يتساءل الكثير من المسلمين عن معنى آية إنما النسيء زيادة في الكفر الواردة في سورة التوبة، وللوقوف على معنى هذه الآية الكريمة، لا بدّ من العودة إلى كتب التّفسير المعتمدة للوقوف على ما جاء فيها من تأويل وتفسير وشرح وتبصرة بقول الله تعالى.
معنى آية إنما النسيء زيادة في الكفر
إنّ معنى آية إنما النسيء زيادة في الكفر أي تأخير حرمةِ شهرٍ حرَّمه الله إلى شهرٍ آخر لم يحرِّمه وذلك أنَّ العرب في الجاهليَّة كانت تستحلُّ شهر محرّم وهو من الأشهر الحرم وتحرِّم بدلًا منه شهر صفر وهو من الأشهر غير المحرّمة، فأخبر الله تعالى بأنَّ ذلك الفعل كلَّه: {زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ}، لأنّهم أحلّوا ما حرَّم الله وحرَّموا ما أحلَّ الله {يُضَلُّ بِهِ}، بسبب تأخير شهر محرم، وتقديم صفر عليه.
ومعنى قوله تعالى: {الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا}، هؤلاء الكفّار إذا قاتلوا في الشهر الحرام أحلُّوه، وحرَّموا مكانه صفر، وإذا لم لم يصادفوا فيه قتال حافظوا على حرمته: {لِيُوَاطِئُوا}، أي: ليوافقوا: {عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ}، أي: أنّهم إذا حرّموا شهرًا أحلّوا مكانه شهرًا وإذا أحلّوا شهرًا حرّموا مكانه شهرًا للمحافظة على عدد الأشهر الحرم الأربعة، فلا تزيد ولا تنقص، {زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ}، أي: زيَّن لهم الشَّيطان أعمالهم الخبيثة فظنّوها بأنّها طيبة.
وجاء في تفسير الطّبري، في تأويل قوله تعالى: {إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ}، أي: إنّ تأخير أهل الشّرك بالله لأحد الأشهر الحرم الأربعة، وجعله حلالًا، وجعل الحلال منهن حرامًا, إنّما هذا الفعل زيادة في كفرهم وعصيانهم وجحودهم لأحكامَ الله وآياته.
وقوله: {يُضِلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفُرُوا}، أي: يضل بالنّسيء الذي ابتدعه وسنّه الذين كفروا الناسَ، أو الذين ابتدعوا النّسيء يضلون به الذين كفروا، قوله: {يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِّيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ}، أي: ليوافق ما حلَّلوا من الشّهور، وما حرموا منها, عدّة ما حرّم الله، أيّ: تبقى عدّة الأشهر الحرم أربعة، لا تزيد ولا تنقص، ولو استبدل محرّم بصفر.
أما المُراد بقوله: {زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ}، أي: حَسّنت شياطين الإنس والجنّ لهم وحَبّب إليهم سيئ أعمالهم وقبيحها، وما خالفوا به أمر الله وطاعته، قوله: {وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ}، أي: والله تعالى لا يوفّق لطريق الفلاح القومَ الكفرة والجاحدين.
اقرأ أيضا: معنى آية واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه
إعراب آية إنما النسيء زيادة في الكفر
لا بدّ بعد شرح معنى الآية الكريمة من التعريج على إعراب مفرداتها، وذلك لأنّ الإعراب يزيد المعنى وضوحًا:
- إنّما: مكفوفة وكافّة.
- النّسيءُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة.
- زيادةٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة.
- في الكفرِ: في: حرف جرّ، الكفر: اسم مجرور بفي وعلامة جرّه الكسرة، متعلّقان بـ “زيادة”.
- يضلُّ: فعل مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة.
- به: الباء: حرف جرّ، الهاء: ضمير متّصل مبني في محلّ جرّ بـ “الباء”، متعلّقان بـ “يضلّ”.
- الذين: اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع نائب الفاعل.
- كَفَرُوا: فعل ماض مبنيّ على الضّمّ، والواو: ضمير متّصل مبنيّ في محل رفع فاعلًا.
- يُحِلُّونَهُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النّون، والواو: ضمير متّصل مبنيّ في محلّ رفع فاعلًا، والهاء: ضمير متّصل مبنيّ في محل نصبٍ مفعولًا به.
- عاماً: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة، متعلّقان بـ “يحلّونه”.
- وَيُحَرِّمُونَهُ: الواو حرف عطف، يحرمون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النّون، والواو: ضمير متّصل مبنيّ في محلّ رفع فاعلًا، والهاء: ضمير متّصل مبنيّ في محل نصبٍ مفعولًا به.
- عاماً: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة، متعلّقان بـ “يُحَرِّمُونَ”.
- لِيُواطِؤُا: اللّام تعليليّة، يُواطِؤُا: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة، وعلامة نصبه حذف النون والواو: ضمير متّصل مبنيّ في محلّ رفع فاعلًا.
- عدّةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
- ما: اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ مضافُا إليه.
- حرّمَ: فعل ماض مبنيّ على الفتح.
- الله: لفظ الجلالة، فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة.
- فَيُحِلُّوا: الفاء: عاطفة، يحلّوا: فعل مضارع منصوب بالعطف على “يواطئوا”، وعلامة نصبه حذف النّون.
- ما: اسم موصول مبني في محلّ نصب مفعولًا به.
- حرّمَ: فعل ماض مبنيّ على الفتح.
- الله: لفظ الجلالة، فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة.
- زُيِّنَ: فعل ماض مبنيّ للمجهول مبنيّ على الفتح.
- لَهُمْ: اللّام: حرف جرّ، هم: ضمير متّصل مبني في محلّ جرّ بـ “اللّام”، متعلّقان بـ “زيّن”.
- سُوءُ: نائب الفاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة.
- أَعْمالِهِمْ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة، هم: ضمير متّصل في محلّ جرّ مضافًا إليه.
- والمصدر المؤوّل “أن يواطئوا” في محلّ جرّ باللام متعلّقان بـ “يحرّمون”.
- وَالله: الواو: استئنافيّة، الله: لفظ الجلالة، مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة.
- لا يَهْدِي: لا: نافية، يهدي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمّة المقدّرة على الياء.
- القومَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
- الكافرين: نعت القوم منصوب وعلامة نصبه الياء.
اقرأ أيضا: معنى آية فكنتم على أعقابكم تنكصون