يستفيد الفن الرقمي من قوة التكنولوجيا مع الإبداع البشري لإنشاء قطع ديناميكية لم يسبق لها مثيل. على الرغم من كونه وجهًا فنيًا جديدًا، فقد تشعب الفن الرقمي إلى أنواع فرعية وأساليب فريدة خاصة به. وهنا سنتعرف على “أنواع الفن الرقمي”.
أنواع الفن الرقمي
اليوم، سنغطي الأنماط والأنواع الأكثر شيوعًا للفن الرقمي وكيف ظهرت هذه الأنماط. سنستكشف كيف يستخدم الفنانون التكنولوجيا المكتشفة حديثًا لنقل الفن إلى حيث لم يسبق له مثيل من قبل. سنستكشف أيضًا كيف تلعب الخوارزميات والمتجهات وال CGI دورًا أساسيًا في إنشاء الفن الرقمي.
الرسم الرقمي ثنائي الأبعاد
الشكل الأكثر شهرة للفن الرقمي هو الرسم الرقمي ثنائي الأبعاد. باستخدام الكمبيوتر اللوحي والقلم، تسعى البرامج الفنية إلى تكرار عملية الرسم التقليدية عن كثب قدر الإمكان من أجل توفير تجربة أصيلة للفنان. في كثير من الحالات، يصعب التمييز بين القطعة المرسومة رقميًا والقطعة المرسومة يدويًا.
يختار الفنان من بين مجموعة متنوعة من الفرش وأنواع الطلاء والوسائط. تمامًا كما في الحياة الواقعية. يعد Watercolor اختيارًا شائعًا بين الفنانين الرقميين. وكذلك الطلاء الزيتي والباستيل. تتمثل فائدة الرسم رقميًا في أن الفنان يمكنه العمل في طبقات والتراجع عن الإجراءات في أي نقطة في القطعة. هناك أيضًا منتقي الألوان. والذي يوفر مجموعة لا حصر لها من الألوان للعمل بها.
الرسم الرقمي ثلاثي الأبعاد والنحت ثلاثي الأبعاد
الرسم ثلاثي الأبعاد هو أسلوب شائع آخر وامتداد للوحة ثنائية الأبعاد. كما أنه يسير جنبًا إلى جنب مع النحت. هذا لأن الفنانين سيطبقون الطلاء، والملمس، والتظليل على نموذج ثلاثي الأبعاد. والنتيجة هي تمثيل نابض بالحياة بشكل لا يصدق للشكل. هذه التقنية شائعة أيضًا في السينما، خاصةً مع الاستوديوهات عالية المستوى مثل Pixar، ومؤخراً مع Studio Ghibli، الذي انتقل من 2D إلى 3D.
فن البكسل
يعتمد فن البكسل على العناصر الفنية الأكثر ضآلة – الأشكال الأساسية – لإنشاء قطع معقدة. فن البكسل ليس اختراعًا حديثًا. حتى سلفادور دالي قام بدمج فن البكسل في قطعه. اليوم، يرتبط فن البكسل ارتباطًا وثيقًا بصناعة الألعاب، حيث يتم استخدامه لإنشاء النقوش المتحركة والأصول في ألعاب الفيديو المبكرة.
يمكن استخدام فن البكسل لإنشاء قطعة شديدة الواقعية، بالإضافة إلى قطعة ذات مخطط مفرط التبسيط. تم استخدام فن البكسل في ألعاب الفيديو المبكرة لأنه سمح للفنانين بتقديم الشخصيات والخلفيات دون استخدام الكثير من الذاكرة. أدى ذلك إلى ارتباط مصطلح “8 بت” بفن البكسل.
الفن النمطي هندسي متكرر
تعود أصول الفن الفركتلي إلى الثقافة الآسيوية والشرق أوسطية القديمة. كان الفنانون يقضون ساعات في إنشاء فسيفساء وأنماط كسورية معقدة يمكن استخدامها لتزيين المعابد والأماكن ذات الأهمية. في العالم الغربي، أصبحت الفركتلات أكثر شيوعًا عندما تم إدراك أن الفن الرقمي يمكن أن ينتج هذه القطع الفاتنة نفسها.
يعتمد الفن الكسوري على استخدام الخوارزميات والمعادلات الرياضية لإنتاج أنماط معقدة. لقد كان أحد أقدم أشكال الفن الرقمي ولا يزال يهيمن على المشهد اليوم. باستخدام برنامج توليد النمطي الهندسي المتكرر، يمكن للفنانين إنشاء فركتلات ثنائية وثلاثية الأبعاد. يتم إنشاء بعض هذه الفركتلات وفقًا لخوارزميات معينة، مثل تسلسل فيبوناتشي.
الفن الحسابي
فرع من الفن النمطي هندسي متكرر هو الفن الخوارزمي. لا يتضمن الفن الخوارزمي كله إنشاء أنماط أو فسيفساء. إنه يستلزم ببساطة استخدام بعض الأكواد أو المعادلات في إنشاء قطعة فنية، ويمكن القيام بذلك في كل من الفن التقليدي والرقمي.
يمكن استخدام الفن الخوارزمي لإنشاء مجموعة متنوعة من القطع، من القطع الواقعية المفرطة إلى القطع المجردة. في معظم الحالات، يعتمد الفن الخوارزمي على الكمبيوتر لإنشاء القطعة بأكملها، دون أي مدخلات من الفنان على الإطلاق.
تعد الخوارزميات شائعة في الفن الرقمي لأنها يمكن استخدامها لصنع ناقلات، والتي تتجنب مشاكل البيكسل لأن القطعة يمكن تغيير حجمها وفقًا لمعلماتها الحسابية. يُنظر إلى الفن الخوارزمي بشكل شائع في فن الكلمات والشعارات والخلفيات والأصول التي تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر.
التصوير الرقمي
بطبيعة الحال، التصوير الرقمي هو جزء من الفن الرقمي. كان التصوير الرقمي ابتكارًا كبيرًا في التصوير الفوتوغرافي وأحدث ثورة في الطريقة التي نلتقط بها العالم من حولنا. لكن أليس كل التصوير رقميًا. الإجابة هي لا عندما تفكر في أن الكاميرات قبل الطفرة الرقمية كانت تعتمد على التعرض للضوء للفيلم من أجل إنتاج صورة. لا تستخدم الكاميرات الرقمية الأفلام، مما يسمح لها بالتقاط الصور ومقاطع الفيديو بلا حدود.
تمتلك الكاميرات الرقمية أيضًا القدرة على تكبير / تصغير الصورة والتركيز عليها وتصفيتها. ومع ذلك، تقوم الكاميرا الرقمية بنصف العمل فقط عندما يتعلق الأمر بالتصوير الفوتوغرافي. لا تقل أهمية البرامج مثل Photoshop وLightRoom في العملية الفنية. في كثير من الحالات، لا تكون الصور التي نلتقطها حقيقية لعدة أسباب.
VR الرسم
بمجرد أن أصبح الواقع الافتراضي متاحًا على نطاق واسع، لم يمض وقت طويل قبل أن يجد الفنانون طريقة لدمج التكنولوجيا في عمليتهم الإبداعية. سرعان ما أصبحت لوحة الواقع الافتراضي شيئًا بفضل تطبيق Tilt Brush. تم إنشاء Tilt Brush بواسطة Google كطريقة للرسم في مساحة ثلاثية الأبعاد.
Tilt Brush هو ابتكار هائل لأنه أخذ الرسم إلى حيث لم يذهب من قبل. لم يستطع الفنان أبدًا أن يرسم بحرية في الهواء المحيط به، ويجمع بين النحت والطلاء. يسعى Tilt Brush إلى توفير ميكانيكا وفيزياء طلاء واقعية بحيث تبدو القطع واقعية. في غضون سنوات قليلة فقط، تمكن المطورون من تحسين التكنولوجيا وتزويد الفنانين بمزيد من الميزات. يتوفر Tilt Brush على جميع منصات VR الرئيسية، بما في ذلك Oculus وVive وPlayStation وWindows Mixed Reality.
2D رسومات الحاسوب
هناك نوعان من أشكال رسومات الكمبيوتر، وهما ثنائي الأبعاد وثلاثي الأبعاد. الرسومات ثنائية الأبعاد هي صور يتم عرضها من خلال جهاز كمبيوتر فقط. يتضمن ذلك نصًا وأشكالًا وشعارات ورسومًا بيانية والمزيد. يمكن تحريك الرسومات ثنائية الأبعاد وتتخذ شكل. png أو. gif. يمكن أيضًا أن تكون رسومات الكمبيوتر ثنائية الأبعاد متجهات بدلاً من صور نقطية منقطة.
تشكل رسومات الكمبيوتر ثنائية الأبعاد جزءًا كبيرًا من صناعة الفن الرقمي. وهي تشمل جميع الأعمال الفنية ثنائية الأبعاد تقريبًا، بما في ذلك الرسوم المتحركة. أدى ذلك إلى اختراع القصاصات الفنية، فضلاً عن زيادة الطلب على الشعارات وإعلانات الويب.