة، وهذه المستويات بحسب الإطار الأوروبيّ المرجعيّ المُشترك للّغات هي:

ما الذي يعنيه تحدُّث الفرنسية بطلاقة؟

ما الذي يعنيه تحدُّث الفرنسية بطلاقة؟

  • المستوى A1:

يُتوقّع من طالب اللغة الفرنسية في هذا المستوى أن يفهم ويستخدم التّعبيرات اليوميّة الفرنسية المألوفة، والعبارات الفرنسية الأساسيّة للغاية، مثل التّعريف بنفسه وبالآخرين، وطرح الأسئلة والإجابة عليها حول تفاصيل شخصيّة مثل مكان السّكن، والأشخاص الذين يعرفهم، والأشياء التي يمتلكها، ويُمكن للطّالب في هذا المستوى أن يتفاعل بطريقة بسيطة مع الفرنسيّين بشرط أن يكون المُتحدّث بطيئًا وكلامُه واضح.

  • المستوى A2:

يُتوقّع من الطّالب في هذا المستوى أن يفهم الجمل والتّعبيرات الفرنسية المستخدمة بكثرة ذات الصّلة بالمعلومات الشّخصيّة والأسُريّة الأساسيّة للغاية مثل عدد أفراد العائلة، ووصفًا لكلِّ شخص، ومعرفة ألفاظ التّسوّق، وأن يصف الجغرافيا المحلّيّة، ويصف مكان عمله، ويُمكنه أن يتواصل مع الفرنسيّين في الأحاديث البسيطة والرّوتينيّة التي تتطلب تبادلًا بسيطًا ومباشرًا للمعلومات، ويصف ما يُريد قوله بعبارات بسيطة.

  • المستوى B1:

في هذا المستوى يُمكن للطّالب أن يفهم النُّقاط الرّئيسية في الحوار حول الأمور المألوفة التي يواجهها بانتظام في العمل، أو المدرسة، أو في وقت فراغه، ويتكلّم عنها أيضًا، ويُمكنه التّواصل في الحوارات التي تنشأ أثناء السّفر إلى مدينة فرنسية أخرى، وأن يصف التّجارب والأحداث، والأحلام والآمال والطّموحات، ويشرح بإيجاز الأسباب والتّفسيرات لأفكاره وخُططه.

  • المستوى  B2:

في هذا المستوى يُمكن للطّالب أن يفهم الأفكار الرّئيسيّة للنّصوص الفرنسية المعقّدة في كلِّ الموضوعات، ويتفاعل دون إجهاد وبطريقة عفوية مع الفرنسيّين، ويتكلّم حول مواضيع كثيرة ومتنوّعة بالفرنسية، ويُبيّن وجهة نطره في هذه المواضيع.

  • المستوى C1:

في هذا المستوى يُمكن للطّالب أن يفهم مجموعة واسعة من العبارات ذات المتطلّبات الطّويلة، وأن يتعرّف على معناها الضّمنيّ، ويُعبّر عن أفكاره بطلاقة وتلقائيّة، ويستخدم اللغة الفرنسية بمرونة وفاعليّة في الحوارات الاجتماعيّة والأكاديميّة والمهنيّة.

  • المستوى C2:

في هذا المستوى يُمكن للطّالب بسهولة أن يفهم كلَّ شيءٍ تقريبًا، وأن يسمع أو يقرأ باللغة الفرنسية، ويقوم بتلخيص المعلومات من المصادر المنطوقة والمكتوبة المختلفة، ويُعبّر عن نفسه بشكل عفويّ وبطلاقة ودّقّة شديدة، ويُميّز بين المستوى العاديّ للّغة والمستوى الأدبيّ.

بعد أن يُحدّد الطّالب مُستواه اللّغوي، يُمكنه بسهول وضع الأهداف والخطّة والوقت اللّازم لتحقيق هدفه، وهذه بعض النّصائح التي تُساعد على تعلُّم اللغة الفرنسية بسرعة:

  • البدء بالأصوات

في البداية على طالب اللغة الفرنسية أن يتعلّم طبيعة الأصوات الفرنسية، ويتدرّب على تهجئتها وإملائها قبل البدء بدراسة الكلمات، وهناك العديد من الموارد على الإنترنت لدراسة الحروف الفرنسية بالصّوت والصّورة.

البدء بالأصوات

البدء بالأصوات

  • الكلمات

يتطلّب تعلُّم لغة جديدة تعلُّم الكثير من الكلمات الجديدة، وهذا لا يعني حفظ جميع الكلمات التي تمرُّ أثناء دراسة اللغة الفرنسية؛ لأنّ هذا يعني ضياع المجهود على كثير من الكلمات التي قد لا تكون شائعة في الاستخدام، وفقًا لقاعدة 20/80، يُمكن للطّالب أن يستخدم 20% من المجهود لدراسة 80% من اللّغة، وهذا يتطلّبُ قوائم الكلمات الأكثر استخدامًا في اللغة الفرنسية، والأكثر استخدامًا في بيئة الطّالب، والحصول عليها من الإنترنت سهلٌ جدًّا.

الكلمات

الكلمات

  • فن الاستذكار

هو ربط الكلمة بشيء يسهل تذكُّره؛ كأن يقوم الطألب بتأليف قصّة عن الكلمات الجديدة التي تعلّمها، أو أغنية، أو ترتيب مُعيّن لقائمة الكلمات التي تعلّمها، وهذه الطّريقة فعّالة جدًّا في سُرعة التّعلُّم، بالإضافة إلى مُتعتها.

فن الاستذكار

فن الاستذكار

  • الحفاظ على مفكرة للمفردات الفرنسية

تُساعد هذه المُفكّرة على الاحتفاظ بالمفردات الجديدة التي يتعلّمها الطّالب يوميًّا في مكان واحد، وهي مرجعٌ مستقبليٌّ رائع لمُراجعة الدّراسة، ويمكن استخدامُها في أيّ مكان وفي أيّ وقت.

الحفاظ على مفكرة للمفردات الفرنسية

الحفاظ على مفكرة للمفردات الفرنسية

  • الاستمتاع بالتّعلُّم

إنّ مُشاهدة الأفلام والمسلسلات، واستماع الأغاني، وقراءة الكُتب والصّحف، والمجلّات في المواضيع التي يُفضّلها الطّالب لها أثر ممتاز في سُرعة تعلُّمه، وعند التّعرُّض للفرنسية من هذه المصادر يُمكن للطّالب أن يتعلّم كلمات جديدة ويُضيفها إلى ما تعلَّمه سابقًا دون أن يشعُر بوقت تعلُّمها.

المراجع

https://www2.rocketlanguages.com/french/learn/how-to-learn-french-fast/

1 Comment

اترك تعليق