آية رب لا تذرني فردًا ذكرت في سورة الأنبياء رقم 89، وهي سورة مكية وعدد آياتها 112. وقد ذكر المفسرون العديد من التفسيرات لهذه الآية الكريمة، وفي هذا المقال سوف نذكر تفسيرها عند كل من الإمام السعدي والبغوي والقرطبي والطبري والتفسير الميسر ومعاني الكلمات، كما سنذكر إعراب الآية وفضل تلاوة القرآن الكريم.
معنى آية رب لا تذرني فردًا
هذه الآية من سورة طه ذكر فيها العلماء تفسيرات مختلفة، وفيما يلي نذكر تفسيرها عند مختلف المفسرين:
التفسير الميسر
واذكر – أيها الرسول – قصة عبد الله زكريا عندما دعا ربه أن يرزقه الذرية لما كَبِرت سنُّه قائلًا رب لا تتركني وحيدًا لا ولد لي، هب لي وارثًا يقوم بأمر الدين في الناس من بعدي، وأنت خير الباقين وخير مَن خلفني بخير.
تفسير الإمام السعدي
اذكر يا محمد عبدنا ورسولنا زكريا أنه نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا أي: قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا* وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا* يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا من هذه الآيات علمنا أن قوله رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا أنه لما تقارب أجله، خاف ألّا يقوم أحد بعده مقامه في الدعوة إلى الله، والنصح لعباد الله، وأن يكون في وقته فردًا، ولا يخلف من يشفعه ويعينه، على ما قام به، وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ أي: خير الباقين، وخير من خلفني بخير، وأنت أرحم بعبادك مني، ولكني أريد ما يطمئن به قلبي، وتسكن له نفسي، ويجري ثوابه في موازيني.
تفسير البغوي
قوله عز وجل (وزكريا إذ نادى ربه) أي دعا ربه (رب لا تذرني فردا) وحيدًا لا ولد لي وارزقني وارثًا (وأنت خير الوارثين) ثناء على الله بأنه الباقي بعد فَنَاء الخلق وأنه أفضل من بقي حيًا.
اقرأ أيضًا: معنى آية الذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا
تفسير الطبري
يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: اذكر يا محمد عبدنا زكريا حين نادى ربه (رَبِّ لا تَذَرْنِي) وحيدًا (فَرْدًا) لا ولد لي ولا خلف (وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ) يقول: فارزقني وارثًا من آل يعقوب يرثني، ثم ردّ الأمر إلى الله تعالى فقال وأنت خير الوارثين أي الباقين.
تفسير القرطبي
رب لا تذرني فردًا أي منفردًا لا ولد لي. وأنت خير الوارثين أي خير من يبقى بعد كل من يموت؛ وإنما قال وأنت خير الوارثين لما تقدم من قوله: يرثني أي أعلم أنك لا تضيع دينك، ولكن لا تقطع هذه الفضيلة التي هي القيام بأمر الدين من بعدي.
معاني الكلمات
- تذرني: تتركني.
- فردًا: وحيدًا لا ولد لي.
- الوارثين: الباقين.
إعراب الآية
- نادى: فعل ماض والفاعل مستتر.
- رب: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة تخفيفًا، وحذفت منه أداة النداء، وياء المتكلم المحذوفة مضاف إليه.
- تذرني: فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه السكون والنون للوقاية والياء مفعول به.
- فردًا: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة.
- الوارثين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.
فضل تلاوة القرآن وحفظه
تلاوة كتاب الله وحفظه ه فضل عظيم وقد حث عليه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في العديد من الأحاديث الصحيحة كما ورد في السنة، وفيما يلي نذكر بعض الأحاديث الواردة في فضل القرآن:
- عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة طعمها طيب وريحها طيب ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة طعمها طيب ولا ريح لها ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة طعمها مر ولا ريح لها” في سنن بن ماجه.
- لما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبعث معاذا إلى اليمن قال: “كيف تقضي إذا عرض لك قضاء “قال: أقضي بكتاب الله قال: “فإن لم تجد في كتاب الله؟” قال: فبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “فإن لم تجد في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا في كتاب الله؟” قال أجتهد رأيي ولا آلو فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم صدره وقال الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي رسول الله. سنن أبي داود.
- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده” سنن أبي داود.
- عن أبي سعيد رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقول الرب عز وجل: من شغله القرآن وذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين وفضل كلام الله على سائر الكلام كفضل الله على خلقه. سنن الترمذي.
- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “يجيء القرآن يوم القيامة فيقول يا رب حله فيلبس تاج الكرامة ثم يقول يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ثم يقول يا رب ارض عنه فيرضى عنه فيقال له اقرأ وارق وتزاد بكل آية حسنة” سنن الترمذي.
- قال النواس بن سمعان الكلابي: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: “يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا يعملون به تقدمه سورة البقرة وآل عمران” وضرب لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أمثال ما نسيتهن بعد قال “كأنهما غمامتان أو ظلتان سوداوان بينهما شرق أو كأنهما حزقان من طير صواف تحاجان عن صاحبهما” رواه الإمام مسلم في صحيحه.
وبذلك نكون قد ذكرنا معنى آية رب لا تذرني فردًا عند كل من الإمام السعدي والبغوي والطبري والقرطبي، كما ذكرنا إعراب الآية ومعاني الكلمات وفضل تلاوة القرآن الكريم وحفظه والعمل به.