تعلم اللغات معلومات

معلومات عن اللغة الفنلندية

تتعتبر اللغة الفنلندية من أقدم اللغات وتستخدم فى كثير من الدول الأوربية غير دولتها الأم تعرف فى هذا المقال على أهم معلومات عن اللغة الفنلندية .

معلومات عن اللغة الفنلندية

اللغة الفنلندية والتصنيف التابعة له:

تتبع اللغة الفنلندية  مجموعة Finnic من عائلة اللغات الأورالية, وتضم هذة المجموعة  أيضًا اللغة الإستونية وعدد قليل من لغات التى تستخدم بشكل محدود فى المناطق حول بحر البلطيق.

يمكنك أن تجد تشابهه بين اللغة الفنلندية واللغات الأورالية الأخرى (مثل الهنغارية) في عدة جوانب مثل:

  • طريقة التعبير عن الصفات والأحول
  • أدوات الجمع أدوات الملكية
  • بعض المشتقات مثل الجمل السببية
  • الصوتيات وطريقة نطق بعض الكلمات مثل disappear, Hungarian hagy

فى معلومات عن اللغة الفنلندية أنه يصنف معهد الدفاع للغات في مونتيري وكاليفورنيا والولايات المتحدة اللغة الفنلندية كلغة من المستوى الثالث من بين أربع مستويات من حيث صعوبة التعلم خاصة لمستخدمى اللغة الإنجليزية

معلومات عن اللغة الفنلندية

معلومات عن اللغة الفنلندية, أصل اللغة الفنلندية

أصل اللغة الفنلندية وتاريخها:

توجد عدة نظريات فى معلومات عن اللغة الفنلندية حول الأصل الجغرافي للغة الفنلندية واللغات الأورالية الأخرى الرأي الأكثر انتشارًا هو أنها نشأت كلغة بروتو-أورالية في مكان ما في حزام الغابات الشمالية حول منطقة جبال الأورال  أو منحنى الفولجا الأوسط.

يدعم هذة النظرية تشابهه المفردات فى اللغة الفنلندية مع الكلمات الشائعة فى هذة المناطق وطريقة نطق الكلمات, كما أن اللغات الأورالية لها العديد من أوجه التشابه في البنية  وقواعد اللغة.

بدأت اللغة الفنلندية في اكتساب مكانتها خلال دوقية فنلندا الكبرى والحركة الوطنية Fennoma.

وحصلت على مكانتها الرسمية فى دولة فنلندا من عام 1863, وبموجب اتفاقية اللغة الشمالية يُسمح لمواطنو دول الشمال الذين يتحدثون الفنلندية  باستخدام لغتهم الأم عند التفاعل مع الهيئات الرسمية في بلدان الشمال الأخرى دون أن يكونوا مسؤولين عن أي تكاليف للترجمة .

هناك بعض المخاوف بخصوص الوضع المستقبلي للغة الفنلندية في السويد.

معلومات عن اللغة الفنلندية

معلومات عن اللغة الفنلندية, دولة فنلندا حيث اللغة الفنلندية هى اللغة الأم

التوزيع الجغرافى للغة الفنلندية حالياً:

يستخدم حوالي خمسة ملايين شخص اللغة الفنلندية  ويقيم معظمهم في فنلندا.

هناك أيضا أقليات يتحدثون اللغة الفنلندية  في السويد والنرويج وروسيا واستونيا والبرازيل وكندا والولايات المتحدة.

غالبية سكان فنلندا (حوالى 90.37 ٪ ) يتكلمون اللغة الفنلندية كلغة أولى أما الباقى فيستخدمون اللغة السويدية ولغات أخرى, ويستخدمها حوالي 167000 شخص كلغة ثانية في استونيا.

فى معلومات عن اللغة الفنلندية ستجد أن هذة اللغة واحدة من اللغات الرسمية فى الأتحاد الأوربى منذ عاك 1996.

معلومات عن اللغة الفنلندية

معلومات عن اللغة الفنلندية, التوزيغ الجغرافى للدولة الفنلندية

تاريخ اللغة الفنلندية:

قبل التاريخ

نشأت اللغات الفنلندية من اللغة البروتو-فينكية وانفصلت عنها في الفترة بين 1500 و 1000 قبل الميلاد وأخذت هذة اللغات فى التطور خلال الألفية الأولى قبل الميلاد.

 العصور الوسطى

تم العثور على أول وثيقة مكتوبة ببعض اللغات الفنلندية فى القرن الثالت عشر وكانت منحوتة على الخشب.

من معلومات عن اللغة الفنلندية أنهم وجدوا أول خطاب مكتوب بالغة الفنلندية فى عام 1450 مكتوباً فى مجلة رحلات ألمانية كانت لأسقف فنلندي وكان يوضح فى الرسالة أنه منزعج من طريقة تحدث بعض سكان فنلندا واستخدامهم الخاطئ لقةاعد ونطق اللغة الفنلندية.

خلال العصور الوسطى عندما كانت فنلندا تحت الحكم السويدي كانت اللغة الفنلندية لغة شفوية تُستخدم للكلام فقط, وكانت لغة الأعمال التجارية واسعة النطاق هي Middle Low German .

كانت إدارة الدولة الأنشطة الدينية  تُعقد باللغة اللاتينية, لذا لم يكن للفنلندين العديد من الفرص للتحدث بلغتهم الأم غير الأعمال اليومية.

فى ذلك الوقت كانت اللغة الفنلندية تعتبر لغة أقل مستوى، وكان الفنلنديون يفتقرون إلى الحقوق الاجتماعية لأنهم لا يستطيعون تمثيل أنفسهم في أي موقف رسمي بلغتهم.

سعى السويديون إلى تجنب اللغة الفنلندية عن طريق مدارس الكتاب والخدمة الكنسية ونقل السكان الناطقين باللغة السويدية إلى المناطق التى تنتشر بها اللغة الفنلندية.

معلومات عن اللغة الفنلندية

معلومات عن اللغة الفنلندية, مستخدمى اللغة الفنلندية فى العصور الوسطى

أول نظام للكتابة:

تم إنشاء أول نظام كتابة شامل للفنلندية بواسطة الأسقف فنلندي ميكائيل أجريكولا في القرن السادس عشر.

قام نظامه فى الكتابة على السويدية والألمانية واللاتينية وكانت خطته النهائية هي ترجمة الكتاب المقدس  ولكن واجهته بعض المشاكل فى القواعد القياسية  تعتمد عليها اللغة الفنلندية خاصة فيما يتعلق بالتهجئة.

استندت لغة أجريكولا المكتوبة إلى طريقة نطق الغرب للغة الفنلندية  وكان هدفه أن يكون كل صوت متوافقاً مع حرف واحد فقط .

معلومات عن اللغة الفنلندية

معلومات عن اللغة الفنلندية, الأسقف ميكائيل أجريكولا

العصر الحديث

في القرن التاسع عشر بدأ يوهان فيلهلم سنيلمان وآخرين في  تحسين وضع الفنلندية فمنذ أيام ميكائيل أجريكولا تم استخدام الفنلندية المكتوبة بشكل شبه حصري على السياقات الدينية فقط  ولكن الآن أصبحت  الفنلندية كلغة وطنية مكتملة ويشجعها الكثير.

وقد بُذلت جهود عديدة لتحسين وضع اللغة وتحديثها، وبحلول نهاية القرن أصبحت الفنلندية لغة للإدارة والصحافة والأدب والعلوم في فنلندا إلى جانب اللغة السويدية.

من أهم معلومات عن اللغة الفنلندية أنها تغيرت بطرق مختلفة بعد الحرب العالمية الثانية مثل إدخال بعض اللهجات الغربية إليها وتغيير نطق بعض الحروف لتصبح أكثر سهولة.

معلومات عن اللغة الفنلندية

معلومات عن اللغة الفنلندية, اللغة الفنلندية حالياً

المصادر:

اترك تعليق