اقتصاد تعلم وتعليم

مصطلحات المحاسبة .. تعرف على أهم وأبرز مصطلحات علم المحاسبة ومشتملاته

مصطلحات المحاسبة ..لكل علم مصطلحاته ، وعلم المحاسبة يحتوي على العديد من المصطلحات الهامّة لأصحاب رؤس الأموال ، فعلى ضوء فهم هذه المصطلحات الدقيقة يتم تحديد الاستثمار.

مصطلحات المحاسبة ..

مصطلحات المحاسبة ..

مصطلحات المحاسبة ..

تعريف المحاسبة ..

تعني (Accounting)، وهي عبارةٌ عن عدد مِنَ الخطوات، والطُرق الفنيّة المُتّبعة لتوضيح نشاط المُؤسسة، ومدى قدرته على هيكليّة أموالها، وأيضاً يتم تعريف المحاسبةُ بأنّها تقنيةٌ تستعمل لرصدِ الحركات الماليّة الخاصّة بالمنشأة، والتي تعتمدُ على قياسِ قيمةِ التّكاليف، والأرباح، والمصاريف، وغيرها من القِيَم المُحاسبيّة.

فروع المحاسبة:

فروع المحاسبة:

فروع المحاسبة:

1-المحاسبة المالية:

هي أحد فروع ومصطلحات المحاسبة وتقوم بتوثيق و معالجة البيانات المالية وتوصيلها للمستفيدين منها فى شكل تقارير مالية بناءا على معايير متفق عليها لاستخدامها فى اتخاذ القرارات.

2-محاسبة التكاليف:

أحد مصطلحات المحاسبة وتعني تجميع و معالجة المعلومات المالية بهدف الوصول إلى تكلفة الانتاج إما بشكل مجمل أو بشكل وحدة من وحداته و يتم استعمالها فى التخطيط و الرقابة داخليا بجانب إعداد التقارير المالية للإدارة أو لجهات خارجية.

3-المحاسبة الادارية:

من فروع المحاسبة كما لها علاقة بالمحاسبة المالية و بمحاسبة التكاليف ويركز على تحليل المعلومات التي تم الحصول عليها من النظام المحاسبى ووضعها فى نمط يساعد الإدارة على اتخاذ قرار في وجود رؤية واضحة يسمح لها بمتابعة سريان الأمور و الحكم على سير المنشأة.

4-محاسبة الزكاة و الضرائب:
وتتركز في تجميع و معالجة المعلومات المالية للوصول الى المبلغ المدرج للزكاة أو المبلغ المدرج للضريبة و هو ما يعرف بوعاء الضريبة أو الزكاة ثم تحضير الإقرار الضريبى أو إقرار الزكاة للوصول لمبلغ الضريبة أو الزكاة الذي ينبغي دفعه.

5-المحاسبة الحكومية:
تعد أحد فروع المحاسبة و تعمل على تجميع و توثيق و معالجة المعلومات الخاصة بالمصروفات و الإيرادات الحكومية للتأكد من ضبط الأموال العامة و الرقابة عليها و واستعمالها بشكل أمثل .
6-المراجعة ..

تعد المراجعة أحد الوظائف قوية الصلة بوظائف المحاسبة، وأيضا المنفصلة عنها في نفس الوقت.وتعمل المراجعة على التحقق من دقة المعلومات المحاسبية وخاصة الناتجة عن المحاسبة المالية بهدف إعطاء رأي فني محايد عن مدى عدالة القوائم المالية لمنشأة محددة في إظهار المركز المالي ونتيجة الأعمال لتلك المنشأة.

الأصول :

أحد مصطلحات المحاسبة ويعني معظم مايندرج تحت تصرف المنشأة ككيان معنوي ( و ليس أصحابها أو الشركاء فيها ) من ممتلكات مادية أو معنوية ، و ويتضمن ذلك الأموال النقدية و البضاعة و السيارات و الأثاث و الأراضي و المباني و الآلات و الشهرة و براءات الإختراع و غير ذلك .

كما يمكن القول أن حكمه أن يؤول إليها أو تؤول فائدته إليها كالديون على الغير و الأموال المدفوعة كدفعات مقدمة لمقتنيات أو خدمات سيتم تسليمها في فترات مالية تالية.

الإلتزامات :

هي أحد مصطلحات المحاسبة وهي ما يتلزم به الشركة دفعه للغير و يعتبر ديونا للغير على المنشأة مثل القروض و الذمم الدائنة اللازم سدادها و المستحقات المالية عن خدمات أو غير ذلك عن فترة مالية سابقة.

حقوق الملكية :

أحد مصطلحات المحاسبة ويعبر عن الفرق بين الأصول و الخصوم ، أي أن صافي ما يملكه أصحاب المنشأة هو كافة ممتلكاتها ( أصولها ) مطروح منه كافة إلتزاماتها.

الإيرادات :

هي الموارد الإجمالية الداخلة إلى الشركة، و تدخل إلى الشركة عن طريق ممارسة النشاط التي أسست من أجله.
المصروفات :
هي الموارد الكلية التي يتم صرفها ( الخارجة من الشركة )، و هي تصرف بهدف توليد الإيراد.

الأرباح :

أحد مصطلحات المحاسبة وهي صافي الزيادة في الموارد التي تتحكم بها المنشأة أو بشكل آخر هي عبارة عن الإيرادات مع طرح المصروفات حيث أنّ الفرق يمثل زيادة صافية في الموارد المسيطر عليها من المنشأة أي زيادة في حقوق ملكية أصحاب المنشأة.

الخسائر :

أحد مصطلحات المحاسبة وهي صافي النقص في الموارد التي تتحكم بها المنشأة أو بشكل آخر هي عبارة عن الإيرادات مطروح منها المصروفات ( في حين تكون المصروفات أكبر من الإيرادات فيكون الناتج رقماً سالباً ) ، و يشكل الناتج نقصا صافيا في الموارد المسيطر عليها من الشركة أي تمثل نقصا في حقوق ملكية أصحاب المنشأة .

الميزانية العمومية:

هى كشف مبوب يتم إعداده فى أواخر مدة زمنية معينة ويوضح :
1- مصادر الأصول التي تستعمل فى عملية الاستثمار او الانتاج كرأس المال وحقوق الملكية والالتزامات .
2- أوجه استثمار وهي الأموال التي يتم تحصيلها للاستثمار فى المنشأة كالاصول والنقدية والمخزون والمستحق لدى العملاء.

القوائم المالية :

القوائم المالية :

القوائم المالية :

قائمة المركز المالي:-

هي كشف يوضح المركز المالي للمنشأة في تاريخ معين ويشتمل على الأصول ، الالتزامات وحقوق الملكية الخاصة بالمنشأة ويطلق عليها البعض اسم (الميزانية العمومية).

قائمة الدخل:-
هو تقرير يعمل على تقييم أداء المنشأة عبر مقارنة الإيرادات بالمصروفات المتصلة بها أثناء مدة محددة فهي توضح الربح و الخسارة.

قائمة التدفقات النقدية:-
هي تقرير يوضح معلومات عن النقدية المحصلة و النقديه المنصرفة و مدى اتصال ذلك بصافي الربح.

دورة المحاسبة :

أحد مصطلحات المحاسبة وهي معظم الإجراءات في عملية المحاسبة بما يتضمن تحليل و تسجيل الحركات وترحيل الإدخالات وضبط وإغلاق الحسابات وتجهيز البيانات المالية؛ وتسمى بالنظام المحاسبي.

الحسابات المدينة :

الأصول النقدية قصيرة الأجل التي تؤسس عن المبيعات بالدين للعملاء في الجملة أو مستوى البيع بالتجزئة.

محاسبة الاستحقاق:

أحد مصطلحات المحاسبة وهي تقارير إيرادات من المبيعات في المدة التي تباع، بصرف النظر عن عند الحصول على النقدية، وتقارير النفقات في فترة الشراء، بصرف النظر عن عندما يتم إجراء عملية الدفع.

ميزان المراجعة :

هو كشف يحوي أرصدة معظم الحسابات ومؤشر لضمان صحة الأرصدة ولكنه هذا ليس دليلا بشكل كامل على عدم وجود اخطاء به.

دليل الحسابات :

من مصطلحات المحاسبة وهب عبارة عن قائمة تضم أسماء كل الحسابات ،وكثيرا ما يتم ترتيبها على حسبب تسلسلها فى قائمة المركز المالي وقائمة الدخل.

المراجع :

المصدر :

https://www.investopedia.com/terms/a/accounting.asp

اترك تعليق