معلومات

معلومات عن فصل الخريف .. تعرف معنا على أهم وأدق التفاصيل الكاملة حول موسم الخريف

فصل الخريف من فصول السنة المميزة والمحببة لدى الكثيرين، فلقد خرجنا من صهد الصيف ولم ندخل إلى صقيع الشتاء، لذلك السبب هو مفضل للكثيرين، في هذا المقال نقدم لكم معلومات عن فصل الخريف وأيضا ارتباط هذا الفصل بالثقافة والعادات لدى مختلف شعوب العالم.

معلومات عن فصل الخريف

معلومات عن فصل الخريف

معلومات عن فصل الخريف

الخريف هو أحد فصول العام بين الصيف والشتاء، حيث تنخفض درجات الحرارة تدريجيًا، وغالبا ما يطلق عليه إسم الخريف لأن الأوراق تسقط من الأشجار في ذلك الوقت.

 عادة ما يتم تعريف الخريف في نصف الكرة الشمالي باعتباره الفترة بين الاعتدال الخريفي (النهار والليل متساويان في الطول)، 22 أو 23 سبتمبر، والانقلاب الشتوي (أقصر أيام السنة)، 21 أو 22 ديسمبر؛ أما في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية فهو الفترة ما بين 20 و 21 مارس و 21 يونيو أو 22.

تعتبر درجة حرارة الخريف هي فترة انتقالية بين حرارة الصيف والبرد الشتوي وتظهر في خطوط العرض المتوسطة والعالية؛ في المناطق الاستوائية، ودرجات الحرارة عموما تختلف قليلا على مدار العام، أما في المناطق القطبية الخريف قصير جدا لأسباب طبيعية.

الخريف وارتباطه بالثقافات:

يرتبط مفهوم الخريف في اللغات الأوروبية بحصاد المحاصيل؛ في العديد من الثقافات، اتسم فصل الخريف، مثل الفصول الأخرى، بالطقوس والمهرجانات التي تدور حول أهمية الموسم في إنتاج الغذاء.

 تجمع الحيوانات الطعام في الخريف استعدادًا لفصل الشتاء القادم، وغالباً ما تتمتع هؤلاء الحيوانات بفراء ومعاطف أكثر سمكًا.

 تهاجر العديد من الطيور نحو خط الاستواء للهروب من درجات الحرارة المنخفضة إلى بلدان أكثر اعتدالا في اجوائها، بالإضافة لتوفر الطعام والماء.

علم أصل الكلمة والمعتقدات القديمة:

  • يمكن إرجاع مصطلح الخريف إلى الكلمة الأترورية القديمة autu، أي يعني مرور السنة، قبل القرن السادس عشر، كان الخريف يستخدم عادة للإشارة إلى موسم الحصاد.
  • في الأزمنة القديمة، كان الخريف أحد أهم فترات السنة حيث يبدأ ضوء النهار في التلاشي مبكرا بينما يظل الظلام موجودًا فترة طويلة، و مارست العديد من المجتمعات الطقوس والقرابين لآلهتهم من أجل حصاد وفير يأتي في الشتاء.
  • يستخدم الأزتيك في المكسيك القديمة الخريف لممارسة التضحية البشرية لتكريم آلهة من القوت والخصوبة.
  • أما في الأساطير اليونانية، كان هورا إله الفصول، والمسؤول عن الأجزاء الطبيعية من الزمن والطقس، في حين أن الرومان يعتقدون أن Autumnus هو من جلب حصاد الفاكهة والجوز.
  • في اليابان القديمة مارس المزارعون عروض النار على شرف هوشي في مقابل الحصول على الطاقة لإنهاء الحصاد.
  • بالإضافة إلى ذلك، قام الهنود الحمر في الأمريكتين بأداء طقوس تكريم أم الذرة المعروفة باسم سيلو. كان يعتقد أن يكون مانح حصاد وفيرة ويعمل على تضميد الجراح.
معلومات عن فصل الخريف

معلومات عن فصل الخريف

موسم الخريف:

  • في أمريكا وكندا، يعرف الخريف أيضًا باسم السقوط، يمكن اقتفاء أثر اشتقاق هذا المصطلح إلى أصول متعددة مثل اللغة الألمانية القديمة، والنرويجية القديمة، واللغات الإنجليزية القديمة.
  • يبدأ الطقس أيضًا في البرودة وتتوقف العديد من النباتات عن صنع الثمار، الخريف هو الوقت الذي تسقط فيه الأشجار الأوراق.
  • تتغير الأوراق من الأخضر إلى الأحمر أو البرتقالي أو الأصفر أو البني قبل السقوط، بالإضافة إلى ذلك، هناك ضوء الشمس أقل لأن الأيام أقصر.
  • ويعرف موسم الخريف أيضًا بموسم الشفق لأن السماء المسائية الواضحة تجعل من شكل النجوم رائع.
  • الإعتدال الخريفي هو مرتين في السنة عندما يكون النهار والليل بنفس الطول، يحدث عندما تكون الشمس فوق خط الاستواء بالضبط.
  • خلال فصل الخريف، تستعد العديد من الطيور للهجرة في فصل الشتاء، في حين أن الحيوانات الأخرى تمارس غرائز التزاوج.
  • فراشات الملكات من الولايات المتحدة تهاجر إلى المكسيك خلال فصل الخريف، فهي الحشرات الوحيدة التي تهاجر مثل هذه المسافات الطويلة إلى مناخ أكثر دفئا.
  • ويرتبط موسم الخريف إلى حد كبير بوقت الحصاد. في الثقافات الغربية، يتم الاحتفال بمهرجانات الحصاد المختلفة خلال الخريف، علاوة على ذلك يحتفل الشعب الصيني بمهرجان منتصف الخريف القمرى.
  • بعض محاصيل الخريف الشائعة هي القرع العسلي والتفاح والذرة.

تناولنا بإيجاز معلومات عن فصل الخريف وتعرفنا سويا عمق تأثير هذا الفصل على ثقافة وعادات الشعوب، والأهم عرفنا كيف يتغير وجه الأرض بدخول الخريف.

المراجع:

المصدر 1

المصدر 2

اترك تعليق