يتسائل الكثيرون ما الفرق بين التصوير السينمائي والتصوير التلفزيوني فلكل منهم مهارات وقواعد ومبادئ ومسؤوليات ومهام مختلفة عن الآخر، قد يشتركون في بعضها ولكن لكل منهم مهامه ولتعرف المزيد تابع قراءة المقال التالي.
الفرق بين التصوير السينمائي والتصوير التلفزيوني
طاقم العمل Crew
-
التصوير السينمائي:
المصورون السينمائيون هم جزء من طواقم عمل أكبر من طواقم عمل المصور التلفزيوني.
يشار إلى المصور السينمائي باسم مدير التصوير فهو الشخص المسؤول عن الكاميرا وطاقم الإضاءة في الفيلم أو العمل السينمائي.
كما تقع على عاتق المصور السينمائي مسؤولية تحقيق رؤية المخرج من خلال اتخاذ قرارات فنية تتعلق باختيار العدسة والتعرض والإضاءة والتكوين الومرشحات وحركة الكاميرا وتدرج الألوان وغيرها الكثير.
فببساطة المصور السينمائي هو الشخص المسؤول عن التصوير السينمائي للفيلم وفن وعلم التوصير الفوتوغرافي للصور المتحركة.
ويجب على قرار يتخذه المصور أن يخدم المخرج والقصة.
-
التصوير التلفزيوني:
المصور التلفزيوني نادراً ما يعمل في طواقم عمل كبيرة فهو في أغلب الاحيان يعمل في طاقم عمل صغير ويكون عمله فردياً.
ويقوم المصور التلفزيوني بتصوير أحداث مرتبطة بالتلفزيون المباشر والإعلانات التجارية الصغيرة ومقاطع الفيديو الخاصة بالشركات.
ولا يكون المصور التلفزيوني مسؤولاً عن عناصر الإنتاج الأخرى بما في ذلك الصوت والإضاءة وغيرها كالمصور السينمائي.
اقرأ أيضاً: مبادئ التصوير السينمائي
الأفضلية Preference
هناك الكثير من الأشخاص الذين يقومون بتفضيل التصوير السينمائي على التصوير التلفزيوني.
حيث يعتقد أن المصور السينمائي يخلق الفن بينما يقوم المصور التلفزيوني بتسجيل الحدث ببساطة ولا يحتاج إلى الكثير من المجهود أو الإبداع في التصوير.
كما يُعتقد أن المصور السينمائي يجسد شعوراً وليس مجرد لحظة.
وأن التصوير التلفزيوني ليس مبتكراً ولا يتضمن أسلوب سرد القصص كالتصوير السينمائي.
يجب أن تعرف أن كل ذلك محض شائعات وليس له أي أساس من الصحة.
فالمصور التلفزيوني يركز على جميع التفاصيل التي تجعل المشهد مقنعاً وهو بالتأكيد لا يعتبر أقل احترافاً من المصور السينمائي.
كذلك اختلاف المعدات لا يجعل شخصاً أكثر أو أقل احترافية من الآخر فكلاً منهم يحتاج إلى معدات مختلفة عن الآخر والتي تكون لها تعقيداتها ومتطلبات خاصة للتعامل معها.
فالمعدات لا تجعل من المصور مبدعاً أو أفضل من آخر، وإنما مهارات كل مصور وإمكانياته وخياله الفني ونظرته الثاقبة هي التي تعطيه الأفضلية.
المسؤوليات والمهارات Responsibilities & Skills
تتعلق مسؤوليات المصور السينمائي بالتشاور مع المخرجين والمنتجين لإحياء القصة و الأهداف الفنية للإنتاج والتصوير.
كما يتطلب فهماً لتأثير الإضاءة وزوايا التصوير والعدسات على مظهر اللقطات والاختيار المناسب فيما بينهم بما يتناسب مع الفيلم.
كذلك يتطلب إتقان التقنيات المناسبة والمتعلقة بالتصوير السينمائي مثل الرافعات المتحركة لمتابعة لقطات الحركة من الجو والحركات الخطرة.
أما فيما يتعلق بالتصوير التلفزيوني فتكون المعدات أقل تعقيداً حيث يكون في استوديو التصوير برنامجاً يتيح للمصور إدارة عدد كاميرات ثابتة في وقت واحد ويمكن التصوير من خلال حامل ثلاثي القوائم أو حمل الكاميرا على الكتف.
ويكون مسؤولاً عن التقاط الحدث وفقاً لتوجيهات البرنامج النصي المحدد مسبقاً بالإضافة إلى مهارات الاستجابة السريعة المطلوبة للبث المباشر.
وفي كلتا الحالتين يجب على المصور التلفزيوني و المصور السينمائي أن يمتلكا المهارات التعاونية فهي مهمة للغاية للعمل مع فرق العمل الكبيرة التي تتضمن عدة أشخاص في وظائف مختلفة من بينها مساعدي المصورين.
معدات التصوير Equipments
فيما سبق كان التصوير السينمائي يختلف عن التصوير التلفزيوني في المعدات إلى حد كبير، فكان التصوير السينمائي يعتمد على التصوير الرقمي.
بينما كان التصوير التلفزيوني يعتمد على التصوير باستخدام شرائط الأفلام.
و مع تقدم التكنولوجيا وظهور كاميرات DSLR الرقمية أصبح الخط الفاصل بين التصوير السينمائي والتصوير التلفزيوني دقيقاً للغاية وغير واضح.
فالمميزات والابتكارات الموجودة في الكاميرات ذات العدسة الأحادية العاكسة زودت التصوير التلفزيوني بقدرات تصوير شبيهة بالأفلام وهو ما جعل الفروق بين المجالين ضئيلة للغاية فيما يتعلق بجودة التصوير.
كذلك يفضل الكثير من مصورين التلفزيون تصوير الأحداث باستخدام كاميرات DSLR الرقمية لأنها توفر جودة وتأثيرات تشبه الأفلام.
بالتالي فإن معدات التصوير الحديثة خلقت جسراً بين التصوير السينمائي والتصوير التلفزيوني وجعلت من اختلافاتهم أمراً يتفقان عليه.
اقرأ أيضاً: مهارات التصوير التلفزيوني