مدن تركيا

معلومات عن مدينة ماردين تركيا … تعرف على مدينة ماردين بتركيا عن قرب

ماردين عاصمة مقاطعة ماردين التركية، تقع في الركن الجنوبي الشرقي، يحدها من الشمال سوريا ومن الغرب مع كردستان العراق، تمتلئ بالثقافات والأديان المختلطة بما في ذلك الأكراد والإيزيديين والمسيحيين، تشتهر المدينة بالهندسة المعمارية والتاريخ القديم والطقس الرائع، وفيما يلي معلومات عن مدينة ماردين تركيا.

معلومات عن مدينة ماردين تركيا

المناخ في مدينة ماردين

المناخ دافئ ومعتدل؛ تعتبر ماردين واحدة من أكثر المناطق دفئًا في تركيا، ويبلغ متوسط درجة الحرارة اليومية 26 درجة مئوية، معظم أشهر العام يكون الجو دافئًا إلى درجة حرارة تزيد عن 25 درجة مئوية، وأحيانًا تصل إلى 41 درجة مئوية.

الشهر الأكثر جفافًا هو أغسطس، أكثر شهور دفئًا خلال العام هو يوليو، ومعظم الأمطار تهطل في يناير، نظرًا لارتفاع درجات الحرارة، يكون أفضل وقت للسفر من يونيو إلى سبتمبر، وتعتبر المدينة غير جذابة للسياح في  الأشهر الباردة من نوفمبر إلى أبريل.

التعليم في مدينة ماردين

جامعة ماردين أرتوكلو ، واحدة من سبعة عشر جامعة أسست عام 2007، وتعد واحدة من جامعات تركيا الناشئة والنامية، تقوم الجامعة بأنشطتها التعليمية والبحثية والتنفيذية من خلال  10 كليات، 6 مدارس مهنية، 3 معاهد، معهد تعليمي واحد و 11 مركز بحث وتطبيق مجهزين بأحدث الوسائل، لتسهيل عمليات البحث.

التعليم في مدينة ماردين

التعليم في مدينة ماردين

مدينة ماردين قديما

يعود تاريخ مدينة ماردين إلى القرن الحادي عشر قبل الميلاد تقريبا، وكانت تمتاز بموقع استراتيجي حيث تقع على قمة تل شديد الانحدار يطل على وادي كبير، وكذلك نهر دجلة، أدت هذه المكانة الاستراتيجية إلى تسمية المدينة في العصر الروماني باسم ماريدا، وهو اسم آشوري يعني “الحصن”.

نظرًا لموقعها المميز، كانت المدينة موطنًا للعديد من الأديان والثقافات على مر القرون، مثل الآشوريين والرومان والمسلمين والمنغول والكاثوليك والأرمن والكلدانيين، كانت  أحد المواقع العديدة التي تأثرت بالإبادة الجماعية للأشوريين والأرمن، ثم ضمتها الدولة العثمانية إلى أراضيها في القرن السادس عشر.

مدينة ماردين حديثا

ماردين، مركز تجاري إقليمي مهم على طرق التجارة بين الشرق والغرب في جنوب الأناضول، ترتبط بخط فرعي مع خط السكة الحديد بين اسطنبول وبغداد، وترتبط عن طريق البر مع غازي عنتاب (غرب) وحلب (جنوب غرب سوريا) ونصيبين (جنوب شرق) وديار بكر (شمال شرق).

تحتوي المدينة  على أهم نهري المنطقة دجلة والفرات، مما يجعلها منطقة زراعية بامتياز بأراضيها الخصبة والرطبة، وتشتهر بإنتاج  القمح والشعير والسمسم بشكل رئيسي، كما أنها مناسبة جدا لتربية الحيوانات وخصوصا الماعز الأنجورا، وهناك صناعة صغيرة لنسج القطن والصوف.

مدينة ماردين حديثا

معلومات عن مدينة ماردين تركيا حديثا

الانشطة الترفيهية المهمة في مدينة ماردين

ماردين مليئة بالمعالم التاريخية، وقد تم تصنيفها بأكملها كموقع للتراث العالمي لليونسكو، هناك العديد من المساجد والكنائس والمدارس الشهيرة في جميع أنحاء المدينة، ويتم إنشاء محطة للجولات السياحية في جميع أنحاء المدينة مع أعمالها المعمارية.

يمكنك زيارة دير الزعفران، أحد أهم مراكز الكنيسة السريانية والذي بُني في القرن الخامس قبل الميلاد، هذا المكان التاريخي بهندسته المعمارية الرائعة يسحر الزوار، بفضل أعمدتها المقوسة وأشغالها الخشبية وقبابها وموقعها الذي يسود سهل المدينة، وقلعة ماردين التي شهدت انتصارات وهزائم العديد من الدول.

أطلال دارا ما بين النهرين، توجد المدينة تحت الأرض، حيث مئات الأعمال القيمة للعديد من الحضارات، ستكون تجربة ممتازة لعشاق التاريخ، وأيضا متحف مدينة سابانشي، ومتحف ماردين.

الانشطة الترفيهية المهمة في مدينة ماردين

الانشطة الترفيهية – معلومات عن مدينة ماردين تركيا

الفعاليات الاهم في مدينة ماردين

تشتهر ماردين بإقامة العديد من المهرجانات  الثقافية أو الفنية، وتشمل مهرجان السياحة، و أيام أوبرا وباليه ماردين، و مهرجان الثقافة الخضراء للكرز في يونيو، و المهرجان الدولي للسيرك الاجتماعي للأطفال من مختلف البلدان، و “مهرجان سين ماردين الدولي للأفلام،  و مهرجان ماردين الدولي للأطفال والشباب.

المراجع

المصدر1

المصدر2

 

اترك تعليق