معدات التصوير السينمائي

يحتاج أي مصور في مجال صناعة الأفلام إلى معدات التصوير السينمائي المناسبة للقصة أو العمل السينمائي الذي يقوم بتصويره، ولكن هناك مجموعة معدات أساسية يجب أن تتوافر مع كل مصور فتابع القراءة لتتعرف عليها.

معدات التصوير السينمائي

الكاميرا Camera

الكاميرا هي حجر الأساس في معدات صناعة الأفلام، ويتميز سوق الكاميرات الرقمية بقدرات تنافسية عالية فهناك إصدارات جديدة كل شهر تقريباً.

ولكن كيف يختار المصور كاميرته رغم كل ذلك ؟

في الواقع يعتمد اختيار المصور السينمائي للكاميرا على الميزانية المتاحة أمامه ونوع القصة والتصوير الذي يقوم به.

هل يقوم المصور بتصوير لقطات ثابة على سبيل المثال أم يقوم بتصوير متخفي أم تصوير للحركة والركض وغيره.

في جميع الأحوال فإن الاختيار المناسب لنوع الكاميرا هو الذي يتحدد عليه باقي المعدات الأساسية الأخرى.

العدسات Lenses

إن الكاميرا لا شيء بدون عدسة فهي العنصر الأكثر فاعلية الذي يجعل  اللقطات غنية بالعمق والألوان.

والمصور السينمائي المحترف هو الذي يكون لديه جميع العدسات الأساسية.

على سبيل المثال يحتاج إلى عدسة التكبير والعدسة العريضة والتي تكون مفيدة في المشاهد التي تحتاج إلى تركيز موحد طوال الوقت.

بالإضافة إلى العدسات الطويلة التي تضيف طابعاً سينمائياً على المشاهد.

وكلما كانت فتحة العدسة أصغر كلما كانت أسرع في تصوير المشاهد وتضيف مزيداً من عمق المجال وتكون ممتازة للإضاءة المنخفضة.

الفلاتر Filters

هناك عدد من المصورين الذين لا يعتقدون في استخدام الفلاتر في التصوير وأنه يمكن تعديل أي شيء في مرحلة الإنتاج.

ولكن أحد الحقائق التي لا يعرفها المبتدئين أن مرحلة تعديل الألوان والصور في الإنتاج يقلل من جودة وعمق الصورة.

بينما استخدام الفلاتر أو المرشحات أثناء التصوير يعطي المظهر السينمائيي المطلوب ويصحح الألوان وفقاً لما يقتضيه الفيلم.

أحد الفلاتر الاكثر شهرة في التصوير السينمائي هو مرشح الكثافة المحايدة ويطلق عليه مرشح ND حيث يستخد لحجب الضوء والسطوع القوي دون التأثير على الألوان.

كذلك تساعد المرشحات المستقطبة على حجب الانعكاسات والتوهجات ومصادر الضوء غير الضرورية دون تشويش على الأهداف في المشهد.

وهي مفيدة للغاية عند التصوير من خلال الزجاج والمواد العاكسة والأشياء اللامعة وتستخدم بشكل شائع لالتقاط ثراء الألوان في السماء والغيوم.

معدات التصوير السينمائي
معدات التصوير السينمائي

اقرأ أيضاً: مبادئ التصوير السينمائي

الحامل ثلاثي القوائم Tripod

يمكن للحامل ثلاثي القوائم أن يحل محل الرافعات باهظة الثمن المستخدمة في التصوير السينمائي.

كما يمكن تحريكه وإمالته بسلاسة مع الحفاظ على الثبات في تصوير المشاهد نتيجة للرأس الانسيابي الموجود به والأذرع القوية.

مسند الكتف Shoulder Rig

مسند الكتف هو أحد المعدات الأساسية في التصوير السينمائي للمصورين الذين يستخدمون الكاميرات الرقمية ذات العدسات الاحادية DSLR في التصوير.

لا يمكن مقارنة الاستقرار الذي يوفره مسند الكتف مع الكاميرا المحمولة باليد، فهو يناسب الكتفين بشكل جيد وأكثر سلاسة للتصوير من حمل الكاميرا باليد.

معدات التصوير السينمائي

اقرأ أيضاً: قواعد التصوير السينمائي

أشرطة التمرير Sliders

أصبحت أشرطة التمرير أكثر شيوعاً عندما أصبح صانعو الأفلام يستخدمون الكاميرات الرقمية.

تضيف أشرطة التمرير بعض الاحترافية إلى اللقطات أثناء التصوير فهي تساعد في تصوير المشاهد التي تحتوي على حركة خفيفة وتساعد على الثبات أثناء الحركة.

كما تعتبر أفضل أداة لتصوير مشاهد الحركات البطيئة.

مصابيح الإضاءة ثلاثية النقاط Three-Point Lighting

تساعد مصابيح الإضاءة ثلاثية النقاط في التصوير الداخلي بشكل كبير وهو ما يستدعي إضاءة من الثلاثة اتجاهات حتى يتم تصوير المشهد بشكل صحيح.

كما أنها تساعد على إضاءة الظلال القبيحة الموجودة في المشهد.

الميكروفونات Microphones

تأتي الكاميرات مع ميكروفونات مدمجة ولكن من الصعب التسجيل من خلالها حيث لا يمكن للمصور الاقتراب بما فيه الكفاية من الأهداف وبالتالي يكون الصوت مليء بالضوضاء.

لذلك يُنصح باستخدام الميكروفونات الخارجية والتي تجعل من الصوت أكثر وضوحاً ومدموجاً في المشهد وتخفض من الضوضاء الموجودة في الخلفية.

ويوجد نوعان أساسيان من أجهزة الميكروفون، أشهرها هي ميكروفونات البندقية وهي مفيدة أثناء تصوير أي مشهد حيث يمكن وضعها في الجزء العلوي من الكاميرا أو إخفائها تحت أو فوق إطار الكاميرا.

النوع الثاني هو الميكروفون المعلق والذي يكون مفيداً لصغر حجمه وسهولة التعامل معه ويمكن إخفاءه في ملابس الممثل فلا يتعين على المصور الركض خلف الممثلين حتى يكون الصوت واضحاً في الكاميرا.

معدات التصوير السينمائي

اقرأ أيضاً: مهارات التصوير الميداني

المراجع

Exit mobile version