عالم النبات

معلومات عن نبات الوكاسيا … انواع نبات الوكاسيا وارشادات للعناية به

الوكاسيا جنس من النباتات المعمرة عريضة الأوراق أو درنية، منها 79 نوعا في آسيا المدارية وشبه المدارية إلى شرق أستراليا، تزرع على نطاق واسع، يعد من نباتات الزينة، وسوف نقدم لكم معلومات عن نبات الوكاسيا.

معلومات عن نبات الوكاسيا

نبذة عن نبات الوكاسيا

يُطلق على نبات الوكاسيا وموطنه آسيا، نبات أذن الفيل أو نبات القناع الأفريقي بسبب أوراقه الكبيرة اللامعة والقلبية ذات الحواف المتموجة، تأتي هذه الأوراق المذهلة باللون الأحمر والبرونز والأزرق والأخضر والأرجواني، من النباتات سامة ويجب إبعادها عن الحيوانات الأليفة والأطفال.

أنواع نبات الوكاسيا

نبات الوكاسيا دائم النمو يوجد منه 70 نوعا تقريبا، لكل الأنواع عموما قائم مرتفع، والورقة كبيرة ويختلف شكل ولون الأوراق حسب نوع الوكاسيا، وأكثر الأنواع انتشارا؛ الوكاسيا ودن الفيل، والوكاسيا كبرايا، الوكاسيا الخضراء والوكاسيا الحمراء، ألوكاسيا ساندريانا.

1- الوكاسيا أذن الفيل

من نباتات التنسيق الداخلي الجميلة والغريبة الشكل، أوراقه لامعة عريضة وكبيرة الحجم تشبه أذني الفيل ومن هنا جاءت تسميتها ويصل ارتفاع النبات في بعض الأنواع أطول من الإنسان العادي.

الوكاسيا ودن الفيل العملاقة اكثر الأنواع في الارتفاع قد يصل إلى 2م ويتم خروج الأوراق من درنة النبات.

يوجد أنواع متعددة ومختلفة الأحجام والألوان، فمنه اللون الأخضر الفاتح المنقط بالأصفر أو المشوب بزرقة، ومنة اللون الباذنجاني ومنه اللون البني الفاتح والبني والبنفسجي، ومنة اللون الأسود، أما الشكل العام للنبات نوع على شكل قلب متجهة لأعلى.

أنواع نبات الوكاسيا

أنواع نبات الوكاسيا

2- الوكاسيا كوبريا 

معمر، على شكل حرف V، يمكن أن يصل النبات إلى 2 متر، أوراقه دائما خضراء مبطنة.

3- الوكاسيا ساندريانا

يعرف باسم كريس عند رؤية هذا النبات غالبا ما يعتقد أنها مصنوعة من البلاستيك، وهناك نوع آخر مستديم الخضرة والأوراق للنبات تشبه ورقة القلقاس ذات أعناق طويلة ومنه الأخضر والأحمر.

إرشادات للعناية بنبات الوكاسيا

الضوء:- يجب تجنب كل من أشعة الشمس المباشرة و البقع المظلمة جدا والقاتمة، فالمواقع التي تقع بين هذين النقيضين مطلوبة.

الري:- يجب أن تبقى السماد رطبة في جميع الأوقات، ليست جافة أو مندي، حيث يكره هذا  النبات الجفاف في الجذور كما ان الكثير من الماء سوف يتسبب في تعفن الجذور، لذا فإن أفضل طريقة هي الري القليل.

الرطوبة:- سبب آخر لفشل النبات بشكل مذهل في بيئة المنزل هو بسبب الهواء الجاف جدا، إنه نبات استوائي ويحتاج إلى رطوبة معقولة.

سرعة النمو:- توقع سرعة نمو معتدلة عندما تكون الأيام طويلة ودرجة الحرارة دافئة خلال فصل الصيف.

الزهور:- على الرغم من أن الزهور تظهر مرة واحدة من حين لآخر على الوكاسيا التي تم الاعتناء بها جيدًا، إلا أنها غير مهمة تمامًا، يجب أن يكون التركيز في هذا النبات هو الحفاظ على أوراق الشجرة الجميلة.

إرشادات للعناية بنبات الوكاسيا

إرشادات للعناية بنبات الوكاسيا

نبات الوكاسيا سام

النبات سام للأشخاص والحيوانات الأليفة بسبب بلورات أكسالات الكالسيوم الموجودة في عصارة النبات.

يجب إبعاده عن الأطفال والحيوانات لعدم التعرض لسموم والذي يؤدي لآثار جانبية قاتلة.

يعطي شكلا جذابا وجميلا عند استخدامه للزينة، ومفيد جدا للتخلص من الآفات والحشرات فوجوده في المنزل يقلل من ظهور الذباب والعناكب وغيرها من الحشرات.

هل نبات الوكاسيا سام؟

معلومات عن نبات الوكاسيا

المراجع

مصدر1

مصدر2

اترك تعليق