أحاديث عن الكذب
إن الكذب هو أن يخبر الإنسان بشيءٍ ما عكس ما كان هذا الشيء، يعتبر الكذب خصلة من الخصال الذميمة والأخلاق السيئة التي حذَّر الإسلام المسلمين من ارتكابها أو التعامل بها، ويستعرض موقع معلومات في هذا المقال ما ثبت من أحاديث عن الكذب في السنة النبوية الصحيحة.
أحاديث عن الكذب
ما كان خُلُقٌ أبغَضَ إلى رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِنَ الكَذِبِ، ولقد كان الرجُلُ يَكذِبُ عندَ رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الكِذبةَ، فما يَزالُ في نَفْسِه عليه حتى يَعلَمَ أنَّه قد أحْدَثَ منها تَوبةً. (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : شعيب الأرناووط | المصدر : تخريج شرح السنة، الصفحة أو الرقم: 3576 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))
قيل لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم : أيكونُ المؤمنُ جبانًا ؟ قال : نعم ، فقيل له : أيكون المؤمنُ بخيلًا ؟ فقال : نعم ، فقيل له : أيكونُ المؤمنُ كذَّابًا ؟ فقال : لا. (( الراوي : صفوان بن سليم | المحدث : الألباني | المصدر : الذب الأحمد، الصفحة أو الرقم: 43 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح مرسل ))
حفِظتُ من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : دَعْ ما يُريبُك إلى ما لا يُريبُك ، فإنَّ الصِّدقَ طُمأنينةٌ ، والكذبَ رِيبةٌ. (( الراوي : الحسن بن علي بن أبي طالب | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 4/51 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] ))
إنَّ الكذِبَ لا يَصلُحُ منه جدٌّ ولا هزلٌ ولا أن يعِدَ الرَّجلُ ابنة ثم لا يُنجزُ له إنَّ الصِّدقَ يَهْدي إلى البرِّ وإنَّ البرَّ يَهْدي إلى الجنَّةِ وإنَّ الكذِبَ يَهْدي إلى الفُجورِ، وإنَّ الفجورَ يَهْدي إلى النَّارِ إنَّهُ يقالُ للصَّادقِ: صدقَ وبرَّ، ويقالُ للكاذبِ: كَذبَ وفجرَ وإنَّ الرَّجلَ ليصدقُ حتَّى يُكْتبَ عندَ اللَّهِ صِدِّيقًا أو يَكْذبَ حتَّى يُكْتبَ عندَ اللَّهِ كَذَّابًا. (( الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الحاكم | المصدر : المستدرك على الصحيحين، الصفحة أو الرقم: 1/335 | خلاصة حكم المحدث : صحيح الإسناد على شرط الشيخين ))
ويلٌ للَّذي يحدِّثُ فيَكذِبُ ليُضحِكَ بِه القومَ، ويلٌ لَه، ويلٌ لَهُ. (( الراوي : معاوية بن حيدة القشيري | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 9629 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
لا يؤمِنُ العبدُ الإيمانَ كلَّه حتَّى يترُكَ الكذبَ في المِزاحةِ والمِراءِ وإن كان صادقًا. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 4/53 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] ))
لا تقومُ الساعةُ حتى تَظْهَرَ الفِتَنُ ويكثرَ الكذِبُ وتتقارَبَ الأسواقُ ويتقارَبَ الزمانُ ويكثُرَ الهرجُ قلْتُ وما الهرْجُ قال القتْلُ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 7/330 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح ))
رأى النبي -صلى الله عليه وسلم- رؤيا في عذاب وعقوبة الكاذب، ورؤيا النبي نوع من أنواع الوحي، فيقول: إنَّه أتانِي اللَّيْلَةَ آتِيانِ، وإنَّهُما ابْتَعَثانِي، وإنَّهُما قالا لي انْطَلِقْ، وإنِّي انْطَلَقْتُ معهُما… فأتَيْنا علَى رَجُلٍ مُسْتَلْقٍ لِقَفاهُ، وإذا آخَرُ قائِمٌ عليه بكَلُّوبٍ مِن حَدِيدٍ، وإذا هو يَأْتي أحَدَ شِقَّيْ وجْهِهِ فيُشَرْشِرُ شِدْقَهُ إلى قَفاهُ، ومَنْخِرَهُ إلى قَفاهُ، وعَيْنَهُ إلى قَفاهُ… قالَ: ثُمَّ يَتَحَوَّلُ إلى الجانِبِ الآخَرِ فَيَفْعَلُ به مِثْلَ ما فَعَلَ بالجانِبِ الأوَّلِ، فَما يَفْرُغُ مِن ذلكَ الجانِبِ حتَّى يَصِحَّ ذلكَ الجانِبُ كما كانَ، ثُمَّ يَعُودُ عليه فَيَفْعَلُ مِثْلَ ما فَعَلَ المَرَّةَ الأُولَى قالَ: قُلتُ: سُبْحانَ اللَّهِ ما هذانِ؟… قالَا لِي: أما إنَّا سَنُخْبِرُكَ… وأَمَّا الرَّجُلُ الذي أتَيْتَ عليه، يُشَرْشَرُ شِدْقُهُ إلى قَفَاهُ، ومَنْخِرُهُ إلى قَفَاهُ، وعَيْنُهُ إلى قَفَاهُ، فإنَّه الرَّجُلُ يَغْدُو مِن بَيْتِهِ، فَيَكْذِبُ الكَذْبَةَ تَبْلُغُ الآفَاقَ. (( الراوي : سمرة بن جندب | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 7047 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
دعتني أمي يوما ورسول اللهِ صلى الله عليه وسلم قاعد في بيتنا فقالت ها تعال أعطيك فقال لها رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم وما أردت أن تعطيه ؟ قالت : أعطيه تمرا ، فقال لها رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم : أما إنك لو لم تعطيه شيئا كتبت عليك كذبة. (( الراوي : عبدالله بن عامر بن ربيعة | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 4991 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] ))
أتيَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ: بِطعامٍ، فعَرضَ علَينا، فقُلنا لا نَشتَهيهِ فقالَ: لا تجمَعنَ جوعًا وَكَذِبًا. (( الراوي : أسماء بنت يزيد أم سلمة الأنصارية | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه، الصفحة أو الرقم: 2683 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في حقّ أبي بكر الصديق: هلْ أنتُمْ تَارِكُونَ لي صَاحِبِي، هلْ أنتُمْ تَارِكُونَ لي صَاحِبِي، إنِّي قُلتُ: يا أيُّها النَّاسُ، إنِّي رَسولُ اللَّهِ إلَيْكُمْ جَمِيعًا، فَقُلتُمْ: كَذَبْتَ، وقالَ أبو بَكْرٍ: صَدَقْتَ. (( الراوي : أبو الدرداء | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 4640 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
الكذبُ كلُّه إثمٌ، إلا مَا نُفعَ به مسلمٌ، أو دُفعَ بهِ عن دِينٍ. (( الراوي : ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 6437 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
مَن حلَفَ على يَمينٍ بمِلَّةٍ سِوى الإسلامِ كاذِبًا؛ فهو كما قال، ومَن قتَلَ نَفْسَهُ بشيءٍ؛ عُذِّبَ به يَومَ القيامةِ، وليس على رَجُلٍ نَذرٌ فيما لا يَملِكُ. (( الراوي : ثابت بن الضحاك | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 16387 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط الشيخين ))
– ثلاثٌ مَنْ كُنَّ فيه فهو مُنافِقٌ ، و إنْ صامَ و صلَّى ، و قال : إنِّي مُسلمٌ : مَنْ إذا حدَّثَ كَذَبَ ، و إذا وعَدَ أخْلفَ ، وإذا ائْتُمن خانَ. (( الراوي : عبدالله بن عمرو وأبو هريرة وأنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 3043 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
أنا زعيمٌ ببَيْتٍ في رَبَضِ الجَنَّةِ لِمَن ترَك المِراءَ وإنْ كان مُحِقًّا، وببَيْتٍ في وسَطِ الجَنَّةِ لِمَن ترَك الكَذِبَ وإن كان مازحًا، وببَيْتٍ في أعلى الجَنَّةِ لِمَن حَسُنَ خُلُقُه. (( الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 4800 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] ))
عملُ الجنةِ الصدقُ، و إذا صدقَ العبدُ برَّ، و إذا برَّ آمنَ، و إذا آمنَ دخلَ الجنةَ، و عملُ النارِ الكذبُ، و إذا كذبَ العبدُ فجرَ، و إذا فجرَ كفرَ، و إذا كفرَ دخلَ النارَ. (( الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 5599 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
اقرأ أيضًا:
أحاديث عن البر
أحاديث عن الخداع