H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
عالم الطيور

معلومات عن طائر الكناري

H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW

طائر الكناري من أجمل وأمتع الطيور التي تربيها في بيتك لامتلاكه الصوت العذب والجميل ، وشكله الجذاب ، يعتبر موطنه الأساسي الذي ظهر فيه لأول مره هو المحيط الأطلسي المقابل للساحل الغربي لقارة أفريقيا (جزر الكناري) وفي هذا المقال سوف تتعرف على معلومات عن طائر الكناري .

معلومات عن طائر الكناري

  • يتميز طائر الكناري بالصوت المغرد الجميل والشكل الجذاب الرائع .
  • يكون لونه أصفر مختلط مع الوان آخري عديده  مثل الاسود والبرتقالي والبني .
  • يتوقف بيعه وسعره علي شكله ونغماته فكلما زاد نغماته زاد سعره .
  • يوجد منه الكثير من الأنواع التي تكون باهظه الثمن لا يمكن للناس شرائها ، كما يوجد منه أنواع لا تتكاثر .
  • يتواجد دائماً في أماكن كرتفعه بعيده عن الناس .
  • من المخاطر التي يتعرض لها هي الشمس والحراره العاليه فهي تؤدي إلي موته لذلك يفضل الأماكن العاليه ذات حراره جيده .
  • لا يحتاج إلي مصاريف باهظه لتربيته .
  • يضع في أماكن جيده للتهويه والحراره وبعيده عن أشعه الشمس .
معلومات عن طائر الكناري
معلومات عن طائر الكناري

أنواع طائر الكناري

هناك أنواع عديده من طائر الكناري أهمها :

الفيفي : موطنه الأساسي هو اسكتلندا ، وهو أكثر أنواع طيور الكناري شهره ، يتميز بصغر حجمه ، ويصل طوله إلي 10 سم ، ويتميز بتعدد ألوانه منه الأخضر والأصفر والأبيض ، وهو من الطيور النظيفه التي تهتم بشكلها ونظافتها فيقوم بالاستحمام يومياً يتغذي علي الفواكه والبذور والخضروات .

الكناري المقمبز : يتميز هذا النوع بوجوده في البيوت الفاخمه فقط لانه لا يشتريه إلي الأغنياء لبهاظه ثمنه ، فهو من أقدم أنواع الكناري يبلغ طوله 13 سم ويتميز بالريش الكثير علي جيمه ورقبته تكون قصيره ، وصوته المغرد الجميل وتتعدد نغماته ويتشابه مع الفيفي في استحمامه كل يوم وتغذيته .

الرولر : من أشهر أنواع الكناري يتميز بلونه الأصفر وصوته الجميل وتعدد نغماته فهو يغرد من حنجرته فقط وفمه مغلق ، وأول ظهور له كان في أوربا وألمانيا وبعد ذلك انتشر في كثير من دول العالم ويفضلون الكثير من الناس تربيته في المنازل .

فاسير شليكر : يتميز هذا النوع بالأصوات العذوبة التي لا يكون لها مثيل وأكثر أنواع الكناري نشاطا ، ولونه الأصفر ويمكن التميز بين الانثي والذكر فالانثي يكون لونها أصفر شاحب أما الذكر أصفر فاتح ، وهو عكس كناري الرولر يغرد من فمه .

الجلوستر : هو من ضمن سلاله الرولر الحديثه الذي يتميز بصغر حجمه ولونه الأخضر ويتشابه مع أنواعه الأخري في الاستحمام يومياً يتغذي علي الخضروات والبذور والتوت .

التمبرادو : تم اكتشافه حديثاً وينضم إلي سلاله الرولر والجلوستر ، تتعدد أشكاله وألوانه ، يتميز بعذوبه صوته حيث تم اكتشافه من 50 عام ، وبعض الناس يشبهون صوته بصوت الكنيسة .

أنواع طائر الكناري - معلومات عن طائر الكناري
أنواع طائر الكناري – معلومات عن طائر الكناري

تزاوج طائر الكناري

  • تتكاثر طيور الكناري عن طريق وضع البيض مثلها مثل الطيور الآخري .
  • يتزوج الذكر والانثي منه عن طريق وضع كل واحد منهما في قفص منفصل ولكن بجوار بعضهم وتركهم لمده لا تقل عن اسبوع ثم يتحرك ذكر الكناري كثيراً داخل القفص ويغرد بصوت عالي وحركه دائمه مع اكتمال ريشه دون أي عيوب وتتبادل الانثي نفس حركات الذكر فإذا تمت المبادله بينهم فيكونوا جاهزين للتزاوج .
  • تقوم الانثي بتجهيز العش للزواج عن طريق جمع الخيوط و الخيش وتوضعها في القفص في شكل معين بجوار بعضهم البعض وتستغرق هذه العملية حوالي أسبوع واحد ثم ينتقل الذكر إلي قفص الانثي .
  • يفقس البيض لهم عن طريق يضع الذكر 4 أو 5 بيضات ثم ترقد الانثي عليهم لمده 15 يوم فيقفس ويخرج الفراخ الصغيره ويتم مراعتهم من جهه الام لمده لا تقل عن شهر حتي يكتمل الريش علي جسم الطائر فيتم طردها من القفص ثم تستعد لوضع بيوض آخري ويبلغ عمر طائر الكناري  5 سنوات .
تزاوج طائر الكناري - معلومات عن طائر الكناري
تزاوج طائر الكناري – معلومات عن طائر الكناري

تغذيه طائر الكناري

يتناول طائر الكناري الأشياء التي يوجد بها الفيتامينات والمعادن التي يحتجها جسمه فيفضل تناول الخضروات والفواكه والحبوب والحشرات والديدان وهذا في حاله تواجده في الهواء طليقاً .

أما الذين يتم تربيتهم في البيوت فيكون طعامهم الحبوب الذي يتكون من خلطات بها بذور الفجل والشوفان والسمسم وبذور الشوك والدخن واللفت والقنب بالإضافه إلي تقديم له الهندباء والخس والجرجير والفواكه ، فتكتمل غذائه .

تغذيه طائر الكناري - معلومات عن طائر الكناري
تغذيه طائر الكناري – معلومات عن طائر الكناري

مصدر

مصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق