الصحة العامة فيروسات وبكتيريا وجراثيم

كيف تحافظ على منزلك خاليا من الفيروسات

يعد المنزل النظيف والخالي من الجراثيم طريقة جيدة لضمان بقاءك وعائلتك بصحة وأمان من المرض، وفي أعقاب تفشي فيروس كورونا، يمكن لمنزلك الخالي من الجراثيم أن يصنع كل الفرق في حمايتك، فإذا كنت تتساءل عن كيفية تطهير منزلك من الجراثيم، فلدينا مجموعة من النصائح والطرق عن كيف تحافظ على منزلك خاليا من الفيروسات .

كيف تحافظ على منزلك خاليا من الفيروسات

أولاً، الأيدي

كيف تحافظ على منزلك خاليا من الفيروسات

كيف تحافظ على منزلك خاليا من الفيروسات

يقال أن الحفاظ على نظافة يديك وتعقيمها هو الاحتياط الأول ضد تفشي فيروس كورونا، فعندما تكون يديك متسختين، تترك أثرًا للجراثيم والفيروسات على كل سطح تلمسه، وإذا لمست شيئًا مصابًا بالفعل، فيمكنك عبر يديك نقله بسهولة إلى أشياء أخرى أو إلى البشر عن طريق الاتصال باليد.

لذا فإن غسل يديك أمر حتمي إذا كنت ترغب في تطهير منزلك، ويجب عليك وعلى أي شخص آخر يعيش في المنزل غسل يديه:

في كل مرة تعود للمنزل من الخارج

قبل وبعد تناول الوجبة

بعد السعال أو العطس

في كل مرة تستخدم فيها دورة المياه

بعد التخلص من النفايات أو التعامل معها

في كل مرة تلمس فيها سطحًا عامًا (سلالم درج وأزرار مصعد ومقابض أبواب)

اغسل يديك بشكل صحيح لمدة عشرين ثانية، مع فرك المناطق بين إصبعك وتحت أظافرك أيضًا، أما في الأوقات التي لا تتوافر فيها المياه، استخدم مطهرًا يحتوي على الكحول، وتذكر أن الأيدي النظيفة هي بداية منزل خال من الجراثيم.

تنظيف عميق للمطبخ

كيف تحافظ على منزلك خاليا من الفيروسات

كيف تحافظ على منزلك خاليا من الفيروسات

دائمًا ما يتم التأكيد على أهمية المطبخ النظيف، فهو المكان الذي تطبخ فيه طعامك، وتخزن به أدوات المائدة والأواني الخاصة بك وأحيانًا تأكل أيضًا، ولذا لا يمكنك أن تتركه غير نظيف، خاصة المنضدة والموقد والمغسلة.

واعمل على تنظيف الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر، ونظافة وتطهير الأسطح، فوفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منه (CDC)، يعد تنظيف وتطهير الأسطح المتسخة من أفضل الممارسات في دليل “كيفية تطهير منزلك”، ومع ذلك، إذا كنت ترغب في جعل منزلك خالي من الفيروسات، فركز على الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر أيضًا.

لا تترك دورات المياه غير نظيفة

يجب على أي شخص يرغب في جعل منزله خاليًا من الجراثيم أن ينظف دورات المياه جيدًا أيضًا، بما في ذلك، مقعد المرحاض، وخزان التنظيف، والمغسلة.

نظف بعمق أي أركان أو زوايا قد تشجع على تراكم الجراثيم، بما في ذلك المناطق الموجودة خلف مقعد المرحاض وتصريف الحوض. بمجرد الانتهاء من ذلك، قم بتطهير الحمام بالكامل وإزالة الروائح الكريهة منه، وتأكد خلال ذلك من أنك ترتدي قفازات.

اغسل الأقمشة

كيف تحافظ على منزلك خاليا من الفيروسات

الملابس، والشراشف، وأغطية الوسائد، والمناشف ، والأردية، كل القماش في المنزل يحتاج إلى غسيل جيد، فيمكن أن تستقر البكتيريا في ميكروبات النسيج ولا تعرف أبدًا أيًا منها قد يصيبك بالمرض، لذلك عندما تكون في مهمة لتطهير منزلك للوقاية من الفيروسات، لا تنس الأقمشة.

عند التعامل مع الفيروسات، من الجيد دائمًا غسل الأقمشة بالماء الساخن، وبالنسبة لأقمشة التنجيد، استخدم منظفات الأثاث الطبيعية للتنظيف والتعقيم.

وفيما يلي مجموعة من النصائح الأخرى التي يمكن أن تساعدك في الحفاظ على منزلك خاليًا من البكتيريا.

امتنع عن لمس فمك وعينيك ووجهك ما لم تكن قد قمت بغسل أو تعقيم يديك بعد الخروج في الأماكن العامة.

الحفاظ على تدفق جيد للهواء (تهوية) في المنزل.

أضف نباتات داخلية لجعل المنزل صحي لك ولعائلتك.

المصدر

اترك تعليق