أحاديث عن الحسد

الحسد هو شعور وإحساس يقضي بتمني زوال النعمة عن أحد الناس في سبيل الحصول عليها أو الحصول على أكثر منها، والإنسان الحسود لا يكتفي فقط بالحصول على نعمة رآها عند غيره بل ويتمنى زوال هذه النعمة عن غيره أيضًا، ويستعرض موقع معلومات في هذا المقال ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم من أحاديث عن الحسد.

أحاديث عن الحسد

الحسد

ما ذئبان جائعان أُرسِلا في زَريبةِ غنَمٍ بأفسدَ لها من الحرصِ على المالِ والحسَدِ في دينِ المسلمِ ، وإنَّ الحسدَ ليأكُلُ الحسناتِ كما تأكُلُ النَّارُ الحطَبَ. [1]

لا يجتمعُ في جوفِ عبدٍ مؤمنٍ غبارٌ في سبيلِ اللهِ وفيحُ جهنَّمَ ولا يجتمعُ في جوفِ عبدٍ الإيمانُ والحسدُ. [2]

دبَّ إليكم داءُ الأممِ قبلكم : الحسَدُ والبغضاءُ ، والبغضاءُ هي الحالِقةُ : أما إنِّي لا أقولُ تحلِقُ الشَّعرَ ، ولكن تحلِقُ الدِّينَ. [3]

العينُ حقٌّ ويحضرُها الشيطانُ وحسدُ ابنِ آدمَ. [4]

ليسَ منِّي ذُو حسدٍ، و لا نميمةٍ، و لا كهانةٍ، و لا أنا منهُ. [5]

قُلنا: يا نَبيَّ اللهِ، مَن خَيرُ الناسِ؟ قال: ذو القَلبِ المَخْمومِ، واللِّسانِ الصَّادِقِ. قال: يا نَبيَّ اللهِ، قد عَرَفْنا اللِّسانَ الصَّادِقَ، فما القَلبُ المَخْمومُ؟ قال: التَّقيُّ، النَّقيُّ، الذي لا إثْمَ فيه، ولا بَغيَ، ولا حسَدَ. [6]

إياكم والظَنَّ ، فإِنَّ الظنَّ أكذبُ الحديثِ ، ولَا تجسَّسَّوا ، ولَا تَحَسَّسُوا ، ولَا تنافَسُوا ، وَلَا تَحاسَدُوا ، وَلَا تَبَاغَضُوا ، ولَا تَدَابُروا ، وكونوا عبادَ اللهِ إخوانًا ، وَلَا يَخْطُبُ الرَّجُلُ علَى خِطْبَةِ أخيهِ حتَّى ينكِحَ أَوْ يترُكَ. [7]

كانَ حييُّ بنُ أخطبَ ، وأبو ياسِرِ بنُ أخطَبَ ، مِن أشدِّ يهودَ للعَربِ حسَدًا ، إذ خصَّهمُ اللَّهُ برسولِهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وَكانا جاهدَينِ في ردِّ النَّاسِ عنِ الإسلامِ ما استَطاعا ، فأنزلَ اللَّهُ فيهما وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ الآيةَ . مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : مِن بعدِ ما أضاءَ لَهُمُ الحقُّ ، لم يجهَلوا منهُ شيئًا ، ولَكِنَّ الحسدَ حملَهُم على الجُحودِ. [8]

إن اليهودَ قد سئِموا دينَهم ، وهم قومٌ حُسَّدٌ ، ولم يحسُدوا المسلِمينَ على أفضلَ من ثلاثٍ ردِّ السَّلامِ ، وإقامةِ الصُّفوفِ ، وقولِهِم خَلفَ إمامِهِم في المكتوبةِ آمينَ. [9]

أحاديث عن الحسد

خرَجَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ، وسارُوا معه نحوَ مكَّةَ، حتى إذا كانوا بشِعْبِ الخَرَّارِ مِن الجُحْفةِ، اغتسَلَ سَهْلُ بنُ حُنَيفٍ، وكان رجُلًا أبيضَ، حسَنَ الجسمِ والجِلْدِ، فنظَرَ إليه عامرُ بنُ ربيعةَ أخو بني عَدِيِّ بنِ كَعْبٍ وهو يغتسِلُ، فقال: ما رأَيْتُ كاليومِ ولا جِلْدَ مخبَّأةٍ، فلُبِطَ بسَهْلٍ، فأُتِيَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقيل له: يا رسولَ اللهِ، هل لك في سَهْلٍ؟ واللهِ، ما يَرفَعُ رأسَهُ، وما يُفِيقُ، قال: هل تتَّهِمون فيه مِن أحدٍ؟ قالوا: نظَرَ إليه عامرُ بنُ ربيعةَ، فدعَا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عامرًا، فتغيَّظَ عليه، وقال: علامَ يقتُلُ أحدُكم أخاه؟ هلَّا إذا رأَيْتَ ما يُعجِبُك برَّكْتَ؟ ثمَّ قال له: اغتسِلْ له، فغسَلَ وجهَهُ ويدَيْهِ، ومَرْفِقَيْهِ ورُكْبتَيْهِ، وأطرافَ رِجْلَيْهِ، وداخلةَ إزارِهِ في قَدَحٍ، ثمَّ صَبَّ ذلك الماءَ عليه، يصُبُّهُ رجُلٌ على رأسِهِ وظَهْرِهِ مِن خَلْفِهِ، يُكفِئُ القَدَحَ وراءَهُ، ففعَلَ به ذلك، فراح سَهْلٌ مع الناسِ ليس به بأسٌ. [10]

أنَّ ابنَ مسعودٍ رضيَ اللَّهُ عنهُ نهى امرأتَهُ عن مِثل هذِه الرُّقى الجاهليَّةِ فقالَت لهُ : فإنِّي خرجتُ يومًا فأبصرَني فلانٌ فدمَعَت عَيني الَّتي تليهِ أي أنه أصابَها بعَينٍ حاسِدَةٍ شِرِّيرَةٍ فإذا رقيتُها سَكَنت دمعتُها وإذا ترَكْتُها دمَعت فقالَ ابنُ مسعودٍ لها ذلكِ الشَّيطانُ إذا أطعتيهِ ترَكَكِ وإذا عَصيتيهِ طعنَ بأصبعِهِ في عينِكِ، ولَكِن لَو فعَلتِ كما فعلَ رسولُ اللَّهِ كانَ خيرًا لَكِ وأجدرَ أن تُشفَى تنضَحينَ في عينِكِ الماءَ وتقولينَ : أذهبِ البأسَ ربَّ النَّاس اشفِ أنتَ الشَّافي لا شفاءَ إلَّا شفاؤُكَ شفاءً لا يغادرُ سقمًا. [11]

كانَ إذَا اشْتَكَى رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ رَقَاهُ جِبْرِيلُ، قالَ: باسْمِ اللهِ يُبْرِيكَ، وَمِنْ كُلِّ دَاءٍ يَشْفِيكَ، وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إذَا حَسَدَ، وَشَرِّ كُلِّ ذِي عَيْنٍ. [12]

عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهَا قَالَتْ كُنْتُ أَرْقي رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ منَ العَينِ، فأضَعُ يَدي على صَدرِه، وأقولُ: امسَحِ البأْسَ رَبَّ الناسِ، بيَدِكَ الشِّفاءُ، لا كاشفَ له إلَّا أنتَ. [13]

لا حَسَدَ إلَّا في اثْنَتَيْنِ: رَجُلٌ عَلَّمَهُ اللَّهُ القُرْآنَ، فَهو يَتْلُوهُ آناءَ اللَّيْلِ وآناءَ النَّهارِ، فَسَمِعَهُ جارٌ له، فقالَ: لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ ما أُوتِيَ فُلانٌ، فَعَمِلْتُ مِثْلَ ما يَعْمَلُ، ورَجُلٌ آتاهُ اللَّهُ مالًا فَهو يُهْلِكُهُ في الحَقِّ، فقالَ رَجُلٌ: لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ ما أُوتِيَ فُلانٌ، فَعَمِلْتُ مِثْلَ ما يَعْمَلُ. [14]

اقرأ أيضًا:

أحاديث عن العين

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

المراجع
  1. الراوي : كعب بن مالك | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 4/31 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] []
  2. الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 4606 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه []
  3. الراوي : الزبير بن العوام | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 4/31 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد []
  4. الراوي : أبو هريرة | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 5/110 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح []
  5. الراوي : عبدالله بن بسر | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 7681 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  6. الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 4/51 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] []
  7. الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 2679 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  8. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : عمدة التفسير، الصفحة أو الرقم: 1/157 | خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة إلى صحته] []
  9. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 1/238 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن []
  10. الراوي : سهل بن حنيف | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 5/110 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح []
  11. الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : غاية المرام، الصفحة أو الرقم: 299 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  12. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2185 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  13. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 24995 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط مسلم []
  14. الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5026 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *