اهتمامات المسافر معلومات

مصطلحات السيارات .. إليك مجموعة من المصطلحات الخاصة بقطع غيار السيارات تعرف عليها

أثناء إطلاعك علي أي كتالوج أو مقالة تتعلق بالسيارات  ستلاحظ احتوائه علي عدد من المصطلحات الدالة علي أجزاء السيارة أو أحد أنظمة التحكم فيها  ,ولمزيد من المعلومات عن مصطلحات السيارات تابع معنا المقال التالي .

محتويات

مصطلحات السيارات

تتعدد المسميات المختلفة المتعلقة بالسيارات وسنرصد لكم مجموعة من تلك المصطلحات العربية والإنجليزية  والوظائف التي تقوم بها :
مصطلحات السيارات

مصطلحات السيارات

– وش السلندر    Cylinder Head

هو ذلك الجزء الذي يقع أعلي المحرك أو موتور السيارة ,وتتمثل وظيفته الأساسية في التحكم في كمية الهواء والوقود الداخلة للمحرك فضلا عن ميزته في خروج عوادم الإحتراق من خلاله  ويتم تركيبه علي جزء يسمي البلوك وهذا الجزء بمثابة غطاء للمحرك .

–  البلوك       Engine  Block

جزء لايتجزأ من المحرك يساهم في عملية إحراق الوقود وإنتاج الطاقة ويحتوي علي أماكن اسطوانية الشكل  لتركيب المكابس التي يطلق عليها Pistons .

يتم إتصال هذه المكابس معا بواسطة عمود المرفق الذي يقوم بدور فعال كمتحكم في الطاقة الحركية لإطارات السيارة فضلا عن وجود مجاري داخلية تساعد في عملية التبريد  ويطلق علي هذا العمود باسم Crankshaft.

– البي يل      Connecting Rod

عبارة عن ذراع يساهم في توصيل جميع  أجزاء المحرك والسيارة وذلك من خلال قيامة بتحويل الحركة الترددية للمكبس لحركة دورانية  وبالتالي تنتقل لإطارات السيارة .

– الكرنك           Crank Shaft

يعتبر أول مايستقبل حركة الموتور الترددية  لتحويلها إلي حركة دورانية .

– البستم              Piston

هي اسطوانة معدنية يطلق عليها المكبس وتقوم بدور فعال في ضغط الهواء والوقود تمهيدا لإدخالهم داخل المحرك بمعني توليد الطاقة اللازمة للمحرك  .

– الشمبر        piston  Ring

هو حلقة معدنية مفتوحة  ,ويقوم بوظيفته في إحكام الغلق بين المحرك والمكبس وبذلك يمنع خطر تسرب الغازات والزيت ويتم وضعها في مكان معين في المكبس  ويعرفه البعض بحلقة المكبس .

 مصطلحات السيارات (الشمبر )

مصطلحات السيارات الشمبر

– بنز المكبس           Gudgeon Pin

هو ذلك الجزء المعدني الذي تم تصنيعه بما يضمن تحمله لأقصي حمل  وتتمثل وظيفته في القيام بربط ذراع التوصيل بالمكبس .

–    لشيميز          Sleeve  Sylinder

عبارة عن إسطوانة معدنية تتخذ شكل الماسورة وتركب في المكبس  بما يعمل علي سهولة إنزلاقه  وتصنع بحيث تكون ملساء بما يساعد علي تقليل الإحتكاك .

– الصبابات          Valves

هي قطعة معدنية تعمل عمل المتحكم بالسماح أو المنع للغازات أو الوقود , وتأخذ طريقها من وإلي المحرك  وتقع هذه الصبابات في منطقة وش السلندر .

– المارش           Starter

هو موتور كهربائي يعمل عن طريق بطارية السيارة, وتبرز وظيفته في إعطاء الدفعة الأولي للسيار ة لتبدأ في السير .

المارش

المارش

– الرادياتير    Radiator

تتضح أهمية ذلك الجزء في  العمل علي تبريد السوائل داخل السيارات .

– البوجيه       Spark  Plug

هو جهاز كهربائي يساهم في عملية تمرير الجهد الكهربائي  وتوليد شرارة تساعد علي الإحتراق  داخل المحرك فهو يعمل بذلك  عمل الولاعة  ,ويكون موقعه في منطقة وش السلندر .

– اسطوانة الديبرياج   Clutch Disk

يعمل ذلك الجزء كناقل للحركة من الحدافة إلي لعربة التروس .

– الفتيس          Gear Box

تتمثل وظيفته في التحكم في سرعة السيارة فضلا عن إمكانية التحكم في إطاراتها , ويتصل هذا الجزء بعلبة التروس عن طريق اسطوانة الديبرياج, والحدافة .

-الكوبلن     Coupling

يعمل كناقل للحركة من علبة التروس للعجل .

-الكارابرتير    Carburetor

عبارة عن غرفة يتم فيها خلط الوقود والهواء ويوجد داخل محرك السيارة وقد تطورت السيارات علي النحو الذي جعل إمكانية الإستغناء عن هذ الجزء ممكنا .

– كارتيرة الزيت       Oil Sump

تتركز مهمته علي حفظ الزيت الخاص بالمحرك وتجميعه فهو عبارة عن حوض معدني موجود تحت المحرك .

– ترس الكاتينة        Cam Wheel

عبارة عن ترس معدني به أسنان متصلة بعامود الكامات وعمود المرفق .

– فلتر الهواء      Air Filter

من الأجزاء شديدة الحساسية في السيارات , ومن الضروري الإهتمام  بتنظيفه  لضمان سلامة المحرك وضمانا لزيادة مدة صلاحيته ,وتتجلي وظيفته في لتصفية الهواء الداخل من الخارج وتنظيفه من الشوائب  .

– الكمبروسر       Compressor

هي الجزء المرتبط ارتباطا وثيقا بمكيف السيارة  ويجب التأكد منه في حالة وجود خلل في المكيف  حيث تتركز وظيفته علي ضغط الغاز المخزن في أسطوانة خاصة  مما يعمل علي تقليل حجمه  وبالتالي المساعدة علي تبريد المكيف .

– الكتاوت        Cut Out

توجد تلك القطعة في أماكن كثيرة بالسيارة وتستخدم لأكثر من غرض  وأهم قطعة كتاوت هي التي توجد هي التي توجد بين الدينامو والبطارية  وتلعب دورا فعالا في منع التيار الكهربي من المرور لقطع السيارة الأخري من خلال البطارية مما قد يتسبب في إحراقها .

– الهاندبريك    Hand Break

يعرفها كثيرون بفرامل اليد  وتحتل قدرا كبيرا من الأهمية كفرامل القدم  ,وتبرز مهمتها في عملية قفل دوران إطارات السيارة في حالة وقوفها لفترات طويلة  وتعتبر أفضل الطرق عند تعطل مكابح القدم في السيارة  ,وبالتالي تخفيف سرعة السيارة بواسطة فرامل اليد

الهاندبريك

الهاندبريك

 

– رولمان بلي          Bearing

يطلق عليها أيضا رمان  ويمكن استخدامها لمنع الإحتكاك بين العمود الدوار في السيارة  والمكان الثابت الذي يدور به العمود .

– نظام مراقبة السيارة    ABC

يعمل  كمراقب لجسم السيارة ككل عن طريق قيامه بمعادلة الطرد المركزي الذي يتسبب في ميل السيارة عند دخولها في المنحنيات بسرعة  كبيرة  كما يتوافر في بعض السيارات تقنية استشعار تعمل علي رفع السيارة من الناحية المنخفضة عند ميلها .

 القوة الحصانية     Hours Power

عبارة عن الوحدة العالمية لقياس قوة المحرك  وهي تقيس قدرة تسارع السيارة أو قدرتها علي جر المقطورات .

نتمني أن نكون وفقنا في تقديم موضوع متكامل عن مصطلحات السيارات .

 

المراجع

المصدر

المصدر

 

اترك تعليق