أحاديث عن القمار

يطلق لفظ القمار أو الميسر على أشكال المراهنات والألعاب والممارسات التي يقوم بها فردٌ أو مجموعة من الأفراد، بحيث يقومون من خلالها بتقديم مبلغٍ معين والمراهنة عليه ربحاً أو خسارة، وفي المحصلة يكون هناك شخصٌ رابح وآخر خاسر بناءً على معايير الحظ فقط، وبدون أية معايير موضوعيّة أخرى مثل معايير مسابقات التّنافس العلمي والأكاديمي التي تترتب عليها جائزة للمتفوّقين من دون أن تتطلّب بالضرورة دفع مبالغ ماليّة، ويستعرض موقع معلومات في هذا المقال ما ورد من أحاديث عن القمار.

أحاديث عن القمار

القمار

ثلاثٌ من المَيسرِ : القمارُ والضربُ بالكعابِ والصَّفيرُ بالحمامِ. (( الراوي : يزيد بن شريح الحمصي | المحدث : أبو داود | المصدر : المراسيل، الصفحة أو الرقم: 528 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
من أدخلَ فرسًا بينَ فرسينِ وهوَ لا يأمنُ أن يسبَقَ فهوَ قمار. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح، الصفحة أو الرقم: 4/32 | خلاصة حكم المحدث : [حسن كما قال في المقدمة] ))
لا يدخلُ الجنةَّ عاقٌّ، ولا قمارٌ، ولا منانٌ، ولا مدمنُ خمرٍ. (( الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح، الصفحة أو الرقم: 3579 | خلاصة حكم المحدث : صحيح لغيره ))
كانَ هذا مِن أبوابِ القِمارِ [يعني: المنابَذَةَ والملامَسَةَ] فنَهَى عنهُ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ. (( الراوي : ربيعة | المحدث : العيني | المصدر : نخب الافكار، الصفحة أو الرقم: 16/504 | خلاصة حكم المحدث : طريقه صحيح ))
إنَّ اللهَ حَرَّمَ على أُمَّتي الخمرَ ، و المَيْسِرَ ، و المَزْرَ ، و الكُوبَةَ ، و الغُبَيْرَاءَ ، و زَادَنِي صلاةَ الوترِ. (( الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 1747 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
مَن قال في حَلِفِه: باللَّاتِ والعُزَّى، فلْيَقُلْ: لا إلهَ إلَّا اللهُ، ومَن قال لصاحِبِه: تَعالَ أُقامِرْكَ، فلْيَتصَدَّقْ بالقِمارِ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج مشكل الآثار، الصفحة أو الرقم: 3298 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرطهما. ))
عَن أبِي هُريرةَ قال في الذي يَلْعبُ بِالنَّرْدِ قُمارًا كَالَّذِي يَأكلُ لَحْمَ الخِنزِيرِ ، و الذي يَلعبُ به غَيرَ القُمَارِ كَالَّذِي يَغْمِسُ يَدَه في دَمِ خِنْزِيرٍ ، و الذي يَجلِسُ عِندَها يَنظُرُ إِليْهَا ، كالَّذِي يَنظُرُ إلى لَحمِ الخِنزِيرِ. (( الراوي : يعلى بن مرة الثقفي | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الأدب المفرد، الصفحة أو الرقم: 206 | خلاصة حكم المحدث : موقوف ))
عن عبدِ اللهِ بنِ مسعودٍ إياكم وهاتين الكعبتين الموسومتين ؛ اللتين تزجران زجرًا ؛ فإنهما من الميسرِ. (( الراوي : عبد الله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفرد، الصفحة أو الرقم: 958 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
عن ابنِ عمرَ قال الميسِرُ : القِمارُ. (( الراوي : عبد الله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفرد، الصفحة أو الرقم: 953 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح موقوفا ))
أنَّ عبدَ اللهِ بنَ عمرَ كان يقولُ النَّرْدُ من الميسِرِ. (( الراوي : نافع مولى ابن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل، الصفحة أو الرقم: 8/287 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))

أشكال القمار

أشكال القمار هي كثيرة ومتعدّدة تشترك جميعها في أنّها تقوم على مبدأ المراهنة على الحظ والنّصيب، ومن هذه الأشكال نذكر ما يلي:

الحكمة من تحريم القمار

جاء التحريم في القرآن الكريم والسنة النبوية بسبب الأضرار الجسيمة الناتجة عن القمار بين الناس على مختلف الصُّعُد الاجتماعية والنفسية والاقتصادية والتي تنعكس سلبًا على حياة الفرد وأُسرته، ومن تلك الأضرار التي استدعت التحريم ما يلي:

اقرأ أيضًا:

فوائد من سورة المائدة

أحاديث عن الزنا وارتكاب الفواحش

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

Exit mobile version