علماء الرياضيات فيثاغورس .. تعرف على أفكاره الرياضية ومبادىء نظرية فيثاغورس الشهيرة

  • سارة عبدالسلام
  • 2019-02-18

كان فيثاغورس عالمًا رياضيًا وفيلسوفًا يونانيًا مشهورًا (c. 570 – c. 495 قبل الميلاد) حيث يشار إليه بإعتباره صاحب أول قواعد رياضية حقيقية، وقدم أفضل الدلالات لإثبات نظرية فيثاغورس الشهيرة، والتي تتركز حول مثلثات الزاوية اليمنى، استطاع أن يترك تأثير عظيما على الرياضيات ونظرية الموسيقى وعلم الفلك. ولا تزال نظرياته تستخدم في الرياضيات حتى اليوم.  وخصصنا لك موضوع مقالنا التالي حول علماء الرياضيات فيثاغورس .

علماء الرياضيات فيثاغورس

ولد فيثاغورس في ساموس ، وهي جزيرة يونانية صغيرة قبالة الساحل الغربي لآسيا الصغرى.وقيل أنه كان لديه طفولة جيدة. حيث نشأ مع شقيقين أو ثلاثة ، كان متعلما جيدا.

انتقل إلى كروتون وأسس طائفة خاصة به من الأتباع تحت حكمه.  وكانوا جميعًا نباتيين. وقد علّمهم فيثاغورس كل شيء، وكان عليهم الامتثال لقواعد صارمة.

علاوة على أنه تعلم الرياضيات من قبل تاليس ، الذي جلب الرياضيات إلى الإغريق من مصر القديمة، و Anaximander، الذي كان طالبا في وقت سابق لتاليس.

علماء الرياضيات فيثاغورس
علماء الرياضيات فيثاغورس

نظرية فيثاغورس

يشتهر فيثاغورس بنظريته على المثلث الصحيح. حيث أثبت أن طول أطول جانب من المثلث القائم بزاوية تسمى مربع الوتر (C) يساوي مجموع مربعات أطوال الجانبين الآخرين.

وهكذا (a x a) + (b x b) = (c x c) وقد فهم البابليون هذا الأمر قبل ألف عام ، لكن فيثاغورس أثبت ذلك. ومن الحدير بالذكر أن نظرية فيثاغورس هي حجر الزاوية في الرياضيات.

وما زالت مثيرة للاهتمام لعلماء الرياضيات أن هناك أكثر من 400 دليل مختلف على النظرية ، بما في ذلك دليل أصلي من الرئيس غارفيلد.

نظرية فيثاغورس
نظرية – علماء الرياضيات فيثاغورس

أفكاره

  • الرياضيات هي أساس كل شيء فكل شىء أساسه رقم
  •  الهندسة هي أعلى شكل من أشكال الدراسات الرياضية.
  • يمكن أن يفهم العالم المادي من خلال الرياضيات.
  • تحتوي الأرقام على شخصيات وخصائص ونقاط قوة وضعف.
  • يعتمد العالم على تفاعل الأضداد ، مثل الذكور والإناث ، والنور والظلام
  • توجد رموز معينة لها دلالة صوفية.

قواعده الرباضية

–  ابتدع طرق لحل المعادلات المختلفة بوسائل هندسية فيما يسمى بالجبر الهندسي
– يعزى اكتشاف الأعداد غير المنطقية إلى فيثاغورس، لكن يبدو أنه من غير المحتمل أن تكون فكرة فيثاغورس لأنها لا تتفق مع فلسفته، فكل الأشياء أرقام، لأن العدد بالنسبة له يعني نسبة اثنين من الأعداد الصحيحة

– المواد الصلبة الخمسة العادية (رباعي السطوح، المكعب، المجسم الثماني، المجسم الوجودي، الثنعشري السطحي). ويعتقد أن فيثاغورس عرف كيف يبني الثلاثة الأولى وليس الأخيرتين.

-درس فيثاغورس الأرقام الفردية والزوجية والأرقام المثلثية والأرقام الكاملة. فضلا عن مساهمته في فهمنا للزوايا والمثلثات والمساحات والنسبة والمضلعات ومتعدد الوجوه.

– يُنسب إليه عمومًا نظرية الأهمية الوظيفية للأعداد في العالم الموضوعي والموسيقي. كما تنسب إليه مجموعة من  الاكتشافات الأخرى على سبيل المثال، عدم القابلية للقطب وقطر مربع .

قواعده الرباضية
قواعده الرباضية – علماء الرياضيات فيثاغورس

ما هي الإنجازات الرياضية للفيثاغوريين؟

-قدم فيثاغورس مساهمات كبيرة للرياضيات اليونانية القديمة ومن الحجير بالذكر أن بعض الرياضيات جاءت من مصر وبابل لذلك جاءت مباشرة من فيثاغورس.

-أضاف الفيثاغورانيون واليونانيون شيئًا مهمًا إلى حدٍ كبير للرياضيات التي لم تكن بها ثقافات أخرى. فقد جعل الإغريق الرياضيات صارمة  حيث كان لابد من إثبات كل شىء منطقيا.

-نفّذوا الرياضيات البحتة – الرياضيات التي ليس لها غرض عملي. كانوا أول علماء رياضيات قديمة لديهم نفس الأولويات مثل علماء الرياضيات الحديثين.

-كان فيثاغورس أول من أدرك أن الأرقام موجودة في حد ذاتها. على سبيل المثال، 3 موجود لست بحاجة إلى 3 أشخاص أو 3 دجاجات أو 3 أسطر لتبرير وجود 3.  استنادا إلى قاعدة كل الأرقام لها وجودها الخاص ولا تحتاج إلى الارتباط بأشياء حقيقية لتصبح حقيقية.

العلاقة بين الرياضيات والموسيقى

كان فيثاغورس في الواقع لاعب قيثار ماهر ،وقددرس العلاقة بين الملعب الموسيقي وطول السلسلة.كما اكتشف أن النوتات الموسيقية تحكمها نسب عدد صحيح.

لعب  فيثاغورس لفترة طويلة في سلسلة القيثارة السبعة، وتعلم كيف كانت السلاسل المتذبذبة متناغمة عندما كانت أطوال السلاسل متناسبة مع الأعداد الصحيحة، مثل 2: 1 ، 3: 2 ، 4: 3.وقد أدرك فيثاغورس أيضا أن هذه المعرفة يمكن تطبيقها على الآلات الموسيقية الأخرى.

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

مقالات مهمة
مقالات مهمة