تعلم الزراعة

طريقة زراعة القرنفل .. خطوات زراعة القرنفل فى المنزل ..

طريقة زراعة القرنفل .. القرنفل من النبات العطرة وننصحك بزراعته فى منزلك للإستفاده منه ويقدم لك “معلومات” طريقة زراعة القرنفل ..

طريقة زراعة القرنفل ..

طريقة زراعة القرنفل ..

طريقة زراعة القرنفل ..

تنتمى إلى الفصيلة القرنفلية كما أنه نبات معمر و تقطف أزهار القرنفل مرتين فى العام كما يمكن تجفيف زهوره فتتحول من اللون الأحمر إلى اللون البنى ويعتبر الموطن الأصلى للقرنفل هو جزيرة مولوكا كما يعرف القرنفل بعدة أسماء فى البلاد العربية فيطلق عليه المسمار نظرا لأنه شبيه بالمسمار كما أن له رائحة عطرة وقوية ويستخدم كنوع من التوابل .

خطوات وطريقة زراعة القرنفل .. عليك معرفتها ..

طريقة زراعة القرنفل

الخطوة الأولى .. التجهيز ..

عزيزى القارئ لابد من إختيار التربة الجيدة لزراعة القرنفل لتحصل على إنتاج وفير منه وننصحك بالتربة الرملية الجيرية لأنها خفيفة فيمكن لجذور القرنفل أن تتغلغل فيها بسهولة ويمكن أيضا زراعة التربة الطميية المسامية لأنها غنية بمواد عضوية لازمة لنمو القرنفل كما أن تهويتها جيدة ويمكنك الزراعة إما بالبذور أو العقل وتعتبر الزراعة بالعقل هى الأكثر إنتشارا ولذا عليك بإحضار الشتلات الجيدة لزراعتها مباشرة فى التربة أما الجذور فغالبا ما تستخدم لإنتاج أصناف جديدة .

والعقل هى ساق قوى لونه أخضر ويصل طوله إلى 10-15سم ويجب التأكد من أنها خالية من الأمراض وزرعت فى بيئة جيدة وأفضل العقل هى الموجودة فى وسط النبات ويجب أن تكون غضة وغير متخشبة , عليك بوضعها فى محلول به مادة تقضى على الفطريات كبرمنجات البوتاسيوم فيتم وضع ملعقة منها على جالون ماء وتغمر به العقل حوالى 15 دقيقة ويمكن وضع هرمون فى الماء يساعد على تشجيع نمو النبات .

الخطوة الثانية .. الزراعة ..

– قم بوضع العقل فى أصيص مناسب واتركه مدة 4-5 أسابيع حتى تبدأ الجذور تنمو وبعد ذلك عليك بتقليم القمم النامية حتى تشجع النبات على النمو بطريقة سليمة وفى أول شهر مايو عليك بنقل النبات إلى الأرض المستديمة أو إلى أصيص أكبر وعليك بتقسيم الأرض إلى أجزاء وغرس الشتلات مع مراعاة ترك مسافة بيك كل شتلة والآخرى حوالى 30-35 سم .

– قم  بتركيب الدعامت وهى عبارة عن حامل زهرى حول كل نبات لكى يسمح للأفرع بالنمو فى الداخل بطريقة مستقيمة فيمكنك إستخدام قطع الغاب فى ذلك على أن يكون طول القطعة لا يقل عن 50 سم ويكون الجزء المغروس فى التربة حوالى 10 سم والمسافة بين كل دعامة والآخرى 30سم وتركب الدعامة فى شهر سبتمبر .

الخطوة الثالثة .. الرعاية ..

– لابد من تعريض نبات القرنفل إلى كمية مناسبة من الضوء فعليك بتركه مده جيدة فى ضوء النهار لأن ذلك يؤدى إلى طول السليمات وإلى قلة الأوراق ويزدهر بشكل أسرع كما تزيد عدد البتلات بالزهرة أما إذا تعرض لضوء قليل فإن الإزدهار يتأخر كما يقل عدد الازهار ويمكن الإستعانة بالضوء الصناعى أيضا .

– احرص على ألا تتجاوز درجة الحرارة 20 درجة مئوية لأن القرنفل حساس تجاه الحرارة العالية .

– فى مرحلة نمو النبات عليك بالتخلص من البراعم التى تنمو بشكل جانبى فى ساق النبات لضمان وصول الغذاء للنبات وعدم إهداره ويشجع ذلك على إنتاج زهور أكبر وعليك بالقيام بذلك فى شهر سبتمبر على أن تستمر هذه العملية خلال موسم التزهير وذلك حتى شهر إبريل .

– عليك برى القرنفل بشكل منتظم على الرغم من قدرته على تحمل الحفاف ولكن ذلك لتحصل على إنتاج جيد واحرص على عدم الإسراف فى الرى حتى لا يعمل على تصلب الساق وفى العموم فإن القرنفل يحتاج لحوالى 65 مرة سقاية فى العام مما يعنى أن تقوم بالرى كل أسبوع إذذا كانت التربة طينية وكل 3 أيام إذا كانت رملية واحرص على عدم وصول الماء للأوراق حتى لا تتعرض للأمراض .

– احرص أيضا على تسميد التربة على فترات وبكميات قليلة ويستخدم فى ذلك الأسمدة الآزوتية والفوسفات ونترات الأمنيوم والبوتاسيوم

الحصاد ..

الحصاد ..

الحصاد ..

عزيزى القارئ عليك بقطف الأزهار بعد أن تنضج عندما تبدأ البتلات فى الظهور بالكأس وعندما يصل طولها إلى 3 سم , يتم القطف بواسطة قص الزهرة من عند العقدة السابعة فى منطقة أسفل البرعم الزهرى حتى يضمن ذلك ترك عدد من الأفرع الجانبية لتنتج الزهور مرة آخرى وعليك القيام بعملية القطف فى الصباح الباكر ثم وضع الزهور فى ماء بارد مدة حوالى ساعتين وبعد ذلك وضع الزهور فى حزم متشابهه .

أمراض قد تسبب فى فشل زراعة القرنفل عليك معرفتها ومقاومتها .. طريقة زراعة القرنفل ..

– عزيزى القارئ يتأثر القرنفل بشكل كبير بالحشرات مثل التربس , المن والعنكبوت الأحمر وعليك بإستخدام مواد مقاومة للحشرات مثل رش الملاثيون أو الكالثين .

– يصاب القرنفل بالذبول والتعفن وذلك نتيجة للإصابة بالبكتيريا أو الفطريات وأفضل طيقة لتفادى ذلك هو إختيار عقل قرنفل سليمة من البداية وتطهيرها قبل الزراعة والتأكد من الزراعة فى أرض خالية من الأمراض .

– صدأ القرنفل يكثر فى الصوبات ويقل فى الزراعة بالأراضى المفتوحة ويمكنك معالجته عن طريق رش محاليل مخففة من الكبريت وسلفات النحاس .

تعرف على فوائد القرنفل للجسم ..

– تستخدم فى علاج آلام الأسنان .

– تدخل فى صناعة معجون الأسنان .

– يعالج مشاكل الجهاز الهضمى كالإنتفاخ وغيرها من المشاكل .

– يساعد فى علاج مشاكل البشرة كعلاج آثار حب الشباب , الكلف و الإلتهابات والكلف وغيرها من المشاكل .

– يهدأ من ألام الحلق لأنه يحتوى على عناصر تخفف الألم .

– يعمل على خفض مستوى السكر بالدم .

– يحفز الدورة الدموية وينشطها فيزيد من نشاط الإنسان .

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

1 Comment

  • استفدت من الموضوع لكن هل يمكن زراعة القرنفل باستخدام البزور الموجودة داخل راس القرنفلة ام له بزور اخري وفي اي شهر يفضل ذلك؟
    ارجو الرد مشكورين.

اترك تعليق