المطبخ معلومات

استخدامات بيكربونات الصوديوم في التنظيف

استخدامات بيكربونات الصوديوم في التنظيف ، ينظف الأرضيات والأماكن المتسخة فلا يوجد مطبخ أو بيت خالي من بيكربونات الصوديوم لفوائده التي لا حصر لها فهو يعد بديل فعال لكل المواد المستخدمه في التنظيف ، وفي هذا المقال سوف تتعرف علي استخدمات بيكربونات الصوديوم في التنظيف بشكل أوسع .

استخدامات بيكربونات الصوديوم في التنظيف

لبيكربونات الصوديوم استخدامات عديده ومنها :

  • من الممكن وضع بعض بيكربونات الصوديوم علي الفحم المشتعل أثناء الشوي فيعمل علي إخماد النار علي الشواية .
  • يعمل بيكربونات الصوديوم علي نظافه الأرضيه فمن الممكن وضع القليل منه علي إسفنجة رطبة ومسح بيه الأرض فينظف الأرضية تماماً من أي شوائب .
  • يساعد في إزاله الرائح الكريهه ورائحه الحليب من عبوة حليب الأطفال ، من خلال خلط القليل منه مع الماء ووضعه في العبوة وتركه أثناء الليل ثم يتم غسلها في الصباح .
  • إذا وضعنا القليل من بيكربونات الصوديوم داخل إبريق الشاي مع الماء الساخن وتركه لمده لا تقل عن ربع ساعه ثم غسله ، فيعمل علي تنظيف الإبريق جيداً من أي ترسبات توجد داخله .
  • يعمل علي تنظيف الأواني المصنوعه من الكروم عن طريق وضع القليل منه علي قماشه مبللة ثم مسح الأواني به .
  • يقوم بيكربونات الصوديوم بتنظيف غساله الصحون تنظيفاً جيداً من خلال رش القليل منها داخل الغساله وتركها مفتوحه لفتره فتمنع رائحتها الكريهه .
  • له دور مهم في تنظيف الثلاجه عن طريق وضع القليل من بيكربونات الصوديوم في وعاء بيه ماء ومسح الثلاجه بيه  فيعمل علي تنظيفها وإزاله الرائحه المزعجه منها .
  • يعمل علي تنظيف السجاد جيداً من البقع الموجوده عليه من خلال رش القليل منه علي السجاد أثناء غسله .
  • ينظيف بيكربونات الصوديوم المكرويف عن طريق وضع القليل منه علي إسفنجه مبللة وفرك الميكرويف بيه .
  • ينظف بيكربونات الصوديوم الخضار جيداً عن طريق نقع الخضار في ماء ممزوج ببيكربونات الصوديوم واتركيه لمدة ساعه ثم غسله فينظفه من الجرائيم والحشرات الصغيرة .
  • ينظف الأسطح المنزلية جيداً ويلمع الحمامات والزجاج من خلال مسح الزجاج بالقليل من بيكربونات الصوديوم  .
  • ينظف كافه أنواع السراميك والبلاط ، كما يعمل علي تنظيف الأفران والأدوات التي تأثرت بالصدا .
استخدامات بيكربونات الصوديوم في التنظيف

استخدامات بيكربونات الصوديوم في التنظيف

بيكربونات الصوديوم لتنظيف الكنب

يعمل بيكربونات الصوديوم علي تنظيف البقع والشوائب التي توجد علي الكنب والمفروشات الناعمة والجلدية وإعطائها اللمعان التي تريدها عن طريق استخدام البعض من بيكربونات الصوديوم مع الماء ودعك البقع جيداً حتي يتم تنظيفها ، او وضع أربع ملاعق من بيكربونات الصوديوم في كوب من الماء ثم وضعهم علي اسفنجه التي تستخدم في المطبخ ونقعها في المسحوق لمده 10 دقايق حتي تتعقم ويتم إزاله الروائح الكريهه بها .

بيكربونات الصوديوم لتنظيف الكنب  - استخدامات بيكربونات الصوديوم في التنظيف

بيكربونات الصوديوم لتنظيف الكنب  – استخدامات بيكربونات الصوديوم في التنظيف

بيكربونات الصوديوم لتنظيف السجاد

يعمل بيكربونات الصوديوم علي تنظيف السجاد جيداً من أي بقع أو شوائب عليه عن طريق استخدام بيكربونات الصوديوم مع الخل الأبيض وقدر من الماء وبخاخه زجاج او ممكن بلاستيك وفرشه للتنظيف ومكنسه كهربائية ، ويتم التنظيف من خلال وضع بيكربونات الصوديوم علي المكان المراد تنظيفه في السجاد ثم نضع الخل مع الماء في الزجاجه البلاستيكية وترج جيداً ثم ترش علي السجاد منها وتركها لمده ساعات ثم نسخدم الفرشاة في فرك البقع الموجوده علي السجاد ثم استخدام المكنسه لشفط البقع فبذلك يتم إخفاء البقع نهائياً .

بيكربونات الصوديوم لتنظيف السجاد - استخدامات بيكربونات الصوديوم في التنظيف

بيكربونات الصوديوم لتنظيف السجاد – استخدامات بيكربونات الصوديوم في التنظيف

بيكربونات الصوديوم لتنظيف السيراميك

يعمل بيكربونات الصوديوم علي تنظيف السيراميك جيداً من أي غبار سواء سراميك المطبخ أو سراميك الحمام ، ويتم التنظيف من خلال وضع القليل من الخل مع بعض بيكربونات الصوديوم واستخدام قماشه خشنة وغمسها في مسحوق بيكربونات الصوديوم والخل ثم يمسح بها السراميك وبعدها شطفه بالماء مما يؤدي إلي تنعيم السراميك وتنظيفه .

بيكربونات الصوديوم لتنظيف السيراميك - استخدامات بيكربونات الصوديوم في التنظيف

بيكربونات الصوديوم لتنظيف السيراميك – استخدامات بيكربونات الصوديوم في التنظيف

 

مصدر

 

 

 

اترك تعليق