تربية الحيوانات

طريقة تربية القطط السيامية… معلومات عن القطط السيايمية وطريقة الاعتناء بها

مقدّمة عن القطط السيامية

من المؤكّد أن الجميع سَمِع عن القطط السيامية حتّى الأشخاص الذين يعرفون القليل عن القطط، إنّها سلالة قديمة جدًا من القطط وكانت من أوائل السّلالات الآسيويّة التي تمّ استيرادها إلى المملكة المتّحدة، ولطالما كانت القطط السيامية شائعة، وسُلالاتها باستمرار ضمن أفضل عشرة سلالات في كلٍّ من المملكة المتّحدة، والولايات المتّحدة الأمريكيّة، ومن المهمِّ قبل تعلُّم طريقة تربية القطط السيامية معرفة المعلومات التّالية عنها:

  • شاركت القطط السيامية في أوّل عرض في العالم.
  • جميع القطط السيامية لها عيون زرقاء.
  • القطط السيامية تأتي في مجموعة متنوعة من الألوان.
  • عندما تولد القطط السيامية يكون لونها أبيضًا فقط.
  • صوت القطط السيامية مُرتفع جدًّا مقارنة بغيرها من القطط.
  • يُمكن تدريب القطط السيامية بسهولة.
مقدّمة عن القطط السيامية
مقدّمة عن القطط السيامية

صفات القطط السيامية الشخصيّة

  • ذكيّة.
  • وفيّة.
  • فضوليّة.

ميّزات وعيوب تربية القطط السيامية

إنّ تربية القطط السيامية لا يقدر عليها الجميع، لأنّها تحتاج إلى اهتمام خاصٍّ، فمثلًا سيُشكّل وجودها بجانب وجود الأطفال، أو حيوان أليف آخر سيُسبّب ازدحامًا كبيرًا في المهامِّ اليوميّة، بطبيعة الحال لا توجد قاعدة سحريّة لاتّباعها وتنظيم الوقت بين جميع المهام اليوميّة. تحتاج القطط السيامية إلى اهتمام خاصٍّ لأنّها تُحبُّ اللّعب، وقضاء الوقت مع صاحبها، والغالبيّة العظمى من مالكي القطط السيامية لا يُفكّرون بامتلاك نوع غيرها.

ميّزات وعيوب تربية القطط السيامية
ميّزات وعيوب تربية القطط السيامية

سعر القطط السيامية

يبلغ سعر القطِّ السّياميّ الواحد حوالي 400 – 700 دولار أمريكيّ.

نصائح قبل تعلُّم طريقة تربية القطط السيامية

  • قبل تعلّم طريقة تربية القطط السيامية يجب شراء قطٍّ سيامي من مربي قطط موثوق، أو من متجر موثوق لبيع القطط؛ لأنّ هذا يعني أنّها تربّت في محيط من بيئتها، ممّا يؤدّي إلى تنشئة اجتماعيّة أفضل للقطط لأنها أكثر عرضة للتّربية في المنزل، أمّا عند شرائها من مربي قطط يتركها خارج المنزل فهذا يعني أنّها أقلُّ اجتماعيّة.
  • يجب شراء القطِّ السّياميّ في سنٍّ مناسب.مُعظم القطط المفطومة تمامًا يكون عمرها ثمانية أسابيع، ومن المعقول جدًّا شراء واحدة من حوالي تسعة أشهر إلى اثني عشر شهرًا، لأنّه بعد هذا العمر تُصبح قدرة القطِّ على التّكييف مع البيت الجديد، وأشخاص جدد أمرًا صعبًا، ومن غير المرجّح أن تكون صحّة القطِّ الصّغير جيّدة كثيرًا حتّى يبتعد عن أمّه.

نصائح لتربية القطط السيامية

الاهتمام بصحّة القطط

من أساسيّات طريقة تربية القطط السيامية هي رعاية صحّته رعاية سليمة، ودائمة، ويجب الحفاظ تحديدًا على نظافة أذنيه، وأنفه، وأسنانه، وفروه النّاعم القصير. تُصاب القطط السيامية مثل العديد من سلالات القطط بالعديد من الأمراض، مثل الأمراض الوراثيّة بما في ذلك الأورام المعويّة، وأنواع السّرطانات مثل سرطان الغدد اللّيمفاويّة المنصفيّة، وقد تعاني القطط السيامية من ضمور الشّبكيّة التّدريجيّ، ممّا قد يؤدّي إلى فقدان البصر، ومن المعروف أيضًا أنّ القطط السيامية لديها معدة حسّاسة وتميل إلى القيء، والتي يمكن تجنُّبها من خلال استخدام الأطعمة الخاصّة بالقطط. أمّا من ناحية العناية بفرائها فهو لا يحتاج أكثر من جلسة عناية واحدة كلَّ أسبوع، لأنّها تعتني بفرائها بنفسها، مثل باقي القطط.

المطاعيم

يجب أن تحصل القطط السيامية على مطاعيمها في مواعيدها، وهذه أيضًا من أساسيّات طريقة تربية القطط السيامية.

حماية القطط السيامية من البراغيث والدّيدان

القطط السيامية بحاجة إلى أخذ دواء ضدَّ البراغيث والدّيدان التي تُصيبها، وهناك العديد من المنتجات الممتازة الفعّالة ضد البراغيث، ولكن ليس كلّ المنتجات التي يتمّ تسويقها مثل تؤدّي المهمّة المطلوبة، لذلك يجب أخذه إلى عيادة بيطريّة للحصول على اقتراحات.

التخلص من الديدان جزء مهم في الحفاظ على صحة القط السيامي. عادة يجب أن يتمّ ذلك كلّ ثلاثة أشهر، أمّا إذا كانت القطّة تعيش في الهواء الطّلق وتطارد الحشرات، فينبغي أن يكون التّخلّص من الدّيدان شهريًّا على الأقل.

العناية بشعر القطط السيامية

من النّقاط المهمّة من طريقة تربية القطط السيامية هي الاعتناء بشعر القطط السيامية بانتظام، لأنّ لديها فرو قصير وناعم، ولا يأخذ الاعتناء بفروها كثيرًا من الوقت، ومن النّاحية المثاليّة، فمن الأفضل أن يكون الاعتناء به يوميًّا، وهذا يُساعد على تكوين رابطة قويّة بين القطِّ وصاحبه.

تنظيف أسنان القطط السيامية

من أساليب طريقة تربية القطط السيامية هي تنظيف أسنانه بانتظام، ويجب تدريب القطِّ عليها حتّى يعتاد على استخدامها كأنّها لعبته المفضّلة، ويجب تنظيف أسنانه جيّدًا بالمعجون الخاصِّ بأسنان القطط، لأنّ استخدام معجون الأسنان البشريّ سامٌّ جدًّا إذا ابتلعه القطُّ؛ لأنّه يحتوي على نسبة عالية من الفلورايد.

الحفاظ على نشاط القطط السيامية

طريقة تربية القطط السيامية عن طريق اللّعب مهمّة جدًّا، لأنّ القطط السيامية نشيطة جدًّا، وتُخبر صاحبها عندما تشعُر بالملل، وتُطالب صاحبها باللّعب معها وترفيهها، وهي تُحبُّ الرّكض كثيرًا.

أيُّ شخص يتفاعل مع القطط السيامية يقضي وقتًا ممتعًا معها، لأنّها تُحبُّ الموسيقى والرّكض واللّعب دائمًا، وصوتها يختلف عن القطط العاديّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق