العناية بالشعر

علاجات الشعر الجاف .. تخلصى من مشكلة الشعر الجاف التى تؤرقك ..

علاجات الشعر الجاف .. الشعر الجاف مشكلة يعانى منها الكثير خاصة السيدات فدائما ما ترغب المرأة فى الحصول على شعر ناعم فإليك علاجات الشعر الجاف .

علاجات الشعر الجاف ..

علاجات الشعر الجاف ..

الشعر الجاف فقد ترطيبه الطبيعى فأصبح جاف ومتقصف وغير لامع ويرجع ذلك للعديد من الأسباب التى سنتناولها ولكن علاجه ليس أمرا مستحيلا ولذا يقدم لك “معلومات” أسباب وعلاجات الشعر الجاف .

أسباب جفاف الشعر .. ننصحك بمعرفتها ..

أسباب جفاف الشعر .. ننصحك بمعرفتها ..

– إستخدام مستحضرات عناية بالشعر لا تطابق المواصفات الملائمة لشعرك أو تحتوى على كمية كبيرة من المواد الكيميائية التى تضر بالشعر .

– التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس أو الهواء والأتربة .

-الإفراط فى إستخدام مجفف الشعر .

– إستعمال الشامبو والصابون بشكل متكرر على فترات متقاربة مما يؤدى لإزالة الزيوت الطبيعية التى تنتجها فروة الرأس لترطب الشعر .

– كثرة تمشيط الشعر يؤدى لتكسره وجفافه .

– سوء التغذية وعدم تناول الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات المسئولة عن ترطيب الشعر كالفواكه والخضروات .

– عدم الحصول على كمية كافية من المياه فلا يحصل الشعر على الرطوبة اللازمة له ويتعرض للجفاف .

– مشاكل طبية قد تؤدى لجفاف الشعر مثل إختلال فى الهرمونات ومشاكل بالغدة الدرقية .

نصائح لعلاج الشعر الجاف .. علاجات الشعر الجاف ..

نصائح لعلاج الشعر الجاف .. علاجات الشعر الجاف ..

– العناية السليمة بالشعر والإبتعاد عن العادات الخاطئة فى التعامل معه .

– الإهتمام بشرب كميات كبيرة من الماء لأن الماء يساهم فى توصيل المغذيات إلى الشعر ويساعد فى طرد السموم فعليك بشرب 2-3 لتر ماء فى اليوم .

– حماية الشعر من التقلبات الجوية .

– الحرص على قص الأطراف التالفة بإستمرار .

– ترطيب الشعر بالزيوت الطبيعية بإستمرار .

– تدليك فروة الرأس لتنشيط الدورة الدموية بها وتحفيزها على إنتاج الزيوت التى ترطب الشعر .

– إستبدال المواد الكيميائية للعناية بالشعر بالوصفات الطبيعية .

– الإهتمام بتغذية سليمة للشعر فالشعرعضو مثل باقى أعضاء الجسم ويحتاج لمواد غذائية فعليك بتناول الحبوب الكاملة , البقوليات واللحوم للحصول على الفيتامينات خاصة البروتين لأنه يدخل فى تكوين الشعر .

– ممارسة الرياضة لأنها تساعد على توازن الجسم بالكامل فتعمل على إيصال المغذيات لجميع أنحاء الجسم بما فيها الشعر .

– عدم الإفراط فى غسيل الشعر لأن الشامبو يحتوى على مواد كيميائية تضر الشعر مع كثرة الإستعمال كما أن غسل الشعر يفقده الزيوت الطبيعية الموجودة به فعليكى بغسل الشعر مرة أو مرتين فقط فى الأسبوع والإكتفاء بالماء فقط إذا أردتى غسله أكثر من ذلك .

– الحرص على إستعمال مرطب للشعر لأن الشعر الجاف يحتاج للترطيب بإستمرار ومع الحرص على ألا تحتوى المرطبات على مواد كيميائية وابتعدى عن المنتجات ذات الحموضة العالية .

– تمشيط الشعر بطريقة صحيحة فتجنبى تمشيطه بمشط ضيق أو وهو مبلل وعليك بالتمشيط بهدوء عندما يجف الشعر .

– إرتداء قبعة عند التعرض للشمس وقت طويل .

– تجنب إحكام ربط الشعر .

– إستعمال الأقمشة القطنية فى تغطية الشعر للمحجبات .

– العناية الجيدة بالشعر فى حالة صبغته فعليك بإستعمال شامبو مخصص للسعر المصبوغ ولا تعرضيه للشمس واعلمى أن عدم العناية بالشعر المصبوغ يؤدى لجفافه .

وصفات للعناية بالشعر الجاف .. علاجات الشعر الجاف ..

وصفات للعناية بالشعر الجاف .. علاجات الشعر الجاف ..

تعد الوصفات الطبيعية وسيلة فعالة وآمنة للعناية بالشعر الجاف لأنها تؤدى إلى ترطيبه دون إحداث أى ضرر به على المدى الطويل كما يمكنك تصنيعها بنفسك فى المنزل وهى غير مكلفة وإليك أفضل الوصفات للعناية بالشعر الجاف :

– وصفة زيت الزيتون ,من المعروف أن زيت الزيتون له الكثير من الفوائد فى العناية بالشعر خاصة الشعر الجاف لذا عليكى بدهن الشعر بزيت الويتون مع تدليك فروة الرأس وتغطية الشعر بغطاء بلاستيكى لمدة نصف ساعة ثم شطفه بماء دافئ وقليل من الشامبو .

– وصفة البيض , البيض يحتوى على العديد من المواد الهامة المغذية للشعر وأهمها البروتين ولذا فهو يعالج الشعر الجاف , عليكى بمزج بيضتين مع زيت الزيتون واللبن وضعى الخليط على شعرك نصف ساعة ويمكن إضافة أحد الزيوت العطرية كزيت الخروع أو الورد للتخلص من رائحة البيض ثم اشطفى شعرك بالماء وقليل من الشامبو والحرص على تكرار الوصفة مرتين بالأسبوع وستحصلى على نتائج مذهلة ولكن من الجدير بالذكر أن بعض الأطباء يحذروا من البيض النئ لإحتوائه على بكتيريا يمكنها الإضرار بفروة الرأس .

– وصفة الجلسرين والعسل , وصفة بسيطة ولكن مفعولها كبير لعلاج الشعر الجاف فعليكى بخلط كمية متساوية من العسل والجلسرين ثم تسخينهم لدرجة حرارة مناسبة لفروة الرأس ثم وضع الخليط على الشعر وتركه نصف ساعة وتكرار مرتين بالأسبوع أو عند الحاجة لتحصلى على شعر ناعم ورطب .

– وصفة خل التفاح , وصفة مفيدة للشعر الجاف لأنها تعيد له الترطيب الطبيعى بشكل سريع وتعطى الشعر مظهر براق ولكن خففى الخل بالماء حتى لا يسبب الضرر للشعر واشطفى الشعر بالماء بعد الوصفة .

– وصفة الأفوكادو , اهرسى ثمرة أفوكادو واضيفى إليها زيت الزيتون وادهنى الشعر بالخليط واتركيه نصف ساعة ثم اغسليه بماء دافئ وستحصلى على نتائج مرضية لأن الأفوكادو به مغذيات طبيعية تعالج الشعر الجاف .

– وصفة زيت السمسم , وصفة رائعة لعلاج الشعر الجاف لأن السمسم غنى بالمعادن والفيتامينات ويقوى الشعر وينشط الدورة الدموية بفروة الرأس فاخلطى زيت السمسم مع عصير الليمون وضعى الخليط على شعرك وغطيه نصف ساعة ثم اغسليه ويمكن أيضا إضافة عصير الشمندر للوصفة .

– وصفة أوراق الكارى , تعالج الشعر الجاف لأنها غنية بالفيتامينات والكالسيوم والحديد والفسفور , فاخلطى أوراق الكارى مع زيت جوز الهند مع التسخين فى النار واتركيه ليبرد ثم ادهنى شعرك بالخليط لمدة ربع ساعة واغسليه .

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

 

 

 

 

 

اترك تعليق