أحاديث عن ظلم الاخ لاخته
دعت الشريعة الإسلامية إلى حفظ حقوق الأخت وصيانتها، ومن تلك الحقوق: الإنفاق عليها، والدفاع عنها إذا تعرضت للظلم من زوجها، وعدم إجبارها على العودة إلى زوجها إلا بعد أن تكون راضيةً مكرمةً، والنصح لها، وصلتها، والتضحية من أجل راحتها وسعادتها، وإثبات حقها في الميراث، ونظرًا لخطورة وفداحة ظلم الأخت؛ اشتملت السنة النبوية على عدة أحاديث عن ظلم الاخ لاخته وتوجيه الرجال إلى الإحسان للأخوات.
أحاديث عن ظلم الاخ لاخته
مَن كَانَتْ له مَظْلَمَةٌ لأخِيهِ مِن عِرْضِهِ أَوْ شيءٍ، فَلْيَتَحَلَّلْهُ منه اليَومَ، قَبْلَ أَنْ لا يَكونَ دِينَارٌ وَلَا دِرْهَمٌ، إنْ كانَ له عَمَلٌ صَالِحٌ أُخِذَ منه بقَدْرِ مَظْلَمَتِهِ، وإنْ لَمْ تَكُنْ له حَسَنَاتٌ أُخِذَ مِن سَيِّئَاتِ صَاحِبِهِ فَحُمِلَ عليه. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 2449 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
اسْتَوْصُوا بالنِّساءِ، فإنَّ المَرْأَةَ خُلِقَتْ مِن ضِلَعٍ، وإنَّ أعْوَجَ شيءٍ في الضِّلَعِ أعْلاهُ، فإنْ ذَهَبْتَ تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ، وإنْ تَرَكْتَهُ لَمْ يَزَلْ أعْوَجَ، فاسْتَوْصُوا بالنِّساءِ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 3331 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
في قولِ اللَّهِ عزَّ وجلَّ: فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ . قالَ: حدَّثَني معقلُ بنُ يسارٍ المزني أنَّها نزلَت فيهِ، قالَ كنتُ زوَّجتُ أختًا لي من رجلٍ فطلَّقَها، حتَّى إذا انقضَت عدَّتُها جاءَ يخطِبُها، فقلتُ لَهُ: زوَّجتُكَ وفرشتُكَ وأَكْرمتُكَ، فطلَّقتَها، ثمَّ جئتَ تخطبُها، لا واللَّهِ لا تعودُ إليها أبدًا قال وَكانَ رجلًا لا بأسَ بِهِ، وَكانتِ المرأةُ تريدُ أن تَرجعَ إليهِ قال فأنزلَ اللَّهُ هذِهِ الآيةَ فقلت: الآنَ افعلُ يا رسولَ اللَّهِ فزوَّجتُها إيَّاهُ. (( الراوي : الحسن | المحدث : الحاكم | المصدر : المستدرك على الصحيحين، الصفحة أو الرقم: 2/527 | خلاصة حكم المحدث : صحيح على شرط الشيخين ))
أكملُ المؤمنين إيمانًا أحسنُهم خُلقًا . وخيارُكم خيارُكم لنسائهم. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 1162 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح ))
مَن أخَذَ شِبْرًا مِنَ الأرْضِ ظُلْمًا، فإنَّه يُطَوَّقُهُ يَومَ القِيَامَةِ مِن سَبْعِ أرَضِينَ. (( الراوي : سعيد بن زيد | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 3198 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
لا تحاسَدُوا ، ولا تناجَشُوا ، ولا تباغَضُوا ولا تدابَرُوا ، ولا يبِعْ بعضُكمْ على بيعِ بعضٍ ، وكُونُوا عبادَ اللهِ إخوانًا ، المسلِمُ أخُو المسلِمِ ، لا يَظلِمُهُ ولا يَخذُلُهُ ، ولا يَحقِرُهُ ، التَّقْوى ههُنا – وأشارَ إلى صدْرِهِ – بِحسْبِ امْرِئٍ من الشَّرِّ أنْ يَحقِرَ أخاهُ المسلِمَ ، كلُّ المسلِمِ على المسلِمِ حرامٌ ، دمُهُ ، ومالُهُ ، وعِرضُهُ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 7242 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
انْصُرْ أخاكَ ظالِمًا أوْ مَظْلُومًا فقالَ رَجُلٌ: يا رَسولَ اللَّهِ، أنْصُرُهُ إذا كانَ مَظْلُومًا، أفَرَأَيْتَ إذا كانَ ظالِمًا كيفَ أنْصُرُهُ؟ قالَ: تَحْجُزُهُ، أوْ تَمْنَعُهُ، مِنَ الظُّلْمِ فإنَّ ذلكَ نَصْرُهُ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 6952 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
أَتَى النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ علَى بَعْضِ نِسَائِهِ ومعهُنَّ أُمُّ سُلَيْمٍ، فَقَالَ: ويْحَكَ يا أنْجَشَةُ، رُوَيْدَكَ سَوْقًا بالقَوَارِيرِ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 6149 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
اتَّقوا الظُّلمَ ، فإنَّ الظُّلمَ ظُلُماتٌ يومَ القيامةِ ، و اتَّقوا الشُّحَّ ، فإنَّ الشُّحَّ أهلك مَن كان قبلَكم ، وحملَهم على أن سفكوا دماءَهم واستحلُّوا محارمَهم. (( الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 102 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
المسلمُ أخو المسلمِ لا يظلمُهُ ولا يسلمُهُ ومن كانَ في حاجةِ أخيهِ كانَ اللَّهُ في حاجتِهِ ومن فرَّجَ عن مسلمٍ كُربةً فرَّجَ اللَّهُ عنهُ كُربةً من كُرَبِ يومِ القيامةِ ، ومن سترَ مسلمًا سترَهُ اللَّهُ يومَ القيامةِ. (( الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي، الصفحة أو الرقم: 1426 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
يُحشَرُ العبادُ عُراةً غُبْرًا بُهمًا قلنا : ما بُهمًا ؟ قال : ليس معهم شيءٌ ثمَّ يُناديهم ربُّهم تعالَى بصوتٍ يسمعُه من بَعُد كما يسمعُه من قَرُب : أنا الملِكُ أنا الدَّيَّانُ لا ينبغي لأحدٍ من أهلِ الجنَّةِ أن يدخُلَ الجنَّةَ ولأحدٍ من أهلِ النَّارِ عليه مظلَمةٌ حتَّى أقتصَّه منه , ولا لأحدٍ من أهلِ النَّارِ أن يدخُلَ النَّارَ ولأحدٍ من أهلِ الجنَّةِ عنده مظلَمةٌ حتَّى أقتصَّه منه حتَّى اللَّطمةَ قلنا : وكيف وإنَّما نأتي اللهَ عزَّ وجلَّ عُراةً غُبْرًا بُهمًا ؟ فقال : بالحسناتِ والسَّيِّئاتِ فاتَّقوا اللهَ عبادَ اللهِ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : العراقي | المصدر : تخريج الإحياء، الصفحة أو الرقم: 5/283 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن ))
لا يقِفنَّ أحدُكم موقفًا يُقتلُ فيه رجلٌ ظلمًا فإنَّ اللَّعنةَ تنزِلُ على كلِّ من حضر حين لم يدفعوا عنه ولا يقِفنَّ أحدُكم موقفًا يُضربُ فيه رجلٌ ظُلمًا فإنَّ اللَّعنةَ تنزِلُ على من حضره حين لم يدفعوا عنه. (( الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/283 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن ))
إنَّ اللَّهَ يُملي للظَّالمِ فإذا أخذَهُ لم يُفلِتْهُ ثمَّ قرأ وَكَذَلِكَ أخْذُ رَبِّكَ إِذَا أخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ. (( الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه، الصفحة أو الرقم: 3261 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
عن جابر بن عبد الله قال: كُنْتُ مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في غَزَاةٍ، فأبْطَأَ بي جَمَلِي وأَعْيَا، فأتَى عَلَيَّ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ جَابِرٌ: فَقُلتُ: نَعَمْ، قالَ: ما شَأْنُكَ؟ قُلتُ: أبْطَأَ عَلَيَّ جَمَلِي وأَعْيَا، فَتَخَلَّفْتُ، فَنَزَلَ يَحْجُنُهُ بمِحْجَنِهِ ثُمَّ قالَ: ارْكَبْ، فَرَكِبْتُ، فَلقَدْ رَأَيْتُهُ أكُفُّهُ عن رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قالَ: تَزَوَّجْتَ قُلتُ: نَعَمْ، قالَ: بكْرًا أمْ ثَيِّبًا قُلتُ: بَلْ ثَيِّبًا، قالَ: أفلا جَارِيَةً تُلَاعِبُهَا وتُلَاعِبُكَ قُلتُ: إنَّ لي أخَوَاتٍ، فأحْبَبْتُ أنْ أتَزَوَّجَ امْرَأَةً تَجْمَعُهُنَّ، وتَمْشُطُهُنَّ، وتَقُومُ عليهنَّ. (( الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 2097 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
لا يكونُ لأحدٍ ثلاثُ بَناتٍ ، أو ثلاثُ أخَواتٍ فيُحسِنُ إليهنَّ ، إلَّا دخلَ الجنَّةَ. (( الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفرد، الصفحة أو الرقم: 59 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
اقرأ أيضًا: أحاديث عن طاعة الوالدين
حق الإخوة في الإسلام
أكّدت الشريعة الإسلاميّة على حقوق الإخوة تجاه بعضهم البعض، ومن تلك الحقوق ما يأتي:
- الإحسان والتلطّف في التعامل بين الإخوة، فقد استقبل النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- أخته من الرضاع؛ وهي الشيماء بنت الحارث، فبسط لها رداءه حتّى تجلس عليه، وخيّرها ما بين البقاء عنده أو الرجوع إلى قومها، وأهداها جاريةً ونَعَماً .
- التسامح بين الإخوة؛ فينبغي على الأخ أو الأخت أن يتسامحا فيما بينهما إذا صدر من أحدهما خطأٌ تجاه الآخر، وأن يعذر بعضهم بعضاً فيما يظهر منهم من أمورٍ قد يُساء فهمها، ولهم في نبيّ الله يوسف -عليه السّلام- القدوة في ذلك، حينما تعرّض إلى المحن والفتنة والابتلاء بسبب كيد إخوته له، فلم يُقابل صنيعهم بالإساءة، وإنّما صبر على ذلك، وقال لهم في نهاية الأمر: (لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ).
- الدعاء؛ فالإخوة يدعون لبعضهم بالخير في ظهر الغيب.
اقرأ أيضًا: فن التعامل مع الإخوة