دول أمريكا الشمالية

أهم المعلومات عن دولة بنما

بنما بلد على البرزخ يربط أمريكا الوسطى والجنوبية. قناة بنما الانجاز الشهير للهندسة البشرية، يخترق مركزه ويربط بين المحيطين الأطلسي والمحيط الهادئ لإنشاء طريق ملاحي أساسي.

في العاصمة بنما سيتي، تتناقض ناطحات السحاب الحديثة والكازينوهات والنوادي الليلية مع المباني الاستعمارية في منطقة كاسكو فيجو والغابات المطيرة في متنزه ميتروبوليتان الطبيعي.

أهم المعلومات عن دولة بنما

العملة:

العملة واحدة من أهم المعلومات عن دولة بنما والعملة الرسمية لبنما هي بالبوا، التي سميت باسم المستكشف الإسباني فاسكو نونيز دي بالبوا.

ينقسم واحد بالبوا إلى 100 سنت. منذ عام 1904 يساوي واحد بالبوا دولارًا أمريكيًا واحدًا ومنذ ذلك الحين، تم تداول الدولار الأمريكي قانونًا في بنما.

بمعنى آخر في الممارسة العملية، العملة المستخدمة يوميًا في بنما هي الدولار الأمريكي وهو أيضًا عطاء قانوني. لهذا السبب تعتبر بنما بلدًا مدولرًا وكان ثاني اقتصاد في القارة ليصبح اقتصادًا مدولرًا.

يوجد حاليًا عملات بنمية لها نفس الوزن والبعد وتكوين العملات المعدنية المستخدمة في الولايات المتحدة الأمريكية (1 و 5 و 10 و 25 و 50 سنتًا).

بنما لديها أيضا عملة 1 دولار وبالنسبة للنقود الورقية، يتم استخدام الدولار الأمريكي فقط (لا توجد ورقة بالبوا).

العملة

عدد السكان:

اليوم في عام 2019 قدر أن عدد سكان بنما هو 4.23 مليون شخص. يبلغ عدد سكان بنما 70٪ من المستيزو (البيض والأمريكيين الهنود) و 14٪ من الهنود الأمريكيين والمختلطة (غرب الهند) و 10٪ من البيض و 6٪ من الأمريكيين الهنود.

يشمل السكان الهنود الأمريكيين في بنما سبعة من الشعوب الأصلية الرئيسية ، بما في ذلك بري بري ونجابي.

يعيش أكثر من 50 ٪ من السكان في منطقة العاصمة بنما سيتي، التي تضم العديد من المدن. يزيد عدد سكان الحضر على 70٪، وهو أعلى معدل في كل أمريكا الوسطى.

وفقا لتعداد عام 2010، ما يزيد قليلا عن 12 ٪ من السكان هم من السكان الأصليين.

عدد السكان

المواصلات:

المواصلات أحد أهم المعلومات عن دولة بنما وتعد سيارات الأجرة متوفرة بسهولة في مدينة بنما، حيث يمكنك إيجادهم في الشارع بسهولة.

الأسعار معقولة على الرغم من أنه في حالة السفر من وإلى المطار، قد تكون التكلفة مبالغ فيها. تعتبر بنما مكانًا جيدًا لاستئجار سيارة، حيث تمتلك البلاد شبكة طرق مرصوفة واسعة النطاق مما يجعل السفر المستقل آمنًا وسهلاً.

هناك العديد من سيارات الأجرة المائية إلى الجزر المحيطة بوكاس ديل تورو وجزر سان بلاس. هناك خط سكة حديد نشط واحد في بنما، والذي يتبع طريق قناة بنما من مدينة بنما إلى مدينة كولون.

تعد الحافلات هي وسيلة النقل الرئيسية للتجول في جميع أنحاء البلاد، وجميعها تتصل بمدينة بنما لأنها تقع في وسط البلد.

المواصلات

الاقتصاد:

تبلغ درجة الحرية الاقتصادية في بنما 67.2 مما يجعل اقتصادها هو الخمسين الأكثر حرية في مؤشر 2019، زادت النتيجة الإجمالية بنسبة 0.2 نقطة مع وجود درجة أعلى للصحة المالية تتجاوز انخفاض النزاهة الحكومية.

احتلت بنما المرتبة التاسعة من بين 32 دولة في منطقة الأمريكتين، ودرجاتها الإجمالية أعلى من المتوسطات الإقليمية والعالمية.

أهم الفواكه والزراعات:

أحد المعلومات عن دولة بنما التي يجب معرفتها، وتشمل المحاصيل الرئيسية الموز، حبوب الكاكاو، القهوة، جوز الهند، الذرة، البطاطس، الأرز، فول الصويا وقصب السكر.

أهم الفواكه والزراعات

أهم الصناعات:

البناء والتخمير والإسمنت هي بعض الصناعات الرئيسية في بنما، تعتبر الزراعة صناعة رئيسية في بنما وهي مسؤولة عن 17 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

أهم الصادرات الزراعية من بنما والموز والروبيان والسكر والقهوة. صناعة الخدمات هي أكبر صناعة في البلاد، حيث تمثل حوالي 64.4 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي لبنما.

المراجع:

مصدر1

مصدر2

مصدر3

مصدر4

مصدر5

مصدر6

اترك تعليق