الكون طبيعة معلومات

كيف يتكون النجم .. النجم ونشأته ودورة حياته ..

كيف يتكون النجم .. عزيزى القارئ النجم من الأجرام السماوية الموجودة بالكون وأهم نجم بالنسبة لنا هو الشمس وإليك معلومات عن كيفية تكوين النجم .

كيف يتكون النجم ..

كيف يتكون النجم .. تعرف على نشأة النجوم ..

كيف يتكون النجم .. تعرف على نشأة النجوم ..

تتكون النجوم من خلال الغيوم المتناثرة من الغبار وتنتشر فى المجرات ثم يتم تحفيز التفاعلات داخل الغيوم عندما يتواجد الكثير من الغاز والغبار , يبدأ بعدها الغبار والغاز فى الإنطواء بسبب تأثير الجاذبية فيؤدى ذلك إلى إرتفاع درجة الحرارة الموجود بالمركز ومع الوقت يتحول هذا المركز الساخن بقلب السحابة المنطوية لنجم.

والنماذج ثلاثية الأبعاد لتكون النجوم توضح أن السحب تتكون من الغبار والغاز المضغوطين وتدور بشكل دائرى وبذلك تتفكك إلى نقطتين أو ثلاث نقط وذلك يفسر وجود معظم النجوم فى مجرتنا درب التبانة فى هيئة زوجين أو مجموعات ويجب الإشارة إلى أن ليست كل المواد تتحول لنجوم بل إن الغبار المتبقى قد يصبح كواكب و كويكبات ومذنبات أو حتى يتبقى الغبار كما هو .

وتتكون النجوم من 99% غاز و1% غبار ومجرتنا درب التبانة تتكون من 70% هيدروجين و28% هيليوم و2% مجموعة عناصل ثقيلة عن الهيليوم .

دورة حياة النجوم .. تعرف عليها ..

عزيزى القارئ النجوم تمر بدورة حياة منذ نشأتها وحتى موتها كالتالى :

دورة حياة النجوم .. تعرف عليها ..

– النجوم منخفضة الكتلة , تتمكن من صهر الهيدروجين فقط وعندما يتلاشى هذا الهيدروجين يبدأ النجم فى الإنكماش حتى يتحول إلى قزم أبيض .

– النجوم متوسطة الكتلة , تتضخم هذه النجوم حتى تضبح عملاقة ولونها أحمر وبعد ذلك تقذف السديم الكوكبى من خلال الإنفجارات الكبيرة ومع الوقت تتقلص وتصبح قزم أبيض أيضا .

– النجوم عالية الكتلة , تتعرض إلى إنفجار الكربون أو لدورات إنصهار إضافية فيؤدى ذلك إلى تشكل عناصر ثقيلة كالحديد الذى ينتج بسبب إنصهار السيليكون ويساهم تراكمه فى المركز إلى زيادة كتلة النواة حتى تصبح كتلتها أكبر من كتلة الشمس حوالى 1.44مرة وينهار النجم وقد يكون ثقوب سوداء .

معلومات عن النجوم وتكونها .. كيف يتكون النجم ..

معلومات عن النجوم وتكونها .. كيف يتكون النجم ..

– تتواجد النجوم فى مجرتنا درب التبانة فى الغالب على هيئة مجموعات بسبب إنقسام الغيمة الدوارة المتكونة من الغبار والغاز إلى جزئين أو 3 أجزاء .

– النجوم , عبارة عن كراتمن البلازما مضيئة وتشد نفسها بواسطة الجاذبية وأقرب نجم لنا هو نجمس الشمس .

– يمكننا رؤية الكثير من النجوم فى السماء ليلا بالعين المجردة وتظهر كنقطة فى السماء بسبب بعدها الشاسع عنا .

– الكوكبات , عبارة عن مجموعة نجوم تكون شكلا بالسماء ويوجد حوالى 88 كوكبة تغطى القبة السماوية وهذه الكوكبات لها أسماء منذ القدم مثل كوكبة الأسد , الجباروالعقرب .

– المجمات , عبارة عن مجموعة نجوم وقد تتكون من كوكبة واحدة أو أكثر من كوكبة وكلمة مجمة تعبر عن النجوم فقط أما الكوكبات فتعبر عن النجوم ومحيطها .

– تشع النجوم بالضوء بسبب التفاعلات النووية التى تحدث بها وهى تفاعلات إندماج فتحول الهيدروجين إلى هيليوم فى مركز النجوم فتحرر طاقة تشع فى الفضاء .

– العلماء يستطيعوا تقدير كتلة النجم وحجمه عن طريق مراقبة اللمعان الذى ينتج منه والطبف الخاص به .

– كتلة النجم لها أهمية لأنها تحدد مسار تطوره ونهايته الحتمية أما الخواص كالحرارة والحجم فهى متغيرة خلال حياة النجم .

– العلماء يتمكنوا من ملاحظة شيئين عن النجم وهما اللمعان واللون والمقصود باللمعان هنا هو السطوع الحقيقى وليس السطوع الظاهرى الذى يظهر لنا لأنه يتأثر بمدى بعد النجم عنا ويقاس فى الغالب بمقياس ” لوغاريتمى ” ويرتبط لون الشمس بدرجة حرارة سطحه فالنجوم الاكثر حرارة تظهر لنا زرقاء بينما النجوم الباردة فتميل إلى اللون الاحمر .

– 90% من حياة النجم يكون فيها مستقر نسبيا فله نفس السطوع والحجم ودرجة الحرارة ويكون النجم فى حالة من التوازن الهيدروستاتيكى عندما يحدث توازن بين الضغط والجاذبية .

– النجوم الكبيرة تميل إلى حرق الوقود بسرعة بالتالى ينفذ أسرع وتموت أما النجوم الصغيرة فلا تحتاج لوقود كثير لموازنة الجاذبية وبالتالى يبقى الوقود كثيرا .

– الأقزام البيضاء هى فى الحقيقة نجوم صغيرة كتلتها أقل من كتلة الشمس بحوالى 8 أضعاف .

– النجوم التى كتلتها عالية أى أكثر من 8 أضعاف كتلة الشمس فنهايتها بإنفجار هائل وتتحول إلى نجم نيترونى أو ثقب اسود .

– النجوم النيترونية , النجم فى مرحلة المستعر الأعظم تتقلص المادة به وتضغط البروتونات والإلكترونات معا وتصبح نيوترونات وفى النهاية يتقلص اللب ويتكون نجم نيوترونى .

– النجم النيوترونى يتكون من نيوترونات فقط كما يبلغ نصف قطره حوالى 10 كيلومتر ولكنه كثيف جدا فتصل الملعقة الصغيرة منه حوالى عشرون ضعف كتلة الهرم الأكبر ولذا فالنجوم النيوترونية هى الأكثر كثافة .

– يطلق على النجم النيوترونى إسم النجم النابض لأنها تدور حول نفسها فتولد موجات راديوية يتم ملاحظتها كنبضات منتظمة وحادة وتم إكتشاف حوالى 400 نجم نيوترونى حتى الآن منذ عام 1967م .

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

 

 

اترك تعليق