المطبخ

أفضل أنواع المطابخ

المطبخ يُستخدم لتخزين جميع منتجات البقالة وأدوات الطبخ والأواني، ويجب اختيار المطابخ المصنوعة من مواد أو خامات جيدة لا تتآكل أو تتكسر بمرور الوقت أو تكون مأوى للحشرات فيما بعد، ونوضح أفضل أنواع المطابخ فيما يلي:

أفضل أنواع المطابخ

تختلف أنواع المطابخ حسب المواد المستخدمة في تصنيعها، وتتمثل أفضل الأنواع في:

مطابخ ستانلس ستيل

تعتبر من أفضل أنواع المطابخ، لأنها مقاومة للصدأ ومقاومة للرطوبة والنمل والحشرات، كما أنها لا تتشقق، متوفرة باللون اللامع وغير اللامع واللون المعدني للاختيار من بينهم.

مطابخ ستانلس ستيل

مطابخ ستانلس ستيل

اقرأ أيضًا: لماذا يفضل استخدام الجرانيت على أسطح المطبخ

المطابخ الخشب

يتم اختياره عادة، نظرًا لسعره الاقتصادي بالإضافة إلى توافر العديد من الألوان التي يمكن الاختيار من بينها حسب الذوق والألوان المستخدمة في المطبخ.

الخشب الصلب هو الأفضل في المطابخ الخشبية لتوفير الحماية من البقع والخدوش ولكن يعيبه أنه عُرضة لتغيير الحجم بسبب الرطوبة والتي تكون موجودة في جميع المطابخ.

الخشب الأبلاكاش (البليوود)

الخشب الأبلاكاش لا يُستخدم كمادة أساسية للمطابخ، بل يُستخدم كطبقة على الألواح الخشبية ليضيف مزيد من الجمال والجاذبية على المطبخ، وهو عبارة عن طبقات من الألواح الخشبية مجمعة بالضغط والحرارة.

يختلف عن الأخشاب الصلبة على أساس أنه مقاوم للرطوبة ومقاوم للارتخاء والتوسع والخدوش، لذلك يأتي ضمن أفضل أنواع المطابخ.

مطابخ MDF

خشب MDF عبارة عن مادة مركبة تتكون من الألياف ونشارة الخشب المعاد تدويرها والشمع والمواد الكيماوية والتي يتم كبسها معًا تحت ضغط عالي، ويعتبر هذا النوع من الخشب أثقل وأكثر كثافة من الخشب الأبلاكاش، لذلك فهو أكثر متانة ويستمر لفترة أطول.

تتميز بأنها لا تتمدد أو تتقلص عند تعرضها لتغيرات في درجة الحرارة أو التعرض لدرجات حرارة أعلى كما هو الحال مع المطابخ المصنعة من الخشب الصلب عادة.

مطابخ الألومنيوم (ACP)

تعتبر ألواح الألمنيوم المركبة أفضل مادة يمكن استخدامها في المطابخ نظرًا لمرونتها وقوتها، ومقاومتها للحريق ومقاومتها للرطوبة، وخياراتها المختلفة المتاحة، فهى متوفرة في العديد من الألوان والتشطيبات.

مطابخ الألومنيوم (ACP)

مطابخ الألومنيوم (ACP)

اقرأ أيضًا: أفكار لزوايا المطبخ

مميزات وعيوب أفضل أنواع المطابخ

مميزات المطبخ الاستانلس ستيل

 المتانة

تتميز هذه المطابخ بأنها متينة وتتحمل وضع الأواني الساخنة على سطحها عكس بعض المواد الأخرى، ومقاومة للصدأ لذلك لا داعي للقلق بشأن تلف السطح أو العفن.

يمكن أن تستمر لسنوات دون الحاجة إلى الكثير من الصيانة، ويمكن أن تستمر لفترة أطول في حالة التعامل بحذر معها والحفاظ عليها.

مظهر أنيق وعصري

يضيف هذا النوع من المطابخ لمسة عصرية على المطبخ، وبالتالي يعطيه مظهرًا أنيقًا ومتطورًا، كما أن مطابخ العصر الحديث بسيطة في كل شيء، ولا يشغل هذا النوع مساحة كبيرة، ما يجعله مثاليًا للمطابخ الصغيرة.

 سهولة التنظيف

يسهل الحفاظ على هذا النوع من المطابخ، فلا داعي للقلق بشأن غسله كل يوم تقريبًا لأنه لن يكون هناك أي بقع، ما ما يجب فعله هو أخذ قطعة قماش ونقعها في الماء الدافيء لمدة 5 دقائق، وعصرها واستخدام قطعة قماش لمسح الأوساخ والغبار.

  عيوب المطبخ الاستانلس ستيل

تصاميم محدودة

لا تتعدد التصاميم المتاحة لهذا النوع من المطابخ، فمثلًا لا توجد تصميمات منقوشة كما هو الحال مع الأنواع الخشبية، بل توجد تصاميم محدودة فقط للاختيار من بينها.

مطبخ خشب

مطبخ خشب

اقرأ أيضًا: أفكار للمطبخ

مميزات المطبخ الخشب

 المتانة

تتميز هذه المطابخ بأنها متينة ويسهل إصلاحها أكثر من إصلاح الأنواع المصنوعة من أي مادة أخرى، فمثلًا يمكن إزالة الخدوش من السطح باستخدام مواد معينة.

 تعدد التصاميم

يتميز الخشب بشخصية مميزة لا يمكن أن تتطابق معها أي مواد أخرى، فهو لديه تنوعات لونية جميلة، وأنواع وتصاميم متعددة، فمثلًا يمكن طلاء أو تلوين المطبخ وفقًا لتفضيلات الشخص وذوقه الخاص.

 سهولة التجديد

المطابخ الخشبية أسهل في التحويل والتجديد، حيث يمكن إعادة طلائها أو تلوينها للحصول على مظهر جديد تمامًا.

 عيوب المطبخ الخشب

عُرضة للرطوبة

من العيوب الرئيسية لهذا النوع أنه عُرضة للرطوبة، وبالتالي يميل إلى التوسع والانكماش وينتج عن ذلك تشويه الخشب بمرور الوقت.

صعوبة التنظيف

تحتاج هذه الأنواع إلى تنظيفها في كثير من الأحيان بمنتجات خاصة مصممة خصيصًا لتنظيف الخشب، وهذا يعني ارتفاع تكاليف الصيانة.

المراجع

اترك تعليق