الكون طبيعة معلومات

كيف يتكون النيزك .. تعرف على النيازك ..

كيف يتكون النيزك .. عزيزى القارئ النيازك أجرام سماوية تدور فى مسارات محددة ويسقط بعضها على سطح الكرة الأرضية وإليك معلومات عن كيفية تكونها .

كيف يتكون النيزك ..

كيف يتكون النيزك ..

النيازك هى أجسام صخرية تسبح فى الفضاء ويتراوح حجمها بين ذرة صغيرة وإلى صخرة ضخمة والنيازك هى كلمة يونانية وتعنى عال بالجو وقد تسقط النيازك على الأرض لأن عند مرورها بجانب الكرة الأرضية تسحبها الجاذبية وعندما تدخل إلى الغلاف الجوى فإنها تحتك بالهواء ويسبب ذلك إرتفاع درجة حرارتها فيؤدى إلى إرتفاع كبير فى درجة الحرارة فتنفجر وتتفكك و يصل بعضها إلى سطح الأرض .

كيف يتكون النيزك .. تعرف على نشأة النيزك ..

يصف العلماء النيازك بأنها نفايات الكواكب والتى تتكون بسبب إصطدام الأجرام السماوية فى الفضاء فيؤدى لتفكك صخور وتجذبها الكواكب إليها لتدور فى مدارها وتسمى بالنيزك ويمكن أن تصطدم بسطح الأجرام السماوية المختلفة والدليل على ذلك الفوهات الموجودة على سطح القمر وسطح بعض الكواكب فهى بسبب إرتطام النيازك بسطحها .

ويتكون النيزك من الحديد , الكوبالت والنيكل ومعادن غنية بالأكسجين والسيليكون ويأخذ النيزك عدة أشكال سواء دائرى أو بزوايا وقد يكون سطحه خشن كما يوجد به الثقوب والحروف الحادة ولديه قشرة إنصهار سوداء نتيجة عوامل الإحتراق التى حدثت له أما كثافة النيزك فهى كثافة كبيرة مقارنة بكثافة الحجر الأرضى العادى ووزن النيزك ثقيل نوعا ما .

أنواع النيازك .. كيف يتكون النيزك ..

أنواع النيازك .. كيف يتكون النيزك ..

– النيازك الصخرية تتكون من الصخور وتشبه الصخور الموجودة على سطح كوكب الأرض وتقدر نسبة وصولها إلى سطح الأرض 92 % .

– النيازك الحديدة , تتكون من الحديد بنسبة 99% و1% من النيكل وتصل إلى سطح الألاض بنسبة 1.5% .

– النيازك الصخرية الحديدية , هى نيازك يدخل فى تكوينها الحديد والصخر معا وشكلها الخارجى كروى منتظم لأنه متكون من الصخر أما التركيب الداخلى فمكون من النيكل , الحديد والكوبالت ونسبة وصولها إلى سطح الأرض حوالى 0.7% .

معلومات عن النيزك .. عليك بمعرفتها ..

معلومات عن النيزك .. عليك بمعرفتها ..

– يترتب على سقوط النيازك فى الأرض إلى إحداث حفر عميقة بباطن الأرض وإنفجار عظيم فى المكان مما يترتب عنه تدمير للكائنات الحية فى نطاق قد يصل إلى آلاف الكيلومترات وإرتفاع جرحة الحرارة يؤدى إلى إشتعال الحرائق .

– تأتى النيازك من مجموعتنا الشمسية وهى بمثابة كويكبات تسير فى مدار بيضاوى فى منطقة بين المريخ والمشترى .

– يقدر العلماء عدد النيازك التى تصل إلى سطح الأرض يوميا بحوالى 230 نيزك أى أن فى العام الواحد يسقط حوالى 84000 نيزك .

– أكبر نيزك معروف حتى الآن هو نيزك فى جنوب أفريقيا والذى تصل كتلته إلى 54 ألف كيلوجرام وفى مقاطعة نورتون الأمريكية يوجد نيزك تصل كتلته إلى ألف كيلوجرام .

– كلمة شهاب تطلق على مسار النيزك المرئى عندما يدخل إلى الغلاف الجوى وعندما يصل إلى سطح الأرض يطلق عليه إلى الحجر النيزكى .

– بعض النيازك تنزل فى شكل سيل يسمى بالوابل الشهبى وغالبا ما تنتج عن مرور مذنب بالقرب من الأرض .

– النيازك تتحرك حول الشمس فى مسارات وتدور بسرعات مختلفة وأسرعها يصل إلى 42 كيلومتر فى الثانية وهى سرعة كبيرة بالنسبة لسرعة الأرض فالأرض تدور بسرعة حوالى 29 كيلومتر فى الثانية ولذا عندما تدخل النيازك إلى الغلاف الجوى للأرض فغن السرعة لمشتركة بينهم تتجمع وقد تصل إلى 71 كيلومتر فى الثانية .

– عزيزى القارئ وفقا لمعهد علوم الكواكب فإن حوالى 500 حجر نيزكى يصل لسطح الأرض فى كل عام ولكن على الرغم من ذلك فنحن لا نستطيع أن نستخرج سوى 10 منها بالكثير وذلك لانه معظمها يقع فى الماء سواء بحيرات , بحار ومحيطات والبعض الآخر لا يلاحظ لصغر حجمه .

–  النيازك توجد فى الفضاء وعندما تدخل إلى الغلاف الجوى وتحترق فتسمى شهبا وإذا وصلت لسطح الأرض فيطلق عليها إسم الحجر النيزكى وكلها أسماء لنفس الشئ وتكوينه واحد من المعادن والصخور .

– يمكن رؤية الشهب التى هى فى الأصل نيازك على بعد 65-120 كيلومتر من فوق سطح الأرض.

الفرق بين الحجارة العادية وحجارة النيزك .. تعرف عليه ..

الفرق بين الحجارة العادية وحجارة النيزك .. تعرف عليه ..

عزيزى القارئ قد يختلط على الإنسان العادى التفريق بين الحجارة العادية الموجود على سطح الأرض وبين حجارة النيازك  ولكن هناك بعض الإختبارات التى يمكنك القيام بها للتفريق بينهم ولابد من إجراء الإختبارات كاملة وهى :

– فحص المظهر الخارجى للحجر فالنيازك ذات مظهر حجرى أو حديدى ونيازك مختلطة والنيازك تكون أثقل من الصخور العادية ونجد النيازك القديمة قد تآكلت قشرتها الخارجية بفعل الزمن .

– فحص المغنطة , عليك بفحص تأثر الحجر بالمغنطة فالنيازك فى المجمل يدخل فى تركيبها الحديد ولذا عليك بتمرير مغناطيس على الحجر وفى حال إنجذابها فهو دليل أن ذلك ليس حجر عادى وربما يكون نيزك .

– فحص الإحتكاك , عليك أيضا بفحص تأثر الحجر بالإحتكاك فعليك بحك الحجر بقطعة سيراميك فإذا ترك لنا لو يشبه الأسود فهذا حجر من نوع المغنيتايت وهو حجر عادى ولكن ينجذب للمغناطيس أما إذا ترك لون بنى يميل للأحمر فهذا حجر من نوع الهيماتيت وينجذب للمغناطيس وإذا لم يترك أى آثر فربما يكون نيزك .

– فحص المبرد , هناك بعض النيازك تترك أثر رمادى خفيف  فعليك بفحص الحجر المشكوك أنه نيزك بمبرد فقم بحك الحجر بالمبرد بشكل خفيف لإذابة الطبقة الخفيفة من الحجر ثم نراقبه فإذا وجدنا بعض الشظايا المعدنية واللامعة فانه فى الأغلب نيزك .

– فحص الحجر بالنيكل , إن كان الحجر نيزك فإن النيكل الموجود به سيتحول للون الوردى عند إضافة الأسيد له ولكن إذا لم يتلون فهو بالتأكيد حجر عادى.

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

 

 

 

 

اترك تعليق