H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
تربية الحيوانات

طريقة تربية القطط الصغيرة… معلومات عن تربية القطط وأصغر أنواع القطط

H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW

لا يُنكر أحد أنّ القطط الصغيرة لطيفة وجميلة، وعلى الرّغم من أنّ جميع القطط الصغيرة تتمتّع بجمال خاصٍّ إلّا أنّ هناك خمسة من أصغر أنواع القطط، وهي:

تُعتبر القطط السّنغافوريّة أصغر سلالة من القطط في العالم، حيث أنّ معظم القطط من هذه السّلالة تصل إلى نصف حجم القطّ المتوسّط، وتتمتّع هذه القطط بجسم صغير، وفرو ناعم، وأذنين طويلتين، وعيون كبيرة، وتتميّز بأنّه انشيطة للغاية ومرحة، وتُحبُّ التّسلُّق.

القطط السّنغافوريّة
القطط السّنغافوريّة
  • قطط مانشكين

قطط مانشكين أصغر قليلًاى من باقي أنواع القطط في العالم، وسقاها قصيرة جدًّا، وهي أقصر من متوسّط طول أقدام القطط الأخرى، وهذا القِصر بسبب طفرة وراثيّة ترتبط في بعض الأحيان بمشكلة صحّيّة وراثيّة داخل هذه السّلالة، وقطط مانشكين حديثة نسبيًّا نشأت تقريبًا خلال عام 1980، وتتميّز بالنّشاط والمرح، وتقفز وتجري كثيرًا.

قطط مانشكين
قطط مانشكين
  • قطط كورنيش ريكس

تُعتبر قطط كورنيش ريكس من القطط المميّزة بشكل استثنائيّ، وهي قطط صغيرة الحجم، ومرحة، وفروها ناعم ومتموّج للغاية، وشكل وجهها وآذانها يُشبه القطَّ السّياميّ، وتتشارك معها بالذّكاء، والميل إلى الارتباط بقوّة مع أصحابها.

قطط كورنيش ريكس
قطط كورنيش ريكس
  • قطط ديفون ريكس

تتشابه قطط ديفون ريكس مع قطط كورنيش ريكس في الشّكل، ولها آذان طويلة، وأجسام نحيلة، وفروها متموّج وناعم غير مجعّد، ولكنّها تتميّز عنها بأنّها أصغر، وذكيّة جدًّا، ويُمكن تعليمها حيلًا مثل الكلب.

قطط ديفون ريكس
قطط ديفون ريكس
  • قطّ الضّفيرة الأمريكيّة

تأتي هذه القطط في مجموعة متنوّعة من الأحجام، ولكن معظم القطط من هذا الصّنف صغيرة جدًّا، وجذّابة، وشكل أذنيها مميّز، ولكنّها تحتاج إلى عناية خاصّة لأنّه معقوفة وتحتاج إلى تنظيف جيّد، وهذه القطط ودودة للغاية، وتُحبُّ اللّعب كثيرًا.

قطّ الضّفيرة الأمريكيّة
قطّ الضّفيرة الأمريكيّة

التّرحيب بالقطط الصغيرة

عند قدوم القطط الصغيرة إلى المنزل هذه هي اللّحطة المناسبة لتطبيق جميع ما تعلّمه المربّي حول طريقة تربية القطط الصغيرة لأنّ يومهم الأوّل في البيت، سيكون يومًا كبيرًا ومهمًّا لهم، وستكون القطط الصغيرة فضوليّة وكثيرة الحركة، وسيكون ضبطها بشكل فضل إذا تمّ تدريبها على قواعد البيت من اليوم الأوّل.

الأدوات الأساسيّة لتربية القطط الصغيرة

إنّ امتلاك الأدوات الصّحيحة يجعل تعلُّم طريقة تربية القطط الصغيرة أسهل، وهذه جميع مستلزمات القطط الصغيرة الأساسيّة التي يجب أن تكون موجودة قبل وصول أيٍّ من القطط الصغيرة إلى البيت:

  • صندوق القمامة: يجب إبقاء صندوق القمامة بعيدًا عن العناصر الأخرى، لأنّه حتّى القطط الصغيرة تُحبُّ الخصوصيّة عندما يتعلق الأمر بالحمّام.
  • سرير مريح.
  • أطباق الطعام والماء.
  • لعبة آمنة.
  • مستلزمات النّظافة الشّخصيّة، مثل الشّامبو، وفرشاة لفرو القطط.
  • طوق وبطاقة اسم.

خلق جو آمن للقطط الصغيرة

عندما تأتي القطط الصغيرة إلى البيت قد تختبئ وراء الأشياء، وتراقب من بعيد أفراد العائلة، قبل أن تستطيع التّقدُّم والعيش بينهم بشكل طبيعيّ، ويجب أن تكون الغرفة التي تسكنها القطط الصغيرة آمنة ومريحة، من ناحية الأثاث المرتفع حتّى لا تعلَق القطط الصغيرة تحتها، وتغطية أيّ فتحات في الجدران.

إطعام القطط الصغيرة

من أساسيّات طريقة تربية القطط الصغيرة هي تعلُّم طريقة إطعامها ومعرفة احتياجاتها، وعندما يتعلّق الأمر بتغذية القطط الصغيرة فإنّه لا يوجد قواعد صارمة لجميع القطط لأنّ كلَّ نوع من القطط يحتاج تغذية خاصّة، على سبيل المثال عندما تكون القطط صغيرة جدًّا أي أقلّ من ثلاثة أشهر، يجب أن تتغذّى ما بين 4-6 وجبات صغيرة يوميًّا، وعند الحصول على أحد القطط الصّغيرة يجب أخذها إلى الطّبيب البيطريّ ليعرف كم عدد المرّات المناسبة لإطعامها يوميًّا.

مع تقدُّم القطط الصغيرة في العمر، يُمكن الاستمرار في إطعمها في كثير من الأحيان ولكن من المهمِّ تخفيف هذا تدريجيًّا حتّى تتمكّن القطّة الصغيرة من التّكيّف مع روتين التّغذية الجديد، وفي عمر السّتّة أشهر، لا بأس في البدء بتوزيع الوجبات مرّتين يوميًّا.

بعض القطط الصغيرة ستكون على ما يرام إذا تمّ ترك الطّعام باستمرار في صحنها، ولكنّ إحدى المشكلات هنا هي أنّه قد يتمُّ إهدار الكثير من الطّعام إذا بقي لفترة طويلة بما يكفي ليَفسُد، ومن ناحية أخرى، إذا لم تتمكّن القطط الصغيرة من ضبط نفسها عند استهلاك الطّعام، فستصبح بدينة على المدى الطّويل.

قمامة القطط

من أساسيّات طريقة تربية القطط الصغيرة هي إرشادها إلى مكان القمامة، وتدريبها يحتاج كثيرًا من الوقت والطّاقة، ويجب عند إحضار القطط الصغيرة لتعيش في البيت، إحضار علبة قمامة كشيء أساسيّ معها. هناك مجموعة كبيرة ومتنوّعة من علب القمامة المتوفّرة في السّوق، لذا من المُربك تحديد أيٍّ منه هو النّوع الصّحيح، وأهمُّ قاعدة في طريقة تربية القطط الصغيرة أن يكون لكلِّ واحدة علبة مستقلّة، لمنع القطط من القتال على علب القمامة وربما ستصبح حريصة لدرجة أنّها تذهب إلى المرحاض في مكان آخر.

عند تقدُّم القطط الصغيرة في العمر يجب تغيير حجم العلبة لأنّها ستتضايق إذا كانت صغيرة، وتبحث عن مكان آخر لقضاء الحاجة، علاوة على ذلك لا ينبغي أن تواجه القطط أيَّ مشكلة في التّعرّف على علبتها الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق