تعلم اللغات معلومات

معلومات عن اللغة الرومانية

اللغة الرومانية هى لغة موجودة منذ وقت طويل وماذالت تستخدم حتى الأن, يتنشر مستخديها فى جميع أنحاء العالم تابع معنا فى هذا المقال لتعرف معلومات عن اللغة الرومانية.

معلومات عن اللغة الرومانية

أصل اللغة الرومانية وانتشارها قديماً:

اللغة الرومانية تنحدر من اللغة اللاتينية المبتذلة التى استخدمت في المقاطعات الرومانية في جنوب شرق أوروبا.

ووفقًا للنظرية الاستمرارية فإن الرومانية الحديثة هي السليل المباشر للهجة اللاتينية لداسيا ترايانا والتى تشكلت من تجمع بانات، مونتينيا الغربية، أولتينيا وترانسيلفانيا لنحو 170 عامًا, ثم استقرت اللغة الرومانية وتطورت في الأراضي التي تشكل الآن رومانيا.

تؤكد نظرية الهجرة فى معلومات عن اللغة الرومانية أن قديما تحدث الناس اللغة البورتو رومانية وانتشرت في الأراضي الجنوبية من نهر الدانوب, أما الرومانية الحديثة فقظ ظهرت بعد قرون من سقوط الإمبراطورية الرومانية عندما استقر الرومانيون في معظم أجزاء رومانيا الحديثة .

تُظهر النقوش الرومانية أن اللغة اللاتينية كانت تستخدم في المقام الأول فى الشمال على طول خط Jireček وهو حدود افتراضية بين المناطق الناطقة اللاتينية واليونانية في شبه جزيرة البلقان في الإمبراطورية الرومانية.

المناطق التي يتستخدم بها الناس اللغة الرومانية الآن هى بيسارابيا بوكوفينا، كريجانا، ماراموريو، مولدوفا، وأجزاء مهمة من مونتينيا.

معلومات عن اللغة الرومانية

معلومات عن اللغة الرومانية ,اللغة الرومانية

تاريخ اللغة الرومانية:

يمكن تتبع تاريخ اللغة الرومانية من خلال فترات مختلفة وتأثيرها على شكل اللغة الرومانية.

فترة داسيان: خلال تلك الفترة احتلت حضارة الداسيان روما, يقول دينيس ديليانت في كتابه العامية الرومانية أن الداقيين الذين احتلوا معظم منطقة الدانوب السفلى يُعتقد أنهم كانوا يتحدثون بلغة ثراسيا.

كتب القسطنطينى جيوريسو كتابًا بعنوان “صنع الشعب الروماني واللغة”, في هذا الكتاب يصف حضارة داسيان والأنشطة التى يقومون بها وتأثيرهم على اللغة الرومانية.

ولقد ردرسوا اللغة الرومانية للعثور على الكلمات التي تأتي من أصل داسيان ,ووجدوا مائة وستين كلمة تابعة لهذا الأصل.

فى معلومات عن اللغة الرومانية ستجد أن الكلمات التى لها أصل الداسيان أغلبها  لها علاقة بالجسم والعلاقات الأسرية لأنها مواضيع مشتركة في كل حضارة, ويتنقلها أصحاب اللغات المختلفة أثناء تبادل الحديث.

معلومات عن اللغة الرومانية

معلومات عن اللغة الرومانية, تاريخ اللغة الرومانية

تأثير السلافية: خلال القرن السابع وطوال القرن التاسع وصل السلاف إلى منطقة داسيا وكان للغتهم تأثير كبير  على اللغة الرومانية.
تعلم السلاف اللغة اللاتينية بسبب غياب العديد من المصطلحات العاطفية من أصل لاتيني في اللغة الرومانية, وقاموا باستبدال بعض المصطلحات الرومانية بإخرى لاتينية.

الرومانية الحديثة: منذ الثورة في عام 1989 انفتحت رومانيا على عالم واستمرت اللغة الرومانية في التغيير حتى الآن, وأخذت العديد من الكلمات من اللغات الأخرى وخاصة اللغة الفرنسية.

تتأثر اللغة الرومانية الحديثة بشكل كبير بالإنجليزية الأمريكية وأخذت منها العديد من الالفاظ والأساليب المختلفة التى يستخدمها الناس فى حياتهم اليومية مثل “week-end bun” وتعنى good weekend.

معلومات عن اللغة الرومانية

معلومات عن اللغة الرومانية ,تاريخ اللغة

جغرافية اللغة الرومانية حالياً:

ينتشر المتحدثين باللغة الرومانية في جميع أنحاء العالم، وذلك بسبب هجرة الرعايا الرومانيين وعودة المهاجرين فى رومانيا إلى بلدانهم الأصلية.

يتركذ الرومانيين فى وسط منطقة البلقان في جنوب أوروبا هذة أشهر معلومات عن اللغة الرومانية.

يمثل المتحدثون الرومانيون 0.5٪ من سكان العالم، ويتحدث اللغة الرومانية الرومانسية  4٪ من سكان العالم مثل دولة مولدوفا.

الرومانية هي اللغة الرسمية والوطنية الوحيدة في رومانيا ومولدوفا وتشترك فى ذلك مع عدة لغات مختلفة.

اللغة الرومانية تعتبر لغة رسمية في مقاطعة فويفودينا ذاتية الحكم في صربيا إلى جانب خمس لغات أخرى.

معلومات عن اللغة الرومانية

معلومات عن اللغة الرومانية ,بعض كلمات اللغة الرومانية

توجد أقليات رومانية في صربيا (وادي تيموك), وأوكرانيا (تشيرنيفتسي وأوديسا أوبلاست) ,وهنغاريا (جيولا), وتوجد مجموعات كبيرة من المهاجرين الرومان في إيطاليا وإسبانيا وفرنسا والبرتغال.

في عام 1995 تم العثور على أكبر مجتمع يتحدث اللغة الرومانية في الشرق الأوسط في فلسطين ويمثلون نسبة 5 ٪ من السكان.

يستخدم اللغة الرومانية أشخاص من الدول الناطقة باللغة العربية الذين درسوا في رومانيا, وستجد فى معلومات عن اللغة الرومانية أن حوالي نصف مليون عربي قد درسوا في رومانيا خلال الثمانينيات.

يوجد أيضا مجتمعات صغيرة الناطقة باللغة الرومانية في كازاخستان وروسيا, كما يتم التحدث باللغة الرومانية داخل مجتمعات المهاجرين الرومانيين والمولدوفيين في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا.

معلومات عن اللغة الرومانية

معلومات عن اللغة الرومانية ,التوزيع الجغرافى الحالى للغة الرومانية

الوضع القانونى الحالى للغة الرومانية:

وفقا لدستور رومانيا لعام 1991، والذى تم تعديله في عام 2003 أصبحت الرومانية هي اللغة الرسمية للجمهورية.

تفرض رومانيا استخدام اللغة الرومانية في المنشورات الحكومية الرسمية والتعليم العام والعقود القانونية, يجب أن تحمل الإعلانات ترجمة للكلمات الأجنبية، ويجب أن تكون العلامات التجارية والشعارات مكتوبة باللغة الرومانية.

معلومات عن اللغة الرومانية

معلومات عن اللغة الرومانية ,هيئة القانون الرومانى

المصادر:

 

اترك تعليق