تعلم اللغات تعلم وتعليم

طريقة تعلم اللغة الكورية… أربعة طرق مفيدة لتعلم اللغة الكورية

على الرّغم من أن اللغة الكورية صُنّفت على أنّها من أكثر اللُّغات صعوبة في العالم، إلّا أنّه ليس من المُستحيل تعلُّمها، بالمقارنة مع اللّغتين الصّينيّة واليابانيّة، تبدو اللغة الكورية أسهل؛ ولديها العديد من المزايا التي تجعل من السّهل تعلُّمها.

الخطوة الأولى في تعلُّم اللغة الكورية هي التّآلُف مع الأبجديّة الكورية، تختلف الأبجدية الكورية كثيرًا عن أحرف أيّ لُغة أخرى، وعندما يراها النّاس لأوّل مرّة يعتقدون أنّها مُجرّد خطوط لا يمكن فهمها ولا تعلُّمها، مثلها مثل العديد من الحروف الصّينيّة التي تبدو صعبة جدًّا للتّعلُّم، ولهذا يتخلّى مُعظم الطّلّاب عنها في بداية دراستهم، ولكنّ الحقيقة غيرُ ذلك، فالأبجديّة الكورية التي تُعرف باسم الهانغل منذ أن تمّ اختراعها لم يتطوّر شكلُها، ورُسمت في الأساس لتجنُّب الصّعوبة في كتابتها، وهناك مثل شعبيٌّ كوريّ مفادُهُ أنّ الرّجل الحكيم بإمكانه تعلُّم الهانغل في ليلة واحدة، والرّجل الغبي يتعلَّمُها في عشرة أيّام، ولكنّ الحقيقة أنّ أيّ شخص يُمكنُهُ تعلُّم حروف الهانغل في تسعين دقيقة فقط.

بُنيت الأبجديّة الكورية لإعطاء المُتعلِّمين فرصة للوصول إلى الثّقافة الكورية بسرع وقت مُمكن، والجزء المُخيف في تعلُّمها هو عدم تجاوز القدرة على قراءة رموز الهانغل بسرعة. تتكوّن الأبجديّة الكورية من أربعة وعشرين حرفًا، تتنوّع أشكالها بين الدّائرة والمربّع والخطوط المُستقيمة، ولا توجد في الأحرف الكورية أيّ حروف ساكنة، جميع ما يُنطق يُكتب، إلّا في استثناءاتٍ بيسطة جدًّا ونادرة، يُمكن تعلُّمها في أيّ وقت، بعكس الكثير من اللّغات الأجنبيّة، التي تحتوي الكثير جدًّا من المقاطع الصّامتة، ومن لا يُواجه صعوبة في تعلُّم حروف الهانغل من النّدر أن يواجه صعوبة في قرائتها. بعد التّمكُن من أحرف الهانغل يُمكن البدء بدراسة الكلمات والجمل ببساطة.

الأبجديّة الكورية

الأبجديّة الكورية

  • نُطق الكلمات الكورية

من الصّعب في البداية على طالب اللغة الكورية أن يتعلَّم التّمييز بينها، خاصّة وأنّ كُلّ كلمة كورية لها العديد من المعاني المختلفة، وكُلُّها تُنطق بنفس الطّريقة، حيثُ تُعتبر الحركات الصّوتيّة عنصراً إضافيًّا للغة يمكن أن يجعل عملية تعلُّمها أكثر تعقيدًا، ولكنّ الأدلة السّياقيّة موجودة في كُلِّ الكلام في اللغة الكورية ممّا يُسهِّل من تعلُّمها بعض الشّيء.

نطق الكلمات الكورية

نطق الكلمات الكورية

  • الكلمات المعروفة

تعتمد أغلب كلمات اللغة الكورية على اللغة الإنجليزيّة، وهذا يعني أنّ هناك خلفيّة عن معاني اللغة الكورية عند من يتحدّثون الإنجليزيّة، مثل سيّارة الأجرة، والكمبيوتر، والبوظة، وهي تقريبًا نفس نطقها الإنجليزيّ، ولهذا تكون سهلى التَّذكُّر، وهذه القاعدة تنطبق على اللغة الكورية الجنوبيّة وليس الشّماليّة. كما أنّ القاعدة النّحويّة والأزمنة في اللغة الكورية أوضح من غيرها من اللُّغات مثل الفرنسيّة والإسبانيّة.

  • مصادر تعلُّم اللغة الكورية

اللغة الكورية ليست جديدة تمامًا، بالطّبع كان الكوريّيون يتحدّثونها منذ زمن قدي، ولكنّ الاهتمام بها بدأ في بداية هذه الألفيّة، لذا فإنّ معظم الموارد الثّقافيّة لتعلُّم اللغة الكورية جديدة للغاية ويمكن الوصول إليها بسهولة، ولن يُضطر الطّلّاب إلى البحث عن المراجع الكلاسيكيّة لدراستها. يُقدِّم أغلب المُدرّسين دروسًا حديثة بأساليب سهلة ومتنوّعة، ويُمكن لطالب اللغة الكورية أن يجد شخصًا يُعلّمه اللغة الكورية مجّانًا بكلِّ سهولة.

طرق مفيدة لتعلم اللغة الكورية

  • لا داعٍ لشراء كتب العبارات الشّائعة

الكُتب الجاهزة التي تدّعي أنّها تحتوي على أكثر العبارات الشّائعة، يواجه أصحابها صعوبة في فهم لغتهم من قبل الكوريّين، لأنّها مليئة بالكلمات والتّعبيرات الغريبة التي لا يستخدمها الكوريّيون، والمشكلة الأخرى في هذه الكُتب أنّ التّرجمة الحرفيّة من التّعبيرات الإنجليزيّة إلى الكورية لا تُراعي الاختلافات الخاصّة للغة الكورية، فكلُّ لغة لها خصوصيّة. بدلًا من هذه الكُتب قد يكون البحث في الإنترنت عن أكثر العبارات الشّائعة في اللغة الكورية أكثر فاعليّة في التّواصل.

لا داعٍ لشراء كتب العبارات الشّائعة

لا داعٍ لشراء كتب العبارات الشّائعة

  • استخدام البطاقات التّعليميّة يوميًّا

الجميع يمرُّ بأوقات ملل خلال الدّراسة، وهذا أمرٌ طبيعيّ؛ لذلك يجب أن يكون هناك يوميًّا تمرين بعيدٌ عن الملل، وأحد هذه التّمارين هي البطاقات التّعليميّة، التي تتوفّر في تطبيقات تعليم اللّغات، مثل تطبيق Quizlet، وتطبيق Memrise.

استخدام البطاقات التّعليميّة يوميًّا

استخدام البطاقات التّعليميّة يوميًّا

  • استخدام اللغة الكورية باستمرار

بغضِّ النّظر عن مكان وجود طالب اللغة الكورية في العالم، فيجب أن يكون استعماله لها يوميًّا، إمّا عن طريق مجموعت تعليم اللغة الكورية على مواقع التّواصل الاجتماعيّ، أو عن طريق التّسجيل في مركز تعليم لغة كورية، أو الأغاني والأفلام والمسلسلات الكورية.

  • اعتماد منهج للدّراسة

إذا لم ينوِ الطّالب الالتحاق بدورة لدراسة اللغة لكورية إمّا على الإنترنت، أو في مركز تعليميّ، يجب عليه على أقلّ تقدير أن يدرس اللغة الكورية من منهج مُعتمد لدراستها مثل مناهج هذه الجامعات:

  • Sogang University Korean
  • Yeonsei University Korean
  • Ganada Korean

جميع الكتب لديها نقاط قوّة وضعف، ولكن بشكل عامّ لا يُمكن أن تكون الأخطاء كثيرة في كتاب مشهور وحسن السّمعة، وعند اختيار غيرها من الكتب يُنصح بالابتعاد عن الكُتُب التي ليس لديها مُراجعات جيّدة أو قديمة جدًّا.

المراجع

اترك تعليق