أحاديث عن صلاة الجنازة

صلاة الجنازة هي الصلاة التي تُصلى على الميت وتُؤدّى بلا ركوع ولا سجود، وتوجد العديد من الأحاديث حول هذه الصلاة، ويستعرض موقع معلومات في هذا المقال ما ثبت من أحاديث عن صلاة الجنازة وفضلها.

أحاديث عن صلاة الجنازة

أحاديث عن صلاة الجنازة

مَن شَهِدَ الجَنازَةَ حتَّى يُصَلِّيَ، فَلَهُ قِيراطٌ، ومَن شَهِدَ حتَّى تُدْفَنَ كانَ له قِيراطانِ، قيلَ: وما القِيراطانِ؟ قالَ: مِثْلُ الجَبَلَيْنِ العَظِيمَيْنِ، قالَ سالِمُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ عُمَرَ: وكانَ ابنُ عُمَرَ، يُصَلِّي عليها ثُمَّ يَنْصَرِفُ، فَلَمَّا بَلَغَهُ حَديثُ أبِي هُرَيْرَةَ، قالَ: لقَدْ ضَيَّعْنا قَرارِيطَ كَثِيرَةً. [1]

مَن خرج مع جَنازةٍ من بيتِها ، وصَلَّى عليها ، ثم تَبِعها حتى تُدْفَنَ ، كان له قِيراطانِ من أجرٍ كلُّ قِيراطٍ مِثْلُ أُحُدٍ ، ومَن صلى عليها ثم رجع ، كان له من الأجرِ مِثْلُ أُحُدٍ. [2]

إذا صلَّيْتُم على الميِّتِ فأخلِصوا له الدُّعاءَ. [3]

إنَّ السُّنَّةَ في الصَّلاةِ على الجنازةِ: أن يُكَبِّرَ الإِمامُ ، ثمَّ يقرأَ بفاتِحةِ الكتابِ سرًّا في نَفسِهِ ، ثمَّ يختمَ الصَّلاةَ في التَّكبيراتِ الثَّلاثِ. [4]

عن عبدِ اللهِ بنِ عَبَّاسٍ، أنَّهُ مَاتَ ابْنٌ له بقُدَيْدٍ، أَوْ بعُسْفَانَ، فَقالَ: يا كُرَيْبُ، انْظُرْ ما اجْتَمع له مِنَ النَّاسِ، قالَ: فَخَرَجْتُ، فَإِذَا نَاسٌ قَدِ اجْتَمَعُوا له، فأخْبَرْتُهُ، فَقالَ: تَقُولُ هُمْ أَرْبَعُونَ؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ: أَخْرِجُوهُ، فإنِّي سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يقولُ: ما مِن رَجُلٍ مُسْلِمٍ يَمُوتُ، فَيَقُومُ علَى جَنَازَتِهِ أَرْبَعُونَ رَجُلًا، لا يُشْرِكُونَ باللَّهِ شيئًا، إلَّا شَفَّعَهُمُ اللَّهُ فِيهِ. [5]

صلَّى رسولُ اللهِ – صلَّى اللهُ عليه وسلَّم – على جِنازةٍ فقال : اللَّهمَّ اغفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا ، وصغيرِنا وكبيرِنا ، وذَكرِنا وأنثانا ، وشاهدِنا وغائبِنا ، اللَّهمَّ من أحييتَه منَّا ، فأحْيِه على الإيمانِ ، ومن توفَّيتَه منَّا فتوفَّه على الإسلامِ ، اللَّهمَّ لا تحرِمْنا أجرَه ، ولا تُضِلَّنا بعدَه. [6]

إنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يَجمَعُ بينَ الرجُلَينِ مِن قَتلَى أحُدٍ في الثوبِ الواحِدِ ثم يقولُ أيُّهما أكثَرُ أَخذًا للقرآنِ فإذا أُشيرَ له إلى أحَدِهِما قدَّمه في الَّلحدِ وقال أنا شهيدٌ على هؤلاءِ يومَ القيامَةِ وأمَر بدَفنِهِم في ثِيابِهِم ولَم يُصَلِّ عليهِم ولَم يُغَسَّلوا. [7]

إنَّ رجلًا منَ الأعرابِ جاءَ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ فآمنَ بِه واتَّبعَه، ثمَّ قال: أُهاجرُ معَكَ، فأوصى بِه النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ بعضَ أصحابِه، فلمَّا كانَت غزوةٌ خيبرَ غنِمَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ فيها شيئًا، فقسَمَ وقسمَ لَه، فأعطى أصحابَه ما قسَمَ لَه، وَكانَ يرعى ظَهرَهم، فلمَّا جاءَهم دفعوهُ إليهِ، فقال: ما هذا؟، قالوا: قَسَم لَك النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّم، فأخذَه فجاءَ بِه إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّم، فقال: ما هذا؟ قال: قسَمتُه لَكَ، قال: ما علَى هذا تبعتُكَ، ولَكن اتَّبعتُك علَى أن أُرمَى إلى هاهُنا، وأشارَ إلى حَلقِه بسَهمٍ، فأموتَ فأدخُلَ الجنَّةَ فقال: إن تَصدقِ اللَّهَ يَصدقْكَ، فلبِثوا قليلًا ثمَّ نَهضوا في قتالِ العدوِّ، فأُتيَ بِه النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ يحملُ قد أصابَه سَهمٌ حيثُ أشارَ، فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّم: أَهوَ هوَ؟ قالوا: نعَم، قال: صدقَ اللَّهَ فصدقَهُ، ثمَّ كفَّنَه النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ في جُبَّةِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّم، ثمَّ قدَّمَه فصلَّى عليهِ، فَكانَ فيما ظَهَرَ من صلاتِه: اللَّهمَّ هذا عبدُك خرجَ مُهاجرًا في سبيلِكَ فقُتلَ شَهيدًا أنا شَهيدٌ علَى ذلِكَ. [8]

صلاة الجنازة

إن امرأةً سَوداءَ كانت تقمُّ المسجدَ ، ففقدَها رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، فسألَ عنها بعدَ أيَّامٍ ، فقيلَ لَهُ : إنَّها ماتَت ، فقالَ : فَهَلَّا آذنتُموني ، فأتى قبرَها ، فصلَّى عليها. [9]

مَرَّ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، بقَبْرٍ قدْ دُفِنَ لَيْلًا، فَقَالَ: مَتَى دُفِنَ هذا؟ قالوا: البَارِحَةَ، قَالَ: أفلا آذَنْتُمُونِي؟ قالوا: دَفَنَّاهُ في ظُلْمَةِ اللَّيْلِ فَكَرِهْنَا أنْ نُوقِظَكَ، فَقَامَ، فَصَفَفْنَا خَلْفَهُ، قَالَ ابنُ عَبَّاسٍ: وأَنَا فيهم فَصَلَّى عليه. [10]

قالت أمّ عطيَّةَ نُهِينا عن اتِّباعِ الجنائزِ ولم يعزِمْ علينا. [11] ولكن الإمام مالك أجاز خروج النساء في الجنازة، فقد جاء فيما صححه الإمام أحمد، عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “إن رسول الله -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- كان في جنازةٍ، فرأى عمر امرأةً فصاح بها، فقالَ له رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: دعْها يا عمرُ؛ فإنَّ العينَ دامعةٌ والنَّفسَ مصابةٌ والعهدَ قَريبٌ”. [12]

إن مسألة صلاة الجنازة على الميت الغائب مسألة فيها خلاف بين المسلمين، حيث يدل على جواز صلاتها حديث جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- الذي قال فيه حِينَ مَاتَ النَّجَاشِيُّ: مَاتَ اليومَ رَجُلٌ صَالِحٌ، فَقُومُوا فَصَلُّوا علَى أخِيكُمْ أصْحَمَةَ. [13]  ويذهب الحنفية والمالكية إلى أن الصلاة على الميت الغائب خاصة برسول الله ولا تُشرع لغيره، ولكن جمهور العلماء على مشروعية صلاة الجنازة على الميت الغائب. [14]

اقرأ أيضًا:
أحاديث عن الدعاء للميت

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

المراجع
  1. الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 1325 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  2. الراوي : عائشة وأبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 6226 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  3. الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 3076 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه []
  4. الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : العيني | المصدر : نخب الافكار، الصفحة أو الرقم: 7/366 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []
  5. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 948 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  6. الراوي : أبو هريرة | المحدث : عبد الحق الإشبيلي | المصدر : الأحكام الصغرى، الصفحة أو الرقم: 338 | خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد] []
  7. الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : البخاري | المصدر : تنقيح تحقيق التعليق، الصفحة أو الرقم: 2/131 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  8. الراوي : شداد بن الهاد الليثي | المحدث : الألباني | المصدر : أحكام الجنائز، الصفحة أو الرقم: 80 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح، رجاله كلهم على شرط مسلم []
  9. الراوي : أبو هريرة | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 1/157 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []
  10. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 1321 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  11. الراوي : أم عطية نسيبة بنت كعب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود، الصفحة أو الرقم: 3167 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  12. الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن حزم | المصدر : المحلى، الصفحة أو الرقم: 5/160 | خلاصة حكم المحدث : صحيح  []
  13. الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 3877 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  14.   مصدر الفتوى []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *