أنظمة و دول معلومات معلومات ونصائح سفر هولندا

معلومات عن هولندا … أهم المعلومات المهمة عن هولندا وبعض النصائح حول المملكة

معلومات عن هولندا حيث تعتبر من الدول المعروفة لدى الجميع ولها سمعة طيبة في كثير من المجالات، سواء في المجال الزراعي أو حتى المجال الرياضي؛ لذا في هذا المقال نتناول معلومات عن هولندا لنتعرف أكثر عليها من قرب فلنبدأ.

معلومات عن هولندا

معلومات عن هولندا

معلومات عن هولندا

دولة هولندا تقع بشكل أساسي في شمال غرب أوروبا، جنبا إلى جنب مع ثلاثة أقاليم في البحر الكاريبي ( بونير، سينت أوستاتيوس وسابا )، فإنها تشكل الأساس الذي قامت عليه مملكة هولندا. تتكون هولندا من اثنتي عشرة مقاطعة والحدود من ألمانيا من الشرق، وبلجيكا من الجنوب، وبحر الشمال إلى الشمال الغربي، وتتقاسم الحدود البحرية في بحر الشمال مع بلجيكا، والمملكة المتحدة وألمانيا.

ويعتبر من أكبر المدن في هولندا هي أمستردام، روتردام، لاهاي، أوتريخت.، وتعتبر  أمستردام هي عاصمة البلاد، في حين تحمل لاهاي مقر الولايات العامة، ومجلس الوزراء و المحكمة العليا، و ميناء روتردام هو أكبر ميناء في أوروبا وأكبر خارج العالم آسيا.

مملكة هولندا:

مملكة “هولندا”، المعروف أيضا باسم  دولة “هولندا”، وهي دولة على شكل الدلتا في أوروبا الغربية، ويتحدث أكثر من 17 مليون شخص اللغة   “الهولندية”  وهم عدد سكانها.
يعيش أكثر من مليون شخص في عاصمة هولندا تسمى “أمستردام”، ومن الحقائق المرحة أن هناك أكثر من 18 مليون دراجة في هولندا (الدراجات هوائية أكثر من الناس) وحوالي 35000 كيلومتر من ممرات الدراجات، في الواقع:الهولنديون هم قادة ركوب الدراجات في العالم.

الهيكل الإداري:

بعد أن قدمنا لكم معلومات عن هولندا بشكل عام نتعرف على هيكلها الإداري، العاصمة هي أمستردام، وهي مملكة تتكون من اثنا عشر مقاطعة وأقاليم ما وراء البحار في أروبا و كوراساو وسانت مارتن، تقع جزر بونير وسابا وسانت أوستاتيوس فيما وراء البحار، وتقع جميع هذه الجزر الثلاث في منطقة البحر الكاريبي، وهي “بلديات خاصة في هولندا.

حقائق اقتصادية عن مملكة هولندا:

خامس بلاد العالم ازدهارا:

وفقا لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، تحتل هولندا المرتبة الخامسة في العالم فيما يتعلق بالازدهار  الإقتصادي، وعند تحديد  مفهوم الازدهار و”الرخاء”، يأخذ البرنامج الإنمائي في الاعتبار الناتج المحلي الإجمالي لبلد ما وكذلك الجوانب الأخرى لرفاهية الإنسان، مثل متوسط ​​العمر المتوقع والصحة العامة ومستويات القراءة والكتابة والمعايير التعليمية، من بين 188 دولة مدرجة في مؤشر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، تحتل هولندا المرتبة الخامسة.

سادس أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي
من حيث المساحة السطحية وحجم السكان، فإن هولندا ليست دولة كبيرة بشكل خاص وتحتل المرتبة 134 و 65 على مستوى العالم.

 في تناقض صارخ، فإن أداء البلاد الاقتصادي يحتل مرتبة أعلى بكثير.، حيث يبلغ حجم الاقتصاد، أو الناتج المحلي الإجمالي (GDP) حوالي 679 مليار يورو في عام 2015، تحتل هولندا المرتبة السابعة عشرة بين أكبر الاقتصادات في العالم وسادس أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي .

معلومات عن هولندا

معلومات عن هولندا

من الدول العظمى في التصدير والاستيراد:

باعتبارها خامس أكبر مصدر للسلع في العالم، تحتل هولندا مكانة بارزة عندما يتعلق الأمر بالتجارة العالمية، في عام 2015، صدّرت هولندا بضائع تبلغ قيمتها الإجمالية حوالي 668 مليار دولار، أي حوالي 3.5 ٪ من إجمالي صادرات العالم.

كما تعد هولندا مصدراً مهماً للخدمات التجارية، حيث بلغت صادرات الخدمات التجارية 189 مليار دولار أمريكي (138 مليار يورو) في عام 2014، مما جعلها في المرتبة السادسة في التصنيف العالمي.،من المثير للاهتمام معرفته إن هولندا هي ثاني أكبر مصدر للمنتجات الغذائية الزراعية في العالم، بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

بالإضافة إلى كونها مصدّراً رئيسياً، تستورد هولندا أيضاً كميات كبيرة من السلع: 507 مليار دولار أمريكي في عام 2015، وبنحو 3.1 في المائة من الإجمالي العالمي، لذا تعتبر هولندا هي أكبر مستورد للسلع في العالم. كما تعد هولندا مستورداً هاماً للخدمات التجارية – حيث بلغت واردات الخدمات التجارية 157 مليار دولار أمريكي (118 مليار يورو) في عام 2014، مما جعلها في المركز السابع في التصنيف العالمي.

معلومات عن هولندا

معلومات عن هولندا

معلومات عن هولندا هذا ما قدمناه لكم عبر السطور الماضية، وعرفنا كم تلعب تلك الدول دورا محوريا في أوروبا على مختلف الأصعدة سواء سياسيا أو اقتصاديا.

المراجع:

المصدر 1

المصدر 2

المصدر 3

اترك تعليق