الرجيم والتنحيف فوائد الأعشاب

أضرار وفوائد الصمغ العربي للتخسيس .. تعرف علي أهم فوائد الصمغ العربي لإنقاص الوزن

يستخرج الصمغ العربي أو الأكاسيا من شجرة السنط, وهو عبارة عن مادة سائلة تتميز باللزوجة ,وتحفظ في بلورات سميكة كما يحتوي علي العديد من المعادن ,والعناصر المختلفة وهذا مايجعله يلعب دورا فاعلا في التخسيس الآمن،  وللتعرف على أضرار وفوائد الصمغ العربي للتخسيس تابع معنا هذا المقال.

أضرار وفوائد الصمغ العربي للتخسيس

يتواجد الصمغ العربي في عدة ألوان كاللون الأبيض , البني المائل للبرتقالي كما يوجد منه الصمغ الشفاف وينتشر في العديد من المناطق حول العالم خاصة السودان كما يتميز أيضا بإنعدام رائحته, فضلا عن احتوائه علي العديد من المواد التي تحافظ عليه لفترة طويلة دون أن يتعرض للفساد, ولابد من الأخذ في الإعتبار أيضا أن يكون تناوله بكمية معقولة حتي لاياتي بنتائج سلبية علي الصحة.

أضرار وفوائد الصمغ العربي للتخسيس

أضرار وفوائد الصمغ العربي للتخسيس

أهمية الصمغ العربي للتخسيس

يعتبر الصمغ العربي علي نسبة عالية من الألياف , البروتينات , الكربوهيدرات المفيدة للجسم بصفة عامة كما يمتاز بتعدد أنواعه وفقا للأشجار التي تقوم بإفرازه والتي جعلته مصدر غني جدا لكافة أنواع السكريات الطبيعية النافعة وعلي رأسها الأرابينوز .

فوائد الصمغ العربي للتخسيس

يتمتع الصمغ العربي بالعديد من الفوائد التي يقدمها للجسم ومنها فوائده لتخسيس وإنقاص الوزن والتي يمكن حصرها في عدة نقاط :

– يساهم في طرد الفضلات والسموم خارج الجسم مما يقلل من مستوي تخزين الدهون والسعرات الحرارية الزائدة التي تتراكم في جسم الإنسان وتتشكل علي هيئة دهون, وترهلات في الجلد .

– ضبط مستوي السكر الذائب في الدم عن طريق تنظيم عملية إفراز الأنسولين حيث أن كمية الأنسولين المفروزة تتناسب مع كمية السكر الذائب في الدم .

– تشجيع نمو البكتريا المفيدة في الجهاز الهضمي ,والعمل مساعدتها في القيام بوظيفتها في هضم الطعام ,وامتصاصه من الأمعاء إلي الدم تبعا لحاجة الجسم إليه .

– يساعد علي حرق دهون الجسم من خلال تنشيط عمل الأعضاء المختلفة

– يمكن إعتباره مستحلب جيد للدهون حيث يقوم بدور فعال في توزيع الدهون في جميع أجزاء الجسم بطريقة متناسقة حتي لاتتراكم كل الدهون في منطقة معينة من جسم الإنسان كأن تتراكم الدهون في الأرداف مثلا .

– يساهم في علاج مشكلات الجهاز الهضمي كالإمساك والإسهال بما يحفز عملية هضم الطعام وبالتالي يؤدي لإنقاص الوزن بشكل سريع .

– يساعد علي الوقاية من الأمراض السرطانية التي تصيب العديد من الأفراد كسرطان القولون .

فوائد الصمغ العربي للتخسيس

فوائد الصمغ العربي للتخسيس

يزيد الصمغ العربي من استهلاك الألياف

يوفر احتياجات الجسم من الألياف بشكل يومي وذلك في حالة الرغبة في التخسيس دون الإضطرار لتناول أطعمة محددة نظرا لإحتوائه علي نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية الغير قابلة للذوبان .

– ملعقة واحدة من الصمغ العربي تحتوي علي 6 جرامات من الألياف حيث توفر مابين 21, 29 % من الكمية الموصي بها يوميا .

– يمكن إتباع نظام غذائي غني بالألياف مما يساهم في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب, وهذا من شأنه المساعدة في فقدان الوزن بفاعلية .

كيف أستخدم الصمغ العربي للتخسيس ؟

لا نستطيع أن نحقق الهدف من موضوعنا الذي يتمحور حول أضرار وفوائد الصمغ العربي للتخسيس دون الحديث عن كيفية استخدام الصمغ العربيوهي كالتالي :

– نأخذ كمية من الصمغ العربي ,ثم نقوم بطحنه بواسطة آلة قوية ,وذلك للحصول علي خليط ناعم جدا , ونتناول ملعقتين كبيرتين منه علي الريق صباحا قبل تناول طعام الإفطار , وملعقتين قبل تناول وجبة العشاء مساءا .

-نقوم بوضع ملعقتين صغيرتين من الصمغ العربي في كوب ماء فاتر مع القيام بتحريكه حتي تمام الذوبان , ثم نتركه منقوعا لمدة لاتقل عن ساعتين , نتناوله مرتين يوميا مرة علي الريق صباحا ومرة أخري مساءا قبل الخلود إلي النوم .

– يمكن إضافة الصمغ العربي المطحون إلي الأطعمة والمشروبات وذلك عن طريق إضافة ملعقتين صغيرتين منه إلي أطباق الطعام كالسلطات أو كوب العصير الطبيعي .

– يمكن تناول مسحوق الصمغ العربي عن طريق الفم في شكل كبسولات أو أقراص , أو كمكملات غذائية نظرا لمحتواه من الألياف مما يجعله فعالا في فقدان الدهون .

كيف أستخدم الصمغ العربي للتخسيس ؟

كيف أستخدم الصمغ العربي للتخسيس ؟

أضرار الصمغ العربي

رغم الفوائد العديدة للصمغ العربي في مجال التخسيس إلا أنه قد يسبب أضرار علي الصحة ويمكن حصر تلك الأضرار في عدة نقاط :

– الحرص علي تناول الصمغ العربي بكميات معقولة فمن الممكن أن يسبب حساسية لدي بعض الأشخاص الذي يكون لديهم حساسية معروفة للنباتات الأخري كالجاودار, أو اللحاء الكويلجي .

– كثرة الإفراط في تناول الصمغ العربي تؤدي إلي الشعور بالإنتفاخ والغثيان ومن الممكن أن يسبب الإسهال .

– استنشاق بودرة الصمغ العربي قد تسبب مشاكل في الجهاز التنفسي .

– بعض أنواع الصمغ العربي قد تكون سامة لذلك ينبغي الحذر عند تناوله .

– تجنب استخدام الصمغ العربي أثناء الحمل والر ضاعة .

– بعض أنواعه تسبب تساقط الشعر نظرا لإحتوائها علي مواد كميائية .

أضرار الصمغ العربي

أضرار الصمغ العربي

المراجع

المصدر

المصدر

1 Comment

  • الصمغ العربي يعمل كمحفز أساسي لهضم الطعام وإنتاج الألياف الكثيرة التي تساعد في كل من عملية ذوبان الأكل بالإضافة إلى قوة وتعزيز الجهاز الهضمي

اترك تعليق