الفلامنكو هو فن أندلسي يجمع بين عناصر عديدة مثل الرقص، والغناء، وعزف الغيتار، وهو فن معترف به كتراث ثقافي غير مادي للإنسانية من قبل اليونسكو منذ عام 2010… سنتعرف معا في المقال التالي على أنواع رقص الفلامنكو
رقص الفلامنكو
- رقص الفلامنكو، والموسيقى الحالية هي نتيجة لقرون من التطور، والتكامل، وتوحيد عناصر الثقافات المختلفة، فمع تطور موسيقى الفلامنكو، ظهرت أيضًا رقصات الفلامنكو، والتي ظهرت لأول مرة، معترف بها كرقصة منظمة، في القرن الثامن عشر.
- في عرض الفلامنكو، يكون دور راقص الفلامنكو هو تفسير كلمات الأغنية ماديًا، مع حركات سلسة، وأنيقة تتناقض أحيانًا مع “taconeos”، أو المنعطفات الشديدة.
- هو رقص ثنائي عادة ما يقوم به رجل وامرأة، كما أنها أيضا رقصات مكثفة للغاية، مع جرعة عالية من العاطفة لأن الراقصات يحافظون على نوع من المنافسة التي تدخل في منطقة العاطفة، والتوتر.
- عندما تبدأ رقص الفلامنكو، فإن الفنان يفسر الأسلوب المعني بجسده كله: الذراعين، والساقين، وحتى تعبيرات الوجه.
- تتعدد أنماط رقص الفلامنكو، يحتوي كل نمط على بوصلة وأصل (cantes de forge و party و back and forth…) ونوع معين من كلمات، وموسيقى تميز بعض النوادي عن الآخرين.
- السمة المميزة في الغناء، والموسيقى، والرقص الشائعة هي درجة الارتجال العالية لفنان الأداء
- وفيما يلي سنتولى شرح أنواع رقص الفلامنكو
أنواع رقص الفلامنكو
-
سولا:
- هي واحدة من أكثر الرقصات التي يقوم بها الفنانون، وبسبب نوع الحركات التي تناسبها، فهي مناسبة أكثر للنساء.
- وتعتبر رقصة ذات أسلوب محزن، والذي يتم تفسيره بحركات الذراع، والتموجات المتماثلة للورك، والخصر.
- تتحدث كلمات الأغنية عن الحزن، الفقدان، الحب، العديد من المواضيع الأخرى، ولكن دائما مع شعور عميق.
Bulerías .2:
- هو احتفالية ممتازة، يستعمل كتتويج للرقصات الأخرى (مثل soleá أو alegrías ، على سبيل المثال).
- كما أنه عادة ما يكون أسلوب ما يسمى في الفلامنكو “نهاية الحفل”، والمكسب بعد العرض.
- هو أكثر بهجة ومرح من جميع الرقصات، يتميز بوتيرة سريعة للرقص.
Alegrías .3:
- نشأت في Cádiz، وهي أقدم رقصات الفلامنكو، وتأخذ الكثير من بقية أنماط الفلامنكو هذا النوع من رقص الفلامنكو أساس في تكوين رقصاتهم.
- يتميز بالموسيقى الرائعة من نغمات الغيتار.
- تبدأ رقص alegrías في بعض الأحيان بمدخل أغنية قبل الكلمات
Seguiriyas .4:
- إنها رقصة رصينة، مع إيقاع بطيء، وتتكون خطوتها الأساسية من مسيرة إيقاعية مبنية على ضربات جافة، وفاتنة، ومرتفعة، والراقص الذي يقوم بالحركة يقوم بحركة إلى الأمام، والخلف في نفس المكان.
-
التانجو:
- هناك ألف نوع من التانجو، ويعتبر التانجو رقصة رائعة تشبه alegrías، أو bulerías، فكلا منهم أسلوب احتفالي.
- يسمح إيقاع التانجو المبهج، ومقياس القياس بتفسيرها بحركات تألق، وتعبير عظيمين.
Farruca .6:
- يرجع أصل هذه الرقصة إلى غاليسيا، وهو أسلوب الفلامنكو الصعب، الذي يحتاج إلى مستوى عالي من التنفيذ.
- وتعتبر رقصة للرجال أكثر منها للنساء، لدرجة أنه عندما ترقصها المرأة، فهي ترقصها ببنطال، من أجل تسليط الضوء على zapateado المميز، مصحوبا بصافرات.
-
سيفيلاناس:
- ربما يكون أقل أنواع الفلامنكو صعوبة فهو في منتصف الطريق بين الفلامنكو، والفولكلور الأندلسي، لكنه أفضل ما يعرفه الناس، وأكثرهم ممارسة.
- تتكون الرقصة من 4 اشبيلية مع كلماتها، والتي لها دائما نفس المدة، ونفس هيكل الرقص: paseíllos ، pasadas، المواجهات، والمزاد.