تعلم اللغات معلومات

معلومات عن اللغة الفارسية

اللغة الفارسية لغة شيقة للغاية وتحتوى على بحور من اللغويات والقواعد ولها العديد من الأنواع والأشكال بسبب تطورها من شكل إلى آخر على مر العصور تعرف معنا على معلومات عن اللغة الفارسية.

معلومات عن اللغة الفارسية

أصل اللغة الفارسية:

اللغة الفارسية هي واحدة من اللغات الغربية الإيرانية استخدمتها الأسرة الهندو أوروبية.

وُجد أن فى معلومات عن اللغة الفارسية أنه تُصنف الفارسية كعضو في مجموعة اللغات الفرعية فى جنوب غرب إيرانيا بالإضافة إلى لاري وكومزاري ولوري.

تُعرف اللغة الفارسية بعدة أسماء

  • الفارسية: هو الاسم الأكثر استخدامًا باللغة الإنجليزية اُشتق اللفظ من Latin Persia، من Greek Persis وهة اللفظ الأكثر شيوعاً فى العالم .
  •  البارسية: اُشتق اللفظ من Pars وهو اسم المنطقة التي تطورت فيها اللغة ويمكن ان تنطق مع إختفاء صوت الحرف P وتمثل البارسية الشكل المحسم من الفارسية.
  • داري: هو الاسم المحلي المستخدم للغة الفارسية في أفغانستان.
  • الطاجيكية (Tajiki): هو الاسم المحلي المستخدم للغة اللغة الفارسية في طاجيكستان.
معلومات عن اللغة الفارسية

معلومات عن اللغة الفارسية, كتابات فارسية

التوزيع الجغرافى للغة الفارسية:

يستخدم اللغة الفارسية حوالى 110 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم  وهى أكثر شيوعا  في إيران وأفغانستان وطاجيكستان كما يتم التحدث بها في العراق وعمان وقطر .

أولا إيران:

فى إيران يتحدث الفارسيون الغربيون الفارسية الجديدة، الفارسية القديمة، والبارسية ويستخدمونها كلغة أولى

يبلغ عدد مستخدميها 45 مليون شخص من أصل 81 مليون شخص في إيران رغم أنها بلد متعدد اللغات .

هناك لغات إيرانية غربية الأخرى يستخدمها الناس مثل اللغة الكردية واللغة الجيلاكية ومازاندرانية تاليشية ،وبالوشية.

كما أن فى معلومات عن اللغة الفارسية أنها اللغة الرسمية لإيران  ويستند الفارسية المستخدمة فى طهران عاصمة إيران والجهات المحيطة هى الفارسية النموزجية فى البلاد.

معلومات عن اللغة الفارسية

معلومات عن اللغة الفارسية, دول انتشار اللغة الفارسية

ثانيا أفغانستان:

يستخدم السكان هناك الفارسية الشرقية وداري والفارسية الأفغانية  وتٌعتبر اللغة الأولى فى أفغانستان بالإضافة الى اللغة Pashto Dari وهي اللغة المشتركة لأفغانستان وتمثل اللغة الأصلية لمختلف المجموعات العرقية الأفغانية.

يستخدم اللغة الفارسية هناك حوالي 7.6 مليون شخص هناك وتنتشر فى مقاطعة خراسان في إيران وفي باكستان .

ثالثاً طاجيكستان:

اضف إالى معلومات عن اللغة الفارسية يستخدم حوالى 4.5 مليون شخص اللغة الفارسية في المقام الأول في طاجيكستان وأوزبكستان، والجمهوريات السوفيتية السابقة في آسيا الوسطى .

تعتبر الطاكيجى هو الشكل الأكثر استخداماً للغة الفارسية وهو اللغة الرسمية في طاجيكستان يتحدث بها أيضا في كازاخستان وقيرغيزستان.

معلومات عن اللغة الفارسية

معلومات عن اللغة الفارسية, التوزيع الجغرافى للغة الفارسية

تطور اللغة الفارسية مع اختلاف العصور:

تشكلت اللغة الفارسية على ثلاث مراحل تاريخية وبذلك تقسمت إالى:

1-الفارسية القديمة: الفارسية القديمة هي واحدة من أقدم اللغات الهندية الأوروبية التي تجدها دائماً فى النصوص العريقة ولكنها من فرع مختلف من عائلة اللغة الإيرانية

توجد الفارسية القديمة فى نصوص مكتوبة  بالنقوش الملكية الأخمينية.

من معلومات عن اللغة الفارسية ان أقدم نص معروف مكتوب باللغة الفارسية القديمة هو من نقش بيهستون ، الذي يرجع تاريخه إلى عهد الملك داريوس الأول ( من 522 إلى 486 قبل الميلاد).

تم العثور على أمثلة من الفارسية القديمة فى إيران ورومانيا (غيرلا)،  وأرمينيا، البحرين، العراق وتركيا ومصر.

معلومات عن اللغة الفارسية

معلومات عن اللغة الفارسية, الفارسية القديمة

2-الفارسية الوسطى: حدث انحدار للغة الفارسية القديمة وتعقيد فى قواعدها اللغوية لتتشكل الفارسية الوسطى حيث اختفى فيها التعبير عن المثنى تاركاً فقط التعبير عن المفرد والجمع .

كما شعر العديد من مستخدمين اللغة الفارسية للإنزعاج بسبب ضعف اللغة وعدم تبسيطها والقواعد النحوية الشاقة التى أصبحت فى اللغة.

تبدأ الفترة الوسطى للغة الفارسية رسمياً بسقوط الإمبراطورية الأخمينية  إلا أن الانتقال من اللغة الفارسية القديمة إلى الوسطى كان قد بدأ بالفعل قبل القرن الرابع قبل الميلاد ولكنها أنتشرت بعد 600 عام عندما ظهرت في كتابات العصر الساساني .

3-الفارسية الجديدة:وتنقسم بدورها إلى ثلاث انواع

  • الفارسية الجديدة المبكرة (القرنان الثامن / التاسع): ظهرت مع تدهور الدولة العباسية وبدأت إعادة تأسيس اللغة الفارسية ,عادت اللغة الفارسية الجديدة كلغة أدبية مستقلة  في باكتريا من خلال استخدامها البلاط الفارسي, فى هذا العصر ظهرت أول قصائد للغة الفارسية بصيغة داري في أفغانستان وكان كاتبه  أول شاعر فارسي مهم فى البلاد.
  • الفارسية الكلاسيكية (القرنان العاشر-الثامن عشر): كانت الفارسية الكلاسيكية هى اللغة الأكثر استخداماً في بلاد فارس في العصور الوسطى واستخدمت في الأدب والشعر واستمر استخدامها كلغة أدبية في ظل السلالات التركية والمنغولية  خلال القرنين الثاني عشر إلى الخامس عشر هذة أشهر معلومات عن اللغة الفارسية .
  • الفارسية المعاصرة (القرن التاسع عشر حتى الوقت الحاضر):في القرن التاسع عشر في ظل سلالة قاجار اشتهرت اللغة الفارسية المستخدمة في طهران وأصبح هى الأساس والمعيار الصحيح للغة الفارسية المستخدمة الأن .
معلومات عن اللغة الفارسية

معلومات عن اللغة الفارسية, تطور اللغة الفارسية عبر العصور

المصادر:

اترك تعليق