أحاديث عن البر

اسم يُطلق على كل خيرٍ وإحسان وفضل؛ فالصدق والصلة والعطاء والصلاح والتقوى كلها أفعال بر، فالبر كلمة جامعة لكل صفات الخير، وقد اشتملت السنة النبوية على الكثير من الأحاديث التي تُرغّب في البر، ويستعرض موقع معلومات في هذا المقال ما ثبت من أحاديث عن البر.

أحاديث عن البر

سَأَلْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، عَنِ البِرِّ وَالإِثْمِ فَقالَ: البِرُّ حُسْنُ الخُلُقِ، وَالإِثْمُ ما حَاكَ في صَدْرِكَ، وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عليه النَّاسُ. [1]

لا يردُّ القضاءَ إلَّا الدُّعاءُ، ولا يزيدُ في العمُرِ إلَّا البرُّ. [2]

إنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إلى البِرِّ، وإنَّ البِرَّ يَهْدِي إلى الجَنَّةِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حتَّى يَكونَ صِدِّيقًا. وإنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إلى الفُجُورِ، وإنَّ الفُجُورَ يَهْدِي إلى النَّارِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذّابًا. [3]

نمتُ فرأيتُني في الجنَّةِ فسَمِعْتُ صوتَ قارئٍ يقرأُ فقُلتُ مَن هذا فقالوا : هذا حارثةُ بنُ النُّعمانِ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وعلَى آلِه وسلَّمَ كذلكَ البِرُّ كذلكَ البِرُّ وَكانَ أبرَّ النَّاسِ بأمِّهِ. [4]

أَبَرُّ البِرِّ أنْ يَصِلَ الرَّجُلُ وُدَّ أبِيهِ. [5]

جاء رجلٌ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال: يا رسولَ اللهِ مَن أحَقُّ النَّاسِ بحُسنِ الصُّحبةِ ؟ قال: ( أمُّكَ ) قال: ثمَّ مَن ؟ قال: ( أمُّك ) قال: ثمَّ مَن ؟ قال ( أبوكَ ) قال: فيرَوْن أنَّ للأمِّ ثُلُثَيِ البِرِّ. [6]

جئت رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وأنا لا أريدُ أن أدعَ من البرِّ والإثمِ شيئًا إلا سألتُه عنه فأتيتُه وهو في عصابةٍ من المسلمين حولَه فجعلتُ أتخطاهم لأدنوَ منه فانتهَرَني بعضُهم فقال إليك يا وابصةُ عن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقلت إني أحبُّ أن أدنوَ منه فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم دعوا وابصةَ ادنُ منِّي يا وابصةُ فأدناني حيثُ كنتُ بينَ يدَيه فقال أتسألُني أم أُخبرُك فقلت لا بل تخبرُني فقال جئتَ تسألُ عن البرِّ والإثمِ قلت نعم فجمع أناملَه فجعل ينكثُ بهنَّ صدرِي وقال البرُّ ما اطمأنَّت إليه النفسُ واطمأنَّ إليه القلبُ والإثمُ ما حاك في النفسِ وتردَّد وإن أفتاك المفتونَ وأفتوكَ. [7]

البر

كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في سَفرٍ، فرَأى رَجلًا عليه زِحامٌ قد ظُلِّلَ عليه، فقال: ما هذا؟ قالوا: صائمٌ، قال: ليس منَ البِرِّ الصِّيامُ في السَّفرِ. [8]

كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا سافر يدعو ربه بأن يرزقه البر فيقول اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُك في سفري هذا البِرَّ والتَّقوى ومِن العملِ ما ترضى اللَّهمَّ هوِّنْ علينا السَّفرَ واطوِ لنا الأرضَ اللَّهمَّ أنتَ الصَّاحبُ في السَّفرِ والخليفةُ في الأهلِ اللَّهمَّ اصحَبْنا في سفرِنا فاخلُفْنا في أهلِنا. [9]

كانَتْ قريشٌ يدعونَ الحُمسَ وكانوا يدخلونَ منَ الأبوابِ في الإحرامِ وكانَتِ الأنصارُ وسائرُ العربِ لا يدخلونَ منَ الأبوابِ في الإحرامِ ، فبينَما رسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليْهِ وعلى آلهِ وسلَّمَ في بستانٍ فخرجَ من بابِهِ وخرج معهُ قُطيةُ بنُ عامرٍ الأنصاريُّ ، فقالوا : يا رسولَ اللهِ إن قطيةَ بنَ عامرٍ رجلٌ فاجرٌ إنَّهُ خرج معَكَ من بابِهِ ؟ فقال : ما حملَكَ على ذلك ؟ ، قال : رأيتُكَ ، فعلْتَ ففعلْتُ كما فعلْتَ ، فقال : إنِّي أَحمَسيٌّ . قال : إنَّ ديني دينُكَ ، فأنزلَ اللهُ عزَّ وجلَّ : َلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِهَا وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا. [10]

رأيتُ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، بعَرفاتٍ واقِفًا ، وقد أردَفَ الفضلَ ، فجاءَ أعرابيٌّ فَوقفَ قريبًا وأمةٌ خلفَهُ ، فَجعلَ الفضلُ ينظرُ إليها ، ففَطِنَ لَهُ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، فجعلَ يصرِفُ وجهَهُ ، قالَ : ثمَّ قالَ : يا أيُّها النَّاسُ ، لَيسَ البرُّ بإيجافِ الخيلِ ولا الإبلِ ، فعليكُم بالسَّكينة قالَ : ثمَّ أفاضَ ، قالَ : فَما رأيتُها رافعةً يدَها عاديةً حتَّى أتى جمعًا ، قالَ : فلمَّا وقفَ بجمعٍ أردَفَ أسامةَ ، ثمَّ قالَ : يا أيُّها النَّاسُ ، إنَّ البرَّ ليسَ بإيجافِ الخيلِ والإبلِ ، فعليكُم بالسَّكينةِ قالَ : ثمَّ أفاضَ ، فما رأيتُها رافعةً يدَها عاديةً ، حتَّى أتَت منًى ، فأتانا سَوادِ ضعفى بَني هاشمٍ على حمراتٍ لَهُم ، فجعلَ يضرِبُ أفخاذَنا ويقولُ : يا بَنيَّ ، أَفيضوا ، ولا تَرموا الجمرةَ حتَّى تطلعَ الشَّمسُ. [11]

اقرأ أيضًا:
أحاديث عن الصدق والكذب
أحاديث عن الخير

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2

المراجع
  1. الراوي : النواس بن سمعان الأنصاري | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2553 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  2. الراوي : سلمان الفارسي | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 2139 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  3. الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 6094 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  4. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الوادعي | المصدر : الصحيح المسند، الصفحة أو الرقم: 1555 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  5. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2552 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  6. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 3997 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه []
  7. الراوي : وابصة بن معبد الأسدي | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 10/297 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات []
  8. الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 14426 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط الشيخين []
  9. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 2695 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه []
  10. الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الوادعي | المصدر : صحيح أسباب النزول، الصفحة أو الرقم: 33 | خلاصة حكم المحدث : صحيح على شرط مسلم []
  11. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : مسند أحمد، الصفحة أو الرقم: 4/173 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *