H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
تعليم الاطفالمعلومات

أفكار لليوم العالمي للنظافة…إليك أهم الأفكار لليوم العالمي للنظافة

H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW

اليوم العالمي للنظافة هو يوم عمل اجتماعي عالمي يوافق الخامس عشر من شهر سبتمبر، وتبدأ مراسم هذا اليوم بمشاركه جميع الطوائف المجتمعية بالعمل، والاحتفال به من خلال مكافحة التلوث بجميع أشكاله، والعمل علي استغلال النفايات حيث العمل علي أعاده تدويرها، والاستفاده منها، ولهذا سنقوم اليوم بجوله معرفية للتعرف علي أفكار لليوم العالمي للنظافة.

أفكار لليوم العالمي للنظافة

وصف اليوم العالمي للنظافة:

عند أقامة اليوم العالمي للنظافة تمتد فعالياته علي مدار اليوم كامل بمشاركة جميع المنظمات، والمؤسسات المجتمعية، ويكون هذا علي مستوي العالم بأكلمه بعيد كل البعد عن اي أنتماءات، أو أحزاب سياسية، أو عالمية، أو أي أيديولوجية منفصلة.

أفكار لليوم العالمي للنظافة_وصف اليوم
أفكار لليوم العالمي للنظافة_وصف اليوم

معلومات تاريخية عن اليوم العالمي للنظافة:

  • كانت جهود التنظيف العالمية موجودة بأشكال عديدة عبر تاريخ البشرية، وخاصة بعد الكوارث الواسعة الانتشار مثل الزلازل، والفيضانات، وموجات التسونامي القوية حيث كانت الدول المتضرره تحظي بدعم من مختلف المنظمات الدولية، والمنظمات غير الحكومية، مثل الصليب الأحمر، وأوكسفام، ومنظمات الإغاثة الأخرى.

  • بذلت جهود كبيره في هذا اليوم لإزالة الألغام الأرضية التي زرعت وانتشرت وقت الحروب، وتنظيف الشواطئ، وغيرها من الإجراءات البلدية،وغير الحكومية.

المنظمون لليوم العالمي للنظافة:

  • يعتبر اليوم العالمي للتنظيف عبارة عن شبكة لا مركزية، مصنوعة من جهود شعبية مختلفة، وتعتبرمنظمه “دعنا نفعلها” واحده من أكبر الجهات المنظمة لجهود التنظيف العالمية حيث تأسست المنظمة في إستونيا.
    نجحت هذه المنظمه في حشد أكثر من 50000 متطوع في محاولة للتنظيف على مستوى البلد في يوم واحد، والتي أسفرت عن التخلص من 10000 طن من النفايات غير القانونية، ومن هنا انتشرت هذه المؤسسة، وانتشر هذا اليوم بسبب دورها الفعال، وجهودها الملحوظه.

  • نمت وأزدهرت المنظمه بشكل كبير لتصبح متواجده في 169 دولة، ومنطقه، ومن ابرز انجازات هذه المنظمه هي جمع اكثر من 82.280 مليون طن من النفايات حول العالم.

المشاركون في هذا اليوم:

عادة ما يكون المشاركون في “أيام التنظيف العالمية” متطوعين، وبالتنسيق مع المنظمات غير الحكومية التي تساعد في رفع مستوى الوعي لدي الأفراد للحفاظ علي آدميتهم في بيئة نظيفة تخلو من التلوث بجميع أشكاله.

المشاركون في هذا اليوم
المشاركون في هذا اليوم

أفكار لليوم العالمي للنظافة:

1.لابد من توعية سكان المنطقة المخطط تنظيفها بكيفية التعامل مع المخلفات، ومعرفة أهميتها، وماتضمه من مواد بلاستيكية، وزجاج، وصفائح المشروبات الغازية، والورق والكارتون، وبواقى المأكولات، وغيرها، فهى ليست مخلفات، ولكنها مورد يمكن استخدامه فى اعادة التصنيع، ومصدر دخل، وفرص عمل لكثيرين من الأفراد.

2.التنسيق بشكل ودي مع الشركات، والجمعيات الأهلية الصغيرة التى يمكن أن تتحمل مسئولية تجميع المخلفات من منطقه واحده، ويكون هذا العمل تحت أشرافها للحفاظ علي نظافة هذه المنطقه بشكل مستمر.

3.تنظيم ما يسمي بالدورات التأهيليه اليومية، وبالاخص في هذا اليوم حيث يتم من خلالة تدريب عمال النظافة علي كيفية تصنيف القمامة بعد جمعها للاستفاده منها فيما بعد، وللحفاظ أيضا علي السلامه المهنيه لهم .

4.لابد أن يكثف الإعلام المرئى، والمسموع، والمقروء اعلانات توعية المواطن باليوم العالمي للنظافة ويشجعه علي عدم إلقاء المخلفات، والقاذورات فى الشوارع، وأن تتبنى المنظمات المجتمعية هذه الحملات للوصول الي أفضل النتائج.

5.وضع برنامج تربوى شامل، ومحفز للطلبة يبدأ من هذا اليوم حيث التنبيه على أهمية تخفيض انتاج النفايات، وفرزها، وإعادة تدويرها، وضع ضوابط قانونية، وغرامات للحد من رمى النفايات على الطرقات، وفى غير أماكنها.

6.يجب تحديد بشكل عملي، وصحي كيفية التخلص من النفايات الإلكترونية، والكهرومغناطيسية، والنفايات الطبية بطريقة سليمة، وغير مضرة بالصحة والبيئة، والدعوة لشراكة كاملة بين جميع قطاعات الدوله العامه، والخاصه، والجمعيات البيئية، والمدنية لإتمام هذه الخطة.

7.الاهتمام بتصميم الوسائل الدعائيه الجذابه التي تحث دائما علي النظافة بجميع أشكالها ويكون هذا من خلال اللوحات المعلقة، أو الكروت الورقية الموزعة، أو المجسمات الفنية الجذابه علي شكل أدوات النظافة لتشجيع الجميع علي سلوكيات النظافة الصحيحة.

أفكار لليوم العالمي للنظافة
أفكار لليوم العالمي للنظافة

المراجع

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق