تعلم اللغات معلومات

معلومات عن اللغة السومرية

تعتبر اللغة السومرية من أهم وأقدم اللغات التى أنتشرت فى العراق قديماً وبنيت عليها العديد من الحضارات العريقة تعرف معنا على معلومات عن اللغة السومرية.

معلومات عن اللغة السومرية

نشأة وتاريخ اللغة السومرية:

تعتبر اللغة السومرية من أقدم اللغات المعروفة ومن أولى محاولات النقش والكتابة, بدأ استخدام اللغة السومرية من فترة جمدة نصر من حوالي 31 إلى 30 قرنا قبل الميلاد واستمرت حتى بعد هذة المرحلة.

طبقاً ل معلومات عن اللغة السومرية يمكن تقسيم تاريخ السومرية المكتوبة إلى عدة فترات:

  • السومرية العتيقة  من القرن 31 إلى القرن 26  قبل الميلاد
  • السومرية القديمة أو الكلاسيكية من القرن 26 إلى 23 قبل الميلاد
  • نيو السومرية من القرن 23 إلى 21 قبل الميلاد
  • أواخر السومرية من القرن 20 إلى 18 قبل الميلاد
  • ما بعد السومرية  1700 قبل الميلاد

بمرور الزمن وع محاولات لنقل اللغة فُقدت المعلومات عن المرحلة السومرية المتأخرة وتعتبر كل النصوص المكتوبة بعد عام 2000 قبل الميلاد تخص مرحلة بعد السومرية.

المصطلح ما بعد السومريين يقصد به الإشارة إلى الوقت الذي كانت فيه اللغة قد انقرضت وحافظ عليها البابليون والآشوريون باعتبارها لغة ليتورجيكية وكلاسيكية واستخدموها فى المجالات الدينية والفنية والعلمية هذة اشهر معلومات عن اللغة السومرية.

معلومات عن اللغة السومرية

معلومات عن اللغة السومرية ,تاريخ اللغة

أصل اللغة السومرية:

اختلف علماء اللغة حول أصل اللغة السومرية وتطلب الأمر جهداً كبيراً لفك شيفرتها وربطها بالعديد من اللغات الأخرى.

أشارت بعض الأراء إلى أن السومريين انتشروا على نطاق واسع ليكونوا اللغة الهندو أروبية ولكن تلك النظرية كانت خاطئة.

تفرض فرضية أكثر انتشارًا أن لغة بروتو-فراتية كانت تسبق السومرية في جنوب بلاد ما بين النهرين وكان لها تأثير كبير على المنطقة, وقد ذكر فى معلومات عن اللغة السومرية أن هناك صلات بين هذه اللغة الأساسية واللغة السومرية.

يختلف الباحثون من أمثال غونزالو روبيو مع افتراض وجود لغة فرعية واحدة مشتقة من اللغات الأساسية بل هناك عدة لغات اجتمعت معاً.

غوردون ويتاكر اقترح أن لغة النصوص الأدبية الأولية من فترة أوروك المتأخرة (حوالي 3350 – 3100 قبل الميلاد) هي في الحقيقة لغة هندية أوروبية مبكرة وصفها بـ “Euphratic”.

معلومات عن اللغة السومرية

معلومات عن اللغة السومرية ,أصل اللغة السومرية

اللهجات السومرية المختلفة:

هناك مجموعة متنوعة من اللهجات والألسنة السومرية استخدمها السومريين قديماً.

لهجة eme-sal كانت الصنف البارز أو الإجتماعي وتُترجم على أنها “لسان جيد” أو “صوت عالي النبرة”.

كانت هناك لهجات اخرى مثل eme-galam وتعنى لسان عال ولهجة eme-si-sa وتعنى لسان مستقيم،وتشير لهجة eme-te-na إالى اللسان مائل .

استخدمت لهجة Eme-Sal وانحصر استخدامها على  الشخصيات النسائية في بعض النصوص الأدبية  يمكن مقارنتها باللغات الأنثوية التي كانت موجودة في بعض الثقافات مثل المقارنة بين Chukchis و Island Caribs, وكانت ايضا فى معلومات عن اللغة السومرية تُستخدم أنواع معينة من الأغاني العبادة.

الملامح الخاصة للهجة eme-sal هي صوتية في الغالب وقت أضافت اللهجة بعد الصوتيات وتميزت بطريقة نطق بعض الكلمات فى اللغة السومرية.

معلومات عن اللغة السومرية

معلومات عن اللغة السومرية ,لهجات اللغة

مستخدمى اللغة السومرية قديماً:

اللغة السومرية هى لغة شعب أطلق عليهم جيرانهم أسم جوميرو ,وكانو يطلقون على أنفسهم شعب الرؤوس السوداء.

بعض النظريات تختلف فى أن السومريين هم جماعات هاجروا منذ ذمن بعيد إالى بلاد مختلفة مثل  بلاد الرافدين (العراق حالياً) أم كانوا السكان الأصليين الذين بنوا المدن المختلفة وعملو هناك بالزراعة.

من معلومات عن اللغة السومرية أنه نظراً لوجود بعض القطع الأثرية التابعة لحضارة هربا و موهنجدا فى المدن السومرية جنوباً فقد أفترض البعض أن السومريين قد جائوا من بلاد السند التى ازدهرت فهيها هاتان الحضارتين.

معلومات عن اللغة السومرية

معلومات عن اللغة السومرية ,السومريون

انقراض اللغة السومورية:

يعود تاريخ انقراض اللغة السومرية إلى نهاية الأسرة الثالثة في أور وهم آخر السومريين في بلاد ما بين النهرين وذلك حوالي عام 2000 قبل الميلاد.

أكد العديد من العلماء أن السومريين قد ماتوا في وقت مبكر حوالي عام 2100 قبل الميلاد مع بداية فترة أور الثالث, ويعتقد آخرون أن السومرية استمرت حتى نهاية الاسرة الثالثة كلغة منطوقة في جزء صغير من جنوب بلاد ما بين النهرين (نيبور والمناطق المحيطة بها) وحتى وقت متأخر من 1700 قبل الميلاد.

من معلومات عن اللغة السومرية تبقت كمية كبيرة من النصوص الأدبية والقوائم اللغوية السومرية خاصة من مدرسة نيبور القرائية.

اُستخدمت اللغة السومرية بشكل رسمي وأدبي مكثف في الدول الناطقة باللغة الأكادية وقد حرصوا فى هذا الوقت على التمييز بين الفترات المتأخرة من السومرية وفترات ما بعد السومرية.

معلومات عن اللغة السومرية

معلومات عن اللغة السومرية, انقراضها

اكتشاف اللغة السومرية:

أُكتشفت اللغة السومرية حين قام ارنست دى سارزج القنصل الفرنسى فى البصرة الحفر فى مكان عرف فيما بعد أنه مدينة جوسو وقد ساعده السكان المحليون عندما وجدوا مجموعة من التماثيل والألواح وقد كان واضحاً من شكل التمثال وأسلوب الكتابة أنها اقدم بكثير من باقى الأثار المستكشفة فى العراق.

أطلقوا على هذة الكتابات فى البداية أسم البابلية ولكن سرعان ما لاحظوا الاختلاف الكبير فى تلك الكتابات وأنها لا تنتمى إالى اى لغة سامية معروفة.

معلومات عن اللغة السومرية

معلومات عن اللغة السومرية, الاثار السومرية

المصادر:

 

اترك تعليق