معلومات

مصطلحات اليونسكو ..تعرف على منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة

منظمة اليونسكو إحدي منظمات الأمم المتحدةالخاصة بالتربية والثقافة والعلم التي تم تأسيسها في باريس عام 1945 ويبلغ عدد أعضائها 195 عضوا ,ولمزيد من المعلومات حول مصطلحات اليونسكو تابع معنا المقال التالي .

مصطلحات اليونسكو

مصطلحات اليونسكو

مصطلحات اليونسكو

تتعدد المصطلحات المتداولة لدي مؤسسة اليونسكو , ويمكنك التعرف عليها من خلال موضوعنا علي النحو التالي :

– لجنة التراث العالمي    World Heritage Committee

تجتمع هذه اللجنة مرة واحدة سنويا وتتكون من ممثلي 21 دولة من الدول التي تشكل أطراف أساسية في الإتفاقية , ويتم انتخاب هؤلاء الممثلين لمدة قد تصل إلي ست سنوات ,وتختص تلك اللجنة بتنفيذ اتفاقية التراث العالمي وترتكز وظيفتها علي تقديم المساعدات المالية من صندوق التراث العالمي .

تقوم اللجنة بإتخاذ القرارات حول إدراج موقع ما علي قوائم التراث العالمي فضلا عن دورها في دراسة التقارير حول حفظ المواقع المدرجة كما تتولي وظيفة إدراج المواقع علي قائمة التراث العالمي أو إزالتها منها .

– القائمة المؤقته     Temporary menu

من المهام الأولية التي يجب أن تتبعها كل دولة القيام بوضع قائمة لجرد كافة المواقع التراثية الطبيعية والثقافية والتي توجد داخل حدوده وهذه القائمة يطلق عليها القائمة المؤقته والتي تعمل علي تقديم مؤشرات أولية عن الممتلكات التي تقرر الدولة تقديمها في قوائم مدرجة خلال السنوات الخمسة إلي العشرة التالية ,ومن الممكن تحديث تلك القائمة في كل الأوقات .

– المكتبة الرقمية العالمية            The World Digital Library

هي بمثابة مكتبة رقمية تم إنشائها بدعم من منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة وذلك بالتعاون مع مكتبة الكونجرس الأمريكي , وتتركز مهمتها علي تعزيز التفاهم بين الدول رغبة في تدعيم عملية التبادل الثقافي عبر الإنترنت .

المكتبة الرقمية العالمية

المكتبة الرقمية العالمية

– الشبكة العالمية لمحميات المحيط الحيوي      Global Climate Management Network

هذه الشبكة تابعة لبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي التي يطلق عليها ( ماب ) والذي شهد إنطلاقا في بداية السبعينات من القرن الماضي وقام بوضع مجموعة من الأسس الخاصة بالبحوث التي تجمع داخلها عدة فروع علمية تحقيقا لأغراض التنمية المستدامة والعمل علي تحسين الصلات بين الإنسان والظروف البيئية علي المستوي العالمي .

– المجلس التنفيذي        Executive council

هو مجلس يتولي الشئون الإدارية لليونسكو فهوالمنفذ لقرارات المؤتمر العام وتنبع مهامه بصورة أساسية من التوجيهات الصادرة من المؤتمر العام فضلا عن قيام المؤتمر العام بتكليف المجلس التنفيذي بالعديد من المهام كل عامين كما أن المؤتمر العام هو الذي يتولي مسئولية اختيار أعضاء المجلس التنفيذي والبالغ عددهم 58 عضوا الذي يعتمد اختيارهم علي ثقافتهم المتنوعة, وأولهم الجغرافية .

– المؤتمر العام          General Conference

يتكون من ممثلين الدول الأعضاء في المنظمة وفي كل دورة من دوراته يقوم رؤساء الدول أو الحكومات بزيارات رسمية لليونسكو ,وتتحدد مهامه في وضع السياسات العامة للمنظمة والمنهج الخاص التي تتبعه عن طريق قيامه بإعتماد الميزانية لمدة عامين إلي جانب إعتماده لعدد من القرارات المتصلة بإختصاصات المنظمة .

– قيم ( موروثات ) Values

تعد القيم بمثابة الأساسيات للتراث الثقافي وقد تتنافس تلك القيم وتتغير بمرور الوقت وقد يحتوي التراث علي معاني مختلفة بإختلاف أصحاب المصالح .

– الأصول            Assets

هو مصطلح شامل يصف القيم التاريخية والقيم الفنية إضافة للقيم العمرية والتذكارية , قيمة الإستخدام , الحداثة وقد يتصادف في بعض الأحيان أن تتعارض تلك القيم مع لعضها البعض

– المواثيق والإتفاقيات       Conventions and Charters

تدخل المواقع الثقافية المتميزة التي تتميز بقيمتها العالمية التاريخية ,أو الجمالية , العلمية , العرقية ضمن اهتمامات اليونسكو ,وقد تم عقد مؤتمر بورا 1979 الذي ناقش سؤالا هما وهو كيفية الحفاظ علي القيم ؟ كما تركز علي مناقشة موضوع ارتباط المغزي ,والأهمية الثقافية بالمكان والمعاني المتضمنه فيه إضافة لما لقيمه التاريخية ,والروحية .

– مواقع التراث العالمي        World Heritage Sites

هي المناطق التي تقوم لجنة التراث العالمي في منظمة اليونسكو بترشيحها للإدراج في قوائم التراث العالمية التي تختص بإدارتها وقد تتنوع هذه المعالم مابين المناطق الطبيعية كالغابات وسلاسل الجبال وقد تكون من صنع الإنسان كالمدن والبنايات .

– تفسير التراث       Interpretation of heritage

عملية نقل وتفسير المعلومات حول الطبيعة والظواهر التاريخية أو الثقافية وذلك عن طريق استخدام الأساليب الشخصية وغير الشخصية ويمكن وضع اللافتات الخاصة بتفسير التراث في المتاحف والمواقع التاريخية .

-الأمين العام                  Secretary – General

تترأس المنظمة الفرنسية أودري أزولاي والتي انتخبت عم 2017 .

الأمين العام

الأمين العام

نتمني أن نكون وفقنا في تقديم مصطلحات اليونسكو علي أكمل وجه

المراجع

المصدر

المصدر

اترك تعليق