الاهتمام بالبشرة للرجالالعناية بالبشرة

العناية بالبشرة الدهنية للرجال… طُرق ونصائح للعناية ببشرة الرجال الدهنية

إذا كان وجه الرجل يبدو دهنيًّا بعد غسله بخمس دقائق، فهذا يعني أنّ بشرته دهنيّة، كثير من الرّجال لديهم بشرة دهنيّة، وهذا لا يعني أنّه يجب التّعايش معها، بل يجب معرفة السّبب وراء ذلك، واتّباع بعض النّصائح لتي تُساعد على العناية بالبشرة الدهنية للرجال والحصول على بشرة صافية، وغير لامعة.

سبب البشرة الدّهنيّة عند الرّجال

يوجد تحت الجلد غُدد تُسمّى الغدد الدّهنيّة، وهذه الغدد مسؤولة عن حماية البشرة عن طريق الزّيوت الطّبيعيّة التي تسمّى الزّهم. في حين أنّ كلَّ هذا جيّد وطبيعيّ، إلّا أنّ الرّجال لديهم هرمون يسمّى ديهيدروتستوستيرون (DHT) في الجسم، وهذا الهرمون هو أحد اللّبنات الأساسيّة في كونه رجلًا، أمّا إذا ارتفع مستوى هذا الهرمون بإفراط، فإنّه يجعل البشرة دُهنيّة وزيتيّة، وعلى الرّغم من أنّ البشرة الدّهنيّة سيّئة إلّا أنّها تبقى أفضل من البشرة الجافة.

بعض طُرق العناية بالبشرة الدهنية للرجال

بعد أن أصبح معروفًا أن البشرة الدّهنيّة جزء من الرّجل، إلّا أنّه يجب تخفيف إنتاج الزّيت الزّائد باتّباع هذه النّصائح التي تُساعد على العناية بالبشرة الدهنية للرجال

  • تطهير البشرة

يجب على الرّجال أصحاب البشرة الدّهنيّة غسل وجههم مرّتين في اليوم، مرّة في الصّباح، ومرّة في المساء، ويُمكن القيام بتطهير الوجه أيضًا في منتصف النّهار، ويُعدُّ غسل الوجه باستمرار أحد طُرق العناية بالبشرة الدهنية للرجال ولكن يجب الحذر لأنّ غسل البشرة كثيرًا يؤدّي إلى جفافها، ممّا يتسبّب في حدوث كسور في الجلد، وزيادة في إنتاج الزّيت، لأنّ البشرة تحتاج الزّيت أصلًا للمحافظة على رطوبتها، وتوازن درجة الحموضة، وإذا بقي الرّجل يغسل وجهه، ستُنتج مزيدًا من الزّيت، لإعادة البشرة إلى حالتها الطّبيعيّة.

عند تطهير الوجه من الزّيوت لا يجب اختيار منتجات تحتوي على حمض السّاليسيليك، لأنّه سيؤدّي إلى جفاف البشرة كثيرًا، وبالتّالي إنتاج الزّيت بإفراط، وغالبًا ما يسبّب تهيّجًا.

تطهير البشرة
تطهير البشرة
  • تقشير البشرة

من طُرق العناية بالبشرة الدهنية للرجال هو تقشيرها مرّة أو مرّتين أسبوعيًّا، وذلك باستخدام مقشّر خاصٍّ للرّجال لإزالة خلايا الجلد الميتة، وغيرها من الدّهون التي يمكن أن تتراكم بسبب الغدد الدّهنيّة المفرطة النّشاط، ولكن أيضًا يجب الحذر من التّقشير المفرط لأنّه أيضًا يُسبّب الجفاف، ويتسبّب في إنتاج زيت فائض، كما أنّ من أساسيّات العناية بالبشرة الدهنية للرجال هو معاملتها بلُطف، لأنّها قد تتحسّس.

تقشير البشرة
تقشير البشرة
  • ترطيب البشرة

حتّى عند وجود البشرة الدهنية فالرّجل بحاجة إلى الحفاظ على رطوبة بشرته، لأنّه من دون الرّطوبة المطلوبة، ستُنتج البشرة مزيدًا من الزّيت، لضمان حمايتها، لذلك من أساليب العناية بالبشرة الدهنية للرجال هو المحافظة على التّرطيب على الأقل مرّة واحدة يوميًّا.

يُنصح عند ترطيب البشرة استخدام مرطّب خالٍ من الزّيوت، واستخدامه إمّا في الصّباح وإمّا في المساء، وسيكون من الأفضل استخدام مرطّب للوجه ذو قوام خفيف، وسيساعد هذا المرطّب على حصول البشرة على العناصر الغذائيّة اللّازمة، حتّى تبدو نشيطة، وبعيدة عن الشّيخوخة.

ترطيب البشرة
ترطيب البشرة
  • الحلاقة

من طُرق العناية بالبشرة الدهنية للرجال المهمّة كثيرًا هي تجنّب منتجات الحلاقة، وكريمات ما بعد الحلاقة التي تحتوي على الكحول، لأنّ الكحول مصدر إزعاج معروف للبشرة، ويعمل على تجفيفها بشكل مفرط.

الحلاقة
الحلاقة

نصائح تُساعد على العناية بالبشرة الدهنية للرجال

  • النّظام الغذائيّ

يجب المحافظ على نظام غذائيّ غنيّ بالفواكه والخضروات، وتقليص كمّيّة الأطعمة المقليّة والجاهزة، والإكثار من أكل الحمضيّات مثل الكيوي واللّيمون، لأنّ كلا الثّمرتين تقاتلان حبَّ الشّباب، ويُساعدان على توازن لون البشرة

  • زيت البندق

من النّصائح التي تُساعد على العناية بالبشرة الدهنية للرجال هي دهن الوجه بقطنة عليها زيت شجرة البندق، مرّتين يوميًّا، لمدّة ثلاثة أسابيع، وبعدها مرّة واحدة يوميًّا، حتّى تتحسّن البشرة جيّدًا.

  • قناع اللّبن

من الخطوات التي تُساعد على العناية بالبشرة الدهنية للرجال هي استخدام كرات القطن المنقوعة باللّبن، لأنّ الأحماض التي في اللّبن تقوم بتنظيف البشرة وشدِّ المسامات، وخطوات عمل قناع اللّبن بسيطة، فقط تدليك الوجه بقطنة اللّبن من ثلاث إلى خمس مرّات في الأسبوع بعد غسل الوجه، وتركه على البشرة لبضع دقائق قبل شطفه بالماء البارد.

  • قناع البيض

من نصائح العناية بالبشرة الدهنية للرجال هي استخدام قناع بياض البيض على البشرة مرّة في الأسبوع، وذلك بخفق بياض البيض في وعاء، وإضافة ملعقة صغيرة من العسل إليه، وخلطها معًا بالشّوكة، وإضافة القليل من الدّقيق إلى الخليط، وتحريكه حتّى يُصبح عجينة، ثمّ تمرير قطنة من هذا الخليط على الوجه، وتركه لمدّة عشر دقائق، ثمَّ شطفه بالماء الدّافئ، ويُساعد هذا القناع كثيرًا على تخليص البشرة من الزّيوت الفائضة فيها.

  • عدم فرك الوجه باليدين

عند تنظيف الوجه الدّهني يجب أن تكون اليدين نظيفتين أيضًا، ولا يجب لمس الوجه باليدين أبدً، لأنّ الزّيوت ستنتقل عن طريق اليدين إلى أماكن أخرى متهيّجة في الوجه، كما أنّ الاحتفاظ بورق النّشّاف أمر جيّد في العناية بالبشرة الدهنية للرجال لأنّها ستمتصُّ الزّيوت الزّائدة من الوجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق