المطبخ حلول وأفكار

استخدامات نشا الذرة .. تعرف علي الإستخدامات المختلفة لنشا الذرة وأهميته للبشرة والشعر

نشا الذرة هي المكون الخفي الذي يوجد داخل حبة الذرة ,وتستخدم في الكثير من المجالات فلا يقتصر استخدامها في مجال الأطعمة ,وإعداد الحلوي، وسنتعرف على استخدامات نشا الذرة بهذا المقال.

استخدامات نشا الذرة

قبل عام 1850 كان يتم استخدام نشا الذرة في المجالات الصناعية إلا أنه اصبح يدخل في كثير من الوصفات التي تتمتع بطعم لذيذ كما أنها مصدر غني جدا بالأميلوز, والأميلوبكتين .

علاوة علي أن نشا الذرة يخزن في النباتات في بذور صفراء حيث أن هذا اللون الأصفر يعرف بإسم  غشاء السيليلوز لذا سنقدم لكم من خلال مقالنا استخدامات نشا الذرة بمزيد من التفاصيل .

استخدامات نشا الذرة

استخدامات نشا الذرة

استخدامات نشا الذرة للبشرة

– يمكن استخدام نشا الذرة بوضعها على البشرة لتغذيتها ,وتنعيمها فضلا عن اعتبارها مقشر طبيعي يعمل على إضفاء اللمعان ,والترطيب على البشرة .

– يعمل نشا الذرة على تأخير ظهور علامات التقدم في العمر نظرا لإحتوائه على مضادات أكسدة تساهم في تفتيح البشرة, وتشد الجلد .

– يستخدم  نشا الذرة في تنظيف البشرة من الرؤوس السوداء مما يساعد في القضاء على حب الشباب عن طريق تضييق المسام .

– يستخدم لإزالة الشعر من الجسم وذلك للحصول على بشرة لامعة وناعمة .

استخدامات نشا الذرة للبشرة

استخدامات نشا الذرة للبشرة

استخدامات نشا الذرة للشعر

في الفترة الأخيرة بدأ العديد من الأشخاص في القارة الآسيوية يستخدمون نشا الذرة كغسول فعال للشعر ويمكن حصر استخدامات نشا الذرة للشعر في العديد من النقاط :

– تجديد خلايا فروة الرأس مما يكسب البصيلات القوة واللمعان .

– يمكن استخدام نشا الذرة كغسول من خلال وضع كمية من نشا الذرة علي فروة الرأس ,وفركها به ثم تركها 5 دقائق وشطف الشعر به مما يزيد من كثافة الشعر  .

– يعمل على تقليل نسبة الإفرازات الدهنية مسببة تكون قشرة الرأس , ورائحة العرق في فروة الرأس .

– يعمل علي معالجة بصيلات الشعر الضعيفة مما يعالج مشاكل تقصف وتساقط الشعر نظرا لإحتوائه علي نسبة كبيرة من الأحماض, والفيتامينات التي تقوي جذور الشعر .

استخدامات نشا الذرة للشعر

استخدامات نشا الذرة للشعر

استخدامات نشا الذرة في المطبخ

يدخل نشا الذرة في إعداد الكثير من الأطعمة فكل مطابخ العالم توظفه في مختلف الأطباق حيث يمكن استخدامه في  عمل مشروب السحلب في فصل الشتاء إضافة إلي قمر الدين في شهر رمضان فضلا عن استخدامه في إعداد الجيلي, والمربي .

مهلبية نشا الذرة

مهلبية نشا الذرة

الإستخدامات الأخري لنشا الذرة

– استخدامه في تلميع الفضة

يستخدم نشا الذرة في إضفاء التألق واللمعان علي الفضيات ويمكن عمل ذلك عن طريق خلط نشا الذرة مع الماء الدافىء و مسحها بقطعة قماش ثم تركها لتجف والقيام بتنظيفها في وقت لاحق عن طريق مسحها بقماش مبلل

استخدام نشا الذرة في تلميع الفضة

استخدام نشا الذرة في تلميع الفضة

– إزالة البقع من النسيج

يمكن إزالة البقع الصعبة من علي الأنسجة عن طريق رش كمية من نشا الذرة علي المنطقة المصابة ثم تركها لمدة 10 دقائق والقيام بتنظيفها بعد ذلك ومن الضروري إضافة الخل الأبيض لتفتيت الشحوم .

– إزالة بقع الحبر

– يستخدم كمزيل للأحبار وذلك عن طريق وضع ملعقتين من نشا الذرة وكوب من الحليب في إناء ثم وضع الخليط علي مكان بقعة الحبر مع تركه لمدة يوم كامل ثم فركها بفرشاة أسنان .

استخدام نشا الذرة لإزالة الحبر

استخدام نشا الذرة لإزالة الحبر

– كي الملابس

يمكن إستخدام رذاذ نشا الذرة مع الماء ورشه علي الملابس مباشرة قبل كي الملابس بطريقة مرتبة .

– منظف ومعطر للسجاد

من الممكن استخدام نشا الذرة ورشه علي السجاد والموكيت لتنظيفه وتعطيره عن طريق تركه نصف ساعى ثم القيام بكنسه وبالتالي سيعمل علي إزالة أي روائح كريهة علي السجاد مما يعطي نعومة وليونة في ملمس السجاد .

– يعمل علي ملأ الشقوق

في حالة تواجد أي فراغات في الجدران أو بين قطع البلاط يمكن إستخدام نشا الذرة لملأ هذه الشقوق.

استخدام نشا الذرة في تنظيف النوافذ

ينصح بمزج ملعقة صغيرة من صابون الجلي مع ملعقة من نشا الذرة وخلطهم معا في وعاء من الماء ثم استخدام ممسحة لفركه وممسحة جافة أخري لتلميعه.

استخدام نشا الذرة لتلميع النوافذ

استخدام نشا الذرة لتلميع النوافذ

استخدام نشا الذرة لتلميع الأثاث

ينصح برش كمية من النشا على الأسطح مع القيام بمسحه فالنشا يقوم بإمتصاص الزيوت المتبقية عليه ليصبح أكثر نظافة.

استخدام نشا الذرة في تلميع الزجاج

يمكن إستخدام نشا الذرة في تلميع الزجاج عن طريق خلط كمية من نشا الذرة مع الخل وعصير الليمون واستخدام الخليط كمنظف ببزجاج ثم تلميعه بواسطة ورق الجرائد وسوف تلاحظين لمعانه.

لتخفيف آلام الأحذية

عند القيام بإرتداء حذاء جديد قد يترك آلاما وجروحا علي أقدامنا ويمكن  استخدام نشا الذرة لإزالة تلك الآلام وذلم عن طريق وضع ملعقتين نشا في حذائك ودعك حوافه من االخلف وإرتداء الحذاء بعد ذلك.

استخدام نشا الذرة لتخفيف آلام الأحذية

استخدام نشا الذرة لتخفيف آلام الأحذية

يستخدم لجعل المانكير اللامع مطفيا

من ضمن استخدامات نشا الذرة إزالة لمعان المانيكير وتحويله لمط عن طريق وضع ملعقة صغيرة من النشا في طبق صغير تحتوي على مانيكير لامع ثم استخدامه بعد ذلك وتركه ليجف ليصبح بعدها غير لامع.

إزالة دهان الزيت

قد يسقط زيت الطعام علي رخام المطبخ وفي حالة مسحه يترك آثار دهنية ويمكن علاج ذلك عن طريق  تغطية الزيت بالنشا ثم إزالته بفوطة مطبخ وستختفي الآثار الدهنية للزيت.

استخدام نشا الذرة في إزالة دهان الزيت

استخدام نشا الذرة في إزالة دهان الزيت

المراجع

المصدر

المصدر

 

اترك تعليق