أحاديث عن الخداع

الخداع من الصفات التي ذمها الإسلام وحذّر منها، ويشتمل الخداع على الغش والاحتيال والتدليس، ويستعرض موقع معلومات في هذا المقال ما ثبت عن النبي من أحاديث عن الخداع في كتب السنة الصحيحة.

أحاديث عن الخداع

أحاديث عن الخداع

مَن غشَّنا فليس منَّا والمكرُ والخداعُ في النَّارِ. [1]

قلنا يا رسولَ اللهِ أي الناسِ خيرٌ ؟ قال : كلُّ مؤمنٍ محمومُ القلبِ صدوقُ اللسانِ قلنا يا رسولَ اللهِ وما محمومُ القلبِ ؟ قال : التَّقيُّ النَّقيًّ الذي لا غِلَّ فيه ولا غشَّ ولا بغيَ ولا حسدَ. [2]

تأتي على النَّاسِ سَنواتٌ [ خدَّاعاتٌ ] يُصدَّقُ فيها الكاذبُ، ويُكَذَّبُ فيها الصَّادقُ، ويؤتَمنُ فيها الخائنُ ويخوَّنُ فيها الأمينُ، وينطِقُ الرُّوَيْبضة قيلَ: يا رسولَ اللَّهِ وما الرُّوَيْبضةُ ؟ قالَ: الرَّجلُ التَّافِهُ يتَكَلَّمُ في أمرِ العامَّةِ. [3]

لمَّا حضرَ عبدَ اللهِ بن أبيٍّ الموتُ قالَ ابنُ عباسٍ : فدخلَ عليهِ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فجرَى بينهمَا كلامٌ فقالَ لهُ عبدُ اللهِ بنُ أبيٍّ : قدْ أفْقَهُ ما تقولُ ولكنْ مُنَّ عليَّ اليومَ وكفِّنِّي بقميصِكَ هذا وصلِّ عليَّ قالَ ابنُ عباسٍ : فكَفَّنَهُ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بقميصِهِ وصلَّى عليهِ واللهُ أعلمُ أيُّ صلاةٍ كانتْ وأنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ لمْ يخْدَعْ إنسانًا قطُّ غيرَ أنهُ قال يومَ الحديْبِيَةِ : كلمةً حسنةً قالَ الحكَمُ : فسألتُ عكْرِمَةَ ما هذه الكلمةُ ؟ قال قالتْ قريشٌ : يا أبَا حُبَابٍ إنَّا قدْ منعْنَا محمدًا طوافَ هذا البيتِ ولكنَّا نأْذَنُ لكَ فقالَ لا لِي في رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أسوَةٌ حسَنَةٌ. [4]

قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يومًا لأصحابِهِ وأنا حاضرٌ لو كانَ لأحدِكم هذِهِ السَّاريةُ لكرِهَ أن يُخدَعَ كيفَ يعملُ أحدُكم فيخدعُ صلاتَهُ الَّتي هيَ للَّهِ فأتمُّوا صلاتَكم إنَّ اللَّهَ لا يقبلُ إلَّا تامًّا. [5]

عنِ ابنِ عبَّاسٍ قال : أتاه رجلٌ فقال : إنَّ عمِّي طلَّقَ امرأتَه ثلاثًا ، فقال : إنَّ عمَّك عصى اللهَ فأندمه اللهُ ، وأطاع الشَّيطانَ فلم يجعلْ له مخرجًا ، قال : أفلا يُحلِّها له رجلٌ ؟ فقال : مَنْ يُخادِعْ اللهَ يَخْدَعْهُا. [6]

لا تَناجَشوا، ولا تَباغَضوا، ولا تَدابَروا، ولا تَحاسَدوا، ولا يَبِعْ بعضُكم على بَيْعِ بعضٍ، وكونوا عِبادَ اللهِ إخوانًا، المسلمُ أخو المسلمِ، لا يَظلِمُه، ولا يَحقِرُه، ولا يَخذُلُه، كلُّ المسلمِ على المسلمِ حرامٌ، دَمُه. [7]

لَا تَنَاجَشُوا، وَلَا يَبِعِ المَرْءُ علَى بَيْعِ أَخِيهِ، وَلَا يَبِعْ حَاضِرٌ لِبَادٍ، وَلَا يَخْطُبِ المَرْءُ علَى خِطْبَةِ أَخِيهِ، وَلَا تَسْأَلِ المَرْأَةُ طَلَاقَ الأُخْرَى لِتَكْتَفِئَ ما في إنَائِهَا. [8]

الخداع

أوصى النبي صلى الله عليه وسلم أنس بن مالك فقال: يا بُنَيَّ إن قَدرتَ أن تُصْبِحَ وتُمْسيَ ليسَ في قلبِكَ غشٌّ لأحدٍ فافعَلْ ثمَّ قال لي يا بُنَيَّ وذلكَ مِن سُنَّتي ومَن أحيا سُنَّتي فقَد أحياني. [9]

أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ مَرَّ علَى صُبْرَةِ طَعامٍ فأدْخَلَ يَدَهُ فيها، فَنالَتْ أصابِعُهُ بَلَلًا فقالَ: ما هذا يا صاحِبَ الطَّعامِ؟ قالَ أصابَتْهُ السَّماءُ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: أفَلا جَعَلْتَهُ فَوْقَ الطَّعامِ كَيْ يَراهُ النَّاسُ، مَن غَشَّ فليسَ مِنِّي. [10]

أيُّما راعٍ غشَّ رعيَّتَه فهو في النَّارِ. [11]

أنَّ رجلًا ذكر لرسولِ اللهِ ، أنه يُخدَعُ في البيعِ ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : إذا بايعتَ فقُلْ : لا خِلابةَ . فكان الرجلُ إذا بايعَ يقول : لا خِلابةَ. [12]

مَن خَبَّب زوجةَ امرِيءٍ ، أو مملوكَه فليس منا. [13]

كانَ لأبِي بَكْرٍ غُلَامٌ يُخْرِجُ له الخَرَاجَ، وكانَ أبو بَكْرٍ يَأْكُلُ مِن خَرَاجِهِ، فَجَاءَ يَوْمًا بشيءٍ فأكَلَ منه أبو بَكْرٍ، فَقالَ له الغُلَامُ: أتَدْرِي ما هذا؟ فَقالَ أبو بَكْرٍ: وما هُوَ؟ قالَ: كُنْتُ تَكَهَّنْتُ لِإِنْسَانٍ في الجَاهِلِيَّةِ، وما أُحْسِنُ الكِهَانَةَ، إلَّا أنِّي خَدَعْتُهُ، فَلَقِيَنِي فأعْطَانِي بذلكَ، فَهذا الذي أكَلْتَ منه، فأدْخَلَ أبو بَكْرٍ يَدَهُ، فَقَاءَ كُلَّ شيءٍ في بَطْنِهِ. [14]

عن قيس بن سعد بن عبادة قال: لولا أني سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ يقولُ المكرُ والخديعةُ في النارِ لكنتُ من أمكرِ الناسِ. [15]

اقرأ أيضًا:

أحاديث عن الخيانة

أحاديث عن الصدق والكذب

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

المراجع
  1. الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 567 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه []
  2. الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : العراقي | المصدر : تخريج الإحياء، الصفحة أو الرقم: 4/271 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []
  3. الراوي : أبو هريرة | المحدث : الحاكم | المصدر : المستدرك على الصحيحين، الصفحة أو الرقم: 5/659 | خلاصة حكم المحدث : صحيح الإسناد []
  4. الراوي : عكرمة مولى ابن عباس | المحدث : ابن حزم | المصدر : المحلى، الصفحة أو الرقم: 11/210 | خلاصة حكم المحدث : صحيح من رواية الثقات مسند []
  5. الراوي : أبو هريرة | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 2/124 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن‏ ‏ []
  6. الراوي : مالك بن الحويرث | المحدث : ابن تيمية | المصدر : بيان الدليل، الصفحة أو الرقم: 486 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ثابت []
  7. الراوي : أبو هريرة | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 8722 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد على شرط مسلم []
  8. الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 1413 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  9. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 2678 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  10. الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 102 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  11. الراوي : معقل بن يسار | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 2713 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  12. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 3500 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] []
  13. الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 6223 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  14. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 3842 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  15. الراوي : قيس بن سعد | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجر، الصفحة أو الرقم: 4/417 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *