تعلم مهارات تعلم وتعليم معلومات

مصطلحات الكاراتيه .. تعرف على الكاراتيه وأهم مصطلحاته ومشتملاته

مصطلحات الكاراتيه .. نقدم مجموعة من المصطلحات لراغبى دراسة الكاراتيه – بدنياً وعقلياً وروحياً – حيث تعد من الأمور الهامة للدراية بها ودراستها كما ينبغى.

مصطلحات الكاراتيه..

مصطلحات الكاراتيه..

مصطلحات الكاراتيه..

الكاراتيه ..

الكاراتيه نوع من أنواع النزال الأعزل، حيث يقوم اللاعب فيه بالركل أو الضرب باليدين أو المرفقين أو الركبتين أو القدمين،حيث يعد إحدى صور النزال الأعزل المتنوعة التي يطلق عليها فنون الدفاع عن النفس.
وتعني كلمة كاراتيه في اللغة اليابانية اليد الخالية،كما يتم توجيه معظم الضربات الهجومية في الكاراتيه إلى تلك الأجزاء من الجسم التي تسهل إصابتها كالبطن والحلق.

نشأة الكاراتيه :

تعد أحد الرياضات القديمة ويعود تاريخها إلى أكثر من ألفين عام ، كما ترجع نشأتها إلى الكهنه الهنديين الذين عملوا على وجود هذا الفن الذي من خلاله يقومون بالدفاع عن أنفسهم أثناء تنقلهم لنشر التكهن بين المدن والبلدان .

بونكاى Bunkai

بونكاى Bunkai

بونكاى Bunkai

يعني مصطلح بونكاى وهو أحد مصطلحات الكاراتيه تحليل الحركات والتقنيات من خلال التدقيق فى الحركة الشاملة، ومن ثم فصل وتقسيم كل مكون على حدة، والبونكاى هو تقدم تدريجى وبمثابة ممارسة حرة تقريباً ولكنه لا يشير إلى القتال الفعلى. وهناك ثلاثة مستويات من البونكاى:
– كيهون بونكاى kihon bunkai وهو أساسى؛ والكل يقوم بالحركات بذات الطريقة بالضبط، حيث تشبه تعلم الكاتا.
– أويو بونكاى oyo bunkai وهى تختلف بإختلاف العمر التدريبى أو درجة الحزام.
– رينزوكو بونكاى renzoku bunkai وهى تتعلق بالعمل المتواصل، حيث تقوم أنت بتكنيك معين بينما خصمك يقوم بتكنيك آخر (أى أنها تشبه القتال).

بوشيدو Bushido

أحد مصطلحات الكاراتيه وتنشق هذه الكلمة إصطلاحياً إلى ثلاث أجزاء: (بو Bu) وهى تعنى العسكرية، (شى Shi) وهى تعنى نبيل / شهم، (دو Do) وهى تعنى طريق / طريقة.
ويشير مصطلح بوشيدو إلى أسلوب تدريبى تم تصميمه ليجعل اللاعب يستطيع حماية نفسه وحماية الآخرين أيضاً، وهو ليس أسلوب عدوانى، ولكن يمكن وصفه بأنه أسلوب دفاعى للدفاع عن النفس.

سانشن sanchin..

أحد مصطلحات الكاراتيه ويشير إلى “الصراعات الثلاث” ويقصد بها (العقل والجسد والروح)، وهنا يقدم دور المحارب.
إذا كنت تتدرب بشكل سليم وكما هو مطلوب فلن تكون سريعاً فى إرتكاب مخالفة أو إقحام نفسك فى المشاكل والمشاحنات لأنك ستكون على دراية أن تكون أكثر حرصاً وأمناً على نفسك.

دان Dan..

عند بداية تواجد الكاراتيه، وبعد مجيئه من الغرب؛ كان يسود معتقد أن أى فرد حاصل على الحزام الأسود فهو خبير ،ولكن هذا إعتقاد خاطئ تماما. لأن هناك الكثير من المستويات أو الدرجات للحزام الأسود؛ بداية من المستوى الأول Shodan وحتى المستوى العاشر .
ويكون التدرج فى المستوى كالتالى: حزام أسود 1 دان 1st Dan, والدرجة التالية 2 دان 2nd Dan وهكذا حتى يتم الوصول إلى المستوى العاشر 10 دان 10th Dan، وهذا هو معيار التقدم والخبرة طوال الحياة المهنيع فى الكاراتيه.

دوجو Dojo

دوجو Dojo

دوجو Dojo

يعد أحد مصطلحات الكاراتيه وينقسم هذا المصطلح إلى شقين: (دو Do) وهى تشير إلى الطريقة أو المنهج الفلسفى للتدريب، و(جو Jo) تعنى مكان .
والدوجو لا يشير إلى موضع تدريب الكاراتيه (أرضية وحوائط وسقف)، وإنما يعنى المكان الذى تتعلم به الفن التقليدى والحصول على وجهات نظر جديدة للحياة.

كاتا Kata ..

يوجد في بعض مدارس الكاراتيه عدد قليل نسبياً من الكاتا، على سبيل المثال؛ جوجو Goju بها 12 كاتا قصيرة، كما أن هناك 28 حرفاً أبجدياً فقط فى اللغة العربية، ولكن بحور اللغة العربية واسعة.

كوميتيه Kumite

أحد مصطلحات الكاراتيه كوميتيه وينقسم إلى شقين: (كومى Kumi) وتعنى التصارع أو التصدى، (تيه Te) وتعنى يد، والكوميتيه يشير إلى القتال الفعلى، كما أنه لابد من فهم ما يشتمله مصطلح كوميتيه من معانى للتوصل إلى مفهوم أويو بونكاى .

مُكوسو Mokuso

ممارسة مُكوسو تمنحك فرصة للحصول على التفكير الصحيح للتدريب، إنها ليست التأمل فى معنى الخروج إلى عالم آخر، ولكنها تنعكس على تدريبك السابق، وتأمل التدريب الذى أنت على وشك القيام به.

رى Rei..

تعني ري للاناس العاديين وأيضا لممارسى الكاراتيه كرياضة فقط،التحية فقط، ويؤدي البعض خلال الفترة الحالية التحية بالإيماء بالرأس وهذا خاطىء، لأن الإنحناء يجب أن يكون من خلال منطقة البطن وبالتحديد منطقة تان تيان tan tien (مقر الروح the seat of the soul) وفى النهاية تكون رى هى الروح.

ريشيكى Reishiki

ريشيكى Reishiki

ريشيكى Reishiki

ريشيكى أحد مصطلحات الكاراتيه وهو مصطلح يشير إلى الموقف السليم (التدريب والحفاظ على العقل دائماً على المسار الصحيح).

سينسى Sensei ..

مصطلح سينسى يتكون من مقطعين هما: (سين Sen) وتعنى قبل، (سى Si) تعنى الحياة، أى أن الترجمة الحرفية لسينسى (من قبل الحياة)، سينسى هو شخص يوجه شخص آخر، للتوضيح: مثله مثل متسلق الجبال، يحتاج إلى دليل تسلق من قبل الجبل ليدله على الطريق.

اترك تعليق