تعلم اللغات معلومات

معلومات عن اللغة الفينيقية

استُخدمت اللغة الفينيقية والتي تسمى أيضًا اللغة البونيقية في رسم أكثر من 10 آلاف نقش منحوت ، وتم فك شفرتها وتوصلنا إلى أنها لغة شمالية سامية ، ترتبط بالكنعانية والعبرية وأقرب إلى اللغة العربية والآشورية والآرامية ، وسنطلعك على معلومات عن اللغة الفينيقية خلال هذا المقال .

معلومات عن اللغة الفينيقية

انتشار اللغة الفينيقية

  • خلال فترة الاستعمار الفينيقي ، أنتشرت اللغة من موطنها الأصلي في بلاد الشام إلى ما يعرف الآن بالجزائر وليبيا وتونس والمغرب ومالطا وغرب صقلية وسردينيا وكورسيكا وجنوب أسبانيا والباليريكس.
انتشار اللغة الفينيقية

انتشار اللغة الفينيقية

  • قبل شهرة اللغة الفينيقية ، كان الشعب يتحدث اللغة الكنعانية ، لكن بعدما أسس الفينيقيون قرطاجة ، كان من الصعب الاستمرار بالتحدث باللغة الكنعانية فتم تأسيس اللغة الفينيقية .
  • كانت اللغة الفينيقية هي اللغة الرسمية للتحدث في المناطق الساحلية الوسطية والتي كانت تعرف باسم بلاد كنعان ، كما تم التحدث بها في منطقة الاستعمار الفينيقي على طول سواحل جنوب غرب البحر الأبيض المتوسط ، بما في ذلك بشكل خاص تونس والمغرب والجزائر ، وكذلك مالطا وغرب صقلية وسردينيا وكورسيكا وأقصى جنوب أسبانيا .
  • جلبت التجارة مع الدول المجاورة إلى اللغة الفينيقية بعض الكلمات السريانية والمصرية وغيرها ، وعلى النقيض أثرت لغة الملاحين الفينيقيين على الدول التي كانوا على اتصال بها تجاريًا .

أصل تسمية اللغة الفينيقية

  • تعرف اللغة الفينيقية باسم Phoenician ، من أهم معلومات عن اللغة الفينيقية أن سر تلك التسمية كان بواسطة اليونانيون حيث أشتهرت فينيقية بنوع من الصبغة الإرجوانية الحمراء وكانت تسمى باليوناني phoinos ، ومن هنا جاء أصل تسمية اللغة الفينيقية باسم Phoenician ، وكانت تلك الصبغة مشهورة لدى ملوك اليونان القديمة وكثيرة الطلب .

العثور على نصوص فينيقية مكتوبة

  • وتعود أقدم النقوش الفينيقية إلى عام 1000 ق.م. ، وقدعُثر عليها منقوشة على الحجر والفخار والبرونز ، بل وتم العثور على نقوش فينيقية في عدة بلدان حول العالم مثل فلسطين وقبرص .
    العثور على نصوص فينيقية مكتوبة

    العثور على نصوص فينيقية مكتوبة

  • في عام 1964 م ، تم العثور على اتفاقية تجارية مكتوبة باللغة الفينيقية ، والتي تشير إلى تعامل تجاري تم بين تمت بين الأتروسكان ومجموعة من الفينيقيين ، وتم فك رموز تلك الاتفاقية القديمة بواسطة الأتروسكان .
  • تم العثور على العديد من النصوص الفينيقية المكتوبة والتي وجدت كنقوش ورموز مرسومة على ميداليات أثرية في قرطاجة ، ونقوش دينية وجدت على تابوت الملك أحيرام ملك بيبلوس ، ونقوش دينية وجدت على تابوت الملك أشمونازار في متحف اللوفر .
العثور على نصوص فينيقية مكتوبة

العثور على نصوص فينيقية مكتوبة

  • تتألف الأبجدية الفينيقية من 22 حرفًا ، يحتوي العديد منها على عدد من الأشكال المختلفة .
  • تنتمي اللغة الفينيقية  بشكل أدق إلى مجموعة من اللغات الكنعانية والتي تشمل العبرية والفينيقية والفلسطينية والموآبية ، وتنتمي اللغة الفينيقية واللغة العبرية من نفس الأصل .
  • تكتب اللغة الفينيقية من اليمين إلى اليسار، واستخدمت كلغة رسمية في المنطقة الساحلية لشرقي البحر المتوسط في الفترة من القرن الحادي عشر قبل الميلاد وحتى القرن الخامس قبل الميلاد ، ولم تقتصر الكتابة بها على اللغة الفينيقية الكنعانية وإنما استخدمت في كتابة أغلب اللغات الخاصة بدول البحر الأبيض المتوسط الغربية .

الحساب في اللغة الفينيقية

  • وفقًا للمؤرخ اليوناني سترابون ، فإن الفينيقيين هم أفضل علماء الرياضيات في العالم ، ويعود ذلك إلى نشاطهم التجاري المميز ، ومن الجدير بالذكر أن الأرقام الفينيقية لا تحتوي على الصفر .
    الحساب في اللغة الفينيقية

    الحساب في اللغة الفينيقية

تقسيم اللغة الفينيقية

  • تنقسم اللغة الفينيقية إلى 3 أقسام تبعًا لتطورها وهم :

اللغة الفينيقية القديمة :
حيث كان يتم الفصل بين الكلة والتي تليها بواسطة خط عمودي ، وهي اللغة التي تم كتابة نقوش تابوت الملك أحيرام بواسطتها .

اللغة الفينيقية المتوسطة :
وهي اللغة التي نالت انتشارًا كبيرًا ، وكتبت بها معظم النصوص والنقوش الفينيقية ، ولم يتم الفصل بين الكلمات بالخط العمودي مثلما كانت اللغة الفينيقية القديمة ، وهي اللغة التي تم كتابة نقوش تابوت ملك صيدا بواسطتها .

تقسيم اللغة الفينيقية

تقسيم اللغة الفينيقية

اللغة الفينيقية الحديثة :

وهي اللغة الأقل انتشارًا ، ولم يعُثر على نقوش كثيرة لها ، بل ظهرت فقط في العملات النقدية التي تعود إلى العصر الفينيقي .

المراجع :

المصدر 

اترك تعليق