اقتباسات وأمثال وأقوال مأثورة

اقتباسات وأقوال فدوى طوقان .. تعرف على فدوى طوقان ..

اقتباسات وأقوال فدوى طوقان .. فدوى طوقان واحدة من أهم شاعرات فلسطين , كرست حياتها للشعر والأدب وإليك مجموعة من اقتباسات وأقوال فدوى طوقان .

اقتباسات وأقوال فدوى طوقان ..

إليك اقتباسات وأقوال فدوى طوقان .. تعرف عليها ..

إليك اقتباسات وأقوال فدوى طوقان .. تعرف عليها ..

– إن المشاعر المؤلمة التى نكابدها فى طفولتنا نظل نحس بمذاقها الحاد مهما بلغ بنا العمر .

– وكان هوانا جميلا كهذا الوجود عنيفا كنعف الحياة وكنا معا نغما واحدا عميق الرنين فسيحا مداه نموت ولا يتلاشى صداه ويبقى يدور يلف الدهور .

– هناك أشياء عزيزة ونفسية نؤثر أن نبقيها كامنة فى زاوية من أرواحنا بعيدة عن العيون المتطفلة فلابد من إبقاء الغلالة مسدلة على بعض جوانب هذه الروح صونا لها من الإبتذال .

– حين يصل المرء إلى قاع هوة اليأس تدب فيه شرارة الحركة لتدفعه على العمل على الخروج من الهوة أجمل اقتباسات وأقوال فدوى طوقان .

– تسأل عن سحابة مرت على جبينى وظللت عينى بالكآبة وأنت يا جار الرضى من فتح الجراح .

– لقد لعبوا دورهم فى حياتى ثم غابوا فى طوايا الزمن .

– أسير إلى غير ما غاية وكفى على جرح الخضيب وفى مقلتى غيوم حزانى وفوق جبينى وجوم كئيب وسمتك فى خاطرى مائل يهيج الحنين ويذكى .

– قلت فى عينيك عمق أنت حلوة قلتها فى رغبة مهموسة الجرس , فما كنا بخلوة وبعينيك نداء وبأعماقى نشوة أى نشوة .

– ولقد نبتسم أحيانا لكيما نخدع الحزن فلا نبكى .

– مر عشرون قمر وحياتى تستمر وغيابك كحياتى يستمر .

– تمثل أرضا نمتع وغذته من صدرها الثر شيخا وطفلا وكم نبضت تحت كفيه قلبا سخينا وفاضت عطاء وبذلا .

– إن المشاعر المؤلمة التى نكابدها فى طفولتنا نظل نحس بمذاقها الحاد مهما بلغ بنا

العمر .

– هناك أشياء عزيزة ونفسية , نؤثر أن نبقيها كامنة فى زاوية من أرواحنا , بعيدة عن العيون المتطفلة فلابد من إبقاء الغلالة مسدلة على بعض جوانب هذه الروح .

– وكان هوانا جميلا كهذا الوجود عنيفا كعنف الحياة , وكنا معا نغما واحدا عميق الرنين فسيحا مداه , نموت ولا يتلاشى صداه ويبقى يدور يلف الدهور , يبارك سحر الهوى والحياة .

– النوم عصى والليل تطول مسافته والصمت رفيق يا سيد قلبى يتمنى قلبى فى هدأة هذا الليل , لو يعبر حلمك بعض الوقت لو يدخل فى طيات الحلم ويسرب طيفا فى عينيك , يتسلل من تحت الأجفام ليلامس جبهتك السمراء ويرشف دفء يديك .

– نادنى من آخر الدنيا ألبى , كل درب لك يفضى فهو دربى يا حبيبى أنت تحيا لتنادى يا حبيبى أنا أحيا لألبى .

– إن الكتب لا تكفى كمصدر لمعرفة الحياة وما فى العلاقات البشرية من تعقيد وتصادم علينا أن نحيا فى الحياة ذاتها , فتجاربنا الخاصة تظل هى الينبوع الأصلى لتلك المعرفة .

– تسأل عن سحابة مرت على جبينى وظللت عينى بالكآبة وأنت يا جار الرضى من فتح الجراح .

– قلت فى عينيك عمق أنت حلوة , قلتها فى رغبة مهموسة الجرس , قلت فى عينيك عمق أنت حلوة , قلتها فى رغبة مهموسة الجرس فما كنا بخلوة وبعينيك نداء وبأعماقى نشوة .

– لقد لعبوا دورهم فى حياتى , ثم غابوا فى طوايا الزمن , أجمل اقتباسات وأقوال فدوى طوقان .

– لم أصب هدفا ولا حققت غاية , عمر نهايته خواء فارغ مثل البداية , هذى حياتى خيبة وتمزق يجتاح ذاتى , هى حياتى فيم أحياها وما معنى حياتى .

– ليس هنالك ما ينفقذنا من ملاحقة أحزاننا ويخرجنا من ذواتنا كالأطفال وعالمهم الخاص المسحور , أنه عالم البراءة والصدق والحرية العالم الذى لم يصبغ بصباغ التمويه والزيف ولم تنقسم فيه الحياة بعد , كم أحب النظر فى عيون الأطفال كلما نظرت فى عينى طفل أحسست بمزيج من البهجة والإشقاق والإشفاق من أجل البراءة التى سيسرقها عالم الكبار بكل ما فيه من تشوش وبشاعات , هذى حياتى خيبة وتمزق يجتاح ذاتى , هذى حياتى فيم أحياها وما معنى حياتى .

– ماذا أقول لها تحيا رمقى .

– لا أذكر من الذى قال أننا لو نظرنا لمخلوق سعيد لوجدناه أما يبنى منزلا أو يصنع لحنا أو يربى طفلا أو يزرع أرضا , ذلك أن تلمسنا للسعادة لا يكون إلا خارج نفوسنا, أهم اقتباسات وأقوال فدوى طوقان .

– ماذا أقول لها تحيا على رمقى , أفراحها لم تعش إلا على الحرق , الموت راودها دهرا وغافلها واقتص آثارها فى آخر الأفق , أين المفر قبور لا قرار لها , تقفو خطاك مسيرا لدرب فارتفقى , راحت وما كتبت حرفا لصاحبة , غابت وما تعبت من غربة السفن , ناديت مركبها الغادى فما عرفت صوتى وواجهت مسراها فلم ترنى , تبغى انفلاتا من الأمس الذى ألفت ترجو اختراق حجاب الشمس والزمن , تسعى وتبحث فى المجهول عن قبس , حى وعن ملتقى غض ومؤتمن , غيبى وراء حدود النجم هاربة , ولا تقولى ردى فى شاطئ الوطن , فيه ولا سمعت أصداءه أذنى , الموت سرك من أعماق وحشته , أنت اغترفت جنون الحلم والشغف , غنى على ثغرك المشتاق فاندلعت ,أسرار قلبك ذاك العاشق الترف يا ثروة الحلم غنى عن العدم , غنى على عدمى ,أنت ارتويت فعاطينا سلافته , يا ربة الهبتين الحب والألم , سلمى الخضراء الجيوسى .

– كفانى أموت على أرضها وأدفن فيها وتحت ثراها أذوب وأفنى وأبعث عشبا على أرضها وأبعث زهرة تعيث بها كف طفل نمته بلادى , كفانى أظل بحضن بلادى ترابا وعشبا وزهرة .

المراجع..

المصدر1:من هنا

 

 

 

اترك تعليق